فهرس الكتاب

إرشاد الساري - باب: هل يغمز الرجل امرأته عند السجود لكي يسجد؟

باب هَلْ يَغْمِزُ الرَّجُلُ امْرَأَتَهُ عِنْدَ السُّجُودِ لِكَىْ يَسْجُدَ؟
هذا ( باب) بالتنوين ( هل يغمز الرجل امرأته عند السجود لكي يسجد) ؟

[ قــ :506 ... غــ : 519 ]
- حَدَّثَنَا عَمْرُو بْنُ عَلِيٍّ قَالَ: حَدَّثَنَا يَحْيَى قَالَ: حَدَّثَنَا عُبَيْدُ اللَّهِ قَالَ: حَدَّثَنَا الْقَاسِمُ عَنْ عَائِشَةَ -رضي الله عنها- قَالَتْ: "بِئْسَمَا عَدَلْتُمُونَا بِالْكَلْبِ وَالْحِمَارِ، لَقَدْ رَأَيْتُنِي وَرَسُولُ اللَّهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- يُصَلِّي وَأَنَا مُضْطَجِعَةٌ بَيْنَهُ وَبَيْنَ الْقِبْلَةِ، فَإِذَا أَرَادَ أَنْ يَسْجُدَ غَمَزَ رِجْلَىَّ فَقَبَضْتُهُمَا".

وبالسند قال: ( حدّثنا عمرو بن علي) بفتح العين فيهما الفلاس الباهري ( قال: حدّثنا يحيى) القطان ( قال: حدّثنا عبيد الله) بضم العين وفتح الموحدة العمري ( قال: حدّثنا القاسم) بن محمد بن أبي بكر ( عن عائشة رضي الله عنها) أنها ( قالت) في جواب أيقطع الصلاة المرأة والحمار والكلب.


( بئسما عدلتمونا) بتخفيف الدال وما نكرة منصوبة مفسرة لفاعل بئس والمخصوص بالذم محذوف تقديره: عدلكم أي تسويتكم إيّانا ( بالكلب والحمار لقد رأيتني) بضم التاء أي رأيت نفسي ( ورسول الله -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- يصلّي) جملة حالية كقوله ( وأنا مضطجعة بينه وبين القبلة، فإذا أراد أن يسجد غمز رجلي) بيده ( فقبضتهما) ليسجد، وتقدم الحديث مباحثه في باب الصلاة على الفراش، ورواته الخمسة ما بين بصري ومدني وفيه التحديث والعنعنة.