فهرس الكتاب

إرشاد الساري - باب لا يجاهد إلا بإذن الأبوين

باب لاَ يُجَاهِدُ إِلاَّ بِإِذْنِ الأَبَوَيْنِ
هذا ( باب) بالتنوين ( لا يجاهد) بفتح الهاء في الفرع وفوقها علامة الأصيلي وبكسرها لأبي ذر ( إلا بإذن الأبوين) .


[ قــ :5651 ... غــ : 5972 ]
- حَدَّثَنَا مُسَدَّدٌ، حَدَّثَنَا يَحْيَى، عَنْ سُفْيَانَ وَشُعْبَةَ قَالاَ: حَدَّثَنَا حَبِيبٌ ح قَالَ: وَحَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ كَثِيرٍ، أَخْبَرَنَا سُفْيَانُ عَنْ حَبِيبٍ عَنْ أَبِى الْعَبَّاسِ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو، قَالَ: قَالَ رَجُلٌ لِلنَّبِىِّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- أُجَاهِدُ؟ قَالَ: «لَكَ أَبَوَانِ»؟ قَالَ: نَعَمْ.
قَالَ: «فَفِيهِمَا فَجَاهِدْ».

وبه قال: ( حدّثنا مسدد) بمهملات ابن مسرهد قال: ( حدّثنا يحيى) بن سعيد بكسر العين المهملة ( عن سفيان) الثوري ( وشعبة) بن الحجاج ( قالا: حدّثنا حبيب) بفتح الحاء المهملة وكسر الموحدة الأولى ابن أبي ثابت ( ح) مهملة للتحويل.

( قال) المؤلّف ( وحدّثنا محمد بن كثير) أبو عبد الله العبدي لم يصب من ضعفه قال: ( أخبرنا سفيان) الثوري ( عن حبيب) هو ابن أبي ثابت ( عن أبي العباس) بالمهملتين والموحدة السائب الشاعر المكي ( عن عبد الله بن عمرو) بن العاصي -رضي الله عنهما- أنه ( قال: قال رجل) أي يسم، ويحتمل أن يكون جاهمة بن العباس ( للنبي -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- أجاهد) ؟ بضم الهمزة ( قال) -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- له:
( ألك أبوان) أي يسميا ( قال: نعم قال) عليه الصلاة والسلام: إن كان لك أبوان ( ففيهما فجاهد) أي ارجع فابلغ جهدك في برهما والإحسان إليهما فإن ذلك يكون لك مقام قتال الكفار.

وهذا الحديث قد سبق في باب الجهاد بإذن الأبوين من كتاب الجهاد.