فهرس الكتاب

إرشاد الساري - باب الدعاء للمتزوج

باب الدُّعَاءِ لِلْمُتَزَوِّجِ
( باب الدعاء للمتزوّج) .


[ قــ :6049 ... غــ : 6386 ]
- حَدَّثَنَا مُسَدَّدٌ، حَدَّثَنَا حَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ، عَنْ ثَابِتٍ، عَنْ أَنَسٍ - رضى الله عنه - قَالَ: رَأَى النَّبِىُّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- عَلَى عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَوْفٍ أَثَرَ صُفْرَةٍ فَقَالَ: «مَهْيَمْ أَوْ مَهْ» قَالَ: تَزَوَّجْتُ امْرَأَةً عَلَى وَزْنِ نَوَاةٍ مِنْ ذَهَبٍ فَقَالَ: «بَارَكَ اللَّهُ لَكَ أَوْلِمْ وَلَوْ بِشَاةٍ».

وبه قال: ( حدّثنا مسدد) هو ابن مسرهد قال: ( حدّثنا حماد بن زيد) أي ابن درهم ( عن ثابت) البناني ( عن أنس -رضي الله عنه-) أنه ( قال: رأى النبي -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- على عبد الرَّحمن بن عوف) -رضي الله عنه- ( أثر صفرة) من الطيب الذي استعمله عند الزفاف ( فقال) له:
( مهيم) بفتح الميم والتحتية بينهما هاء ساكنة آخره ميم ساكنة على البناء قال ابن السيد: كلمة يمانية يقيمونها مقام حرف الاستفهام والشيء المستفهم عنه وهل هي بسيطة أو مركبة؟ استبعد الثاني بأنه لا يكاد يوجد اسم مركب على أربعة أحرف أي ما شأنك ( أو) قال ( مه) بفتح الميم وسكون الهاء فما استفهامية قلبت ألفها هاء والشك من الراوي ( قال) عبد الرَّحمن ( تزوجت امرأة على وزن نواة) اسم لقدر معروف عندهم فسروه بخمسة دراهم ( من ذهب) صفة لنواة ( فقال) -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- له: ( بارك الله لك) واللام هنا لام الاختصاص ( أولم ولو بشاة) أمر من أولم والوليمة فعيلة من الولم وهو الجمع لأن الزوجين يجتمعان ثم نقلت في الشرع لطعام العرس ولو كان قال ابن دقيق العيد تفيد التقليل أي اصنع وليمة وإن قلّت، وقيل بمعنى التمني.

والحديث سبق في البيع والنكاح وغيرهما.




[ قــ :6050 ... غــ : 6387 ]
- حَدَّثَنَا أَبُو النُّعْمَانِ، حَدَّثَنَا حَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ، عَنْ عَمْرٍو، عَنْ جَابِرٍ - رضى الله عنه - قَالَ: هَلَكَ أَبِى وَتَرَكَ سَبْعَ أَوْ تِسْعَ بَنَاتٍ فَتَزَوَّجْتُ امْرَأَةً فَقَالَ النَّبِىُّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-: «تَزَوَّجْتَ يَا جَابِرُ»؟ قُلْتُ: نَعَمْ.
قَالَ: «بِكْرًا أَمْ ثَيِّبًا»؟ قُلْتُ: ثَيِّبًا قَالَ: «هَلاَّ جَارِيَةً تُلاَعِبُهَا وَتُلاَعِبُكَ، أَوْ تُضَاحِكُهَا وَتُضَاحِكُكَ» قُلْتُ: هَلَكَ أَبِى فَتَرَكَ سَبْعَ أَوْ تِسْعَ بَنَاتٍ فَكَرِهْتُ أَنْ أَجِيئَهُنَّ بِمِثْلِهِنَّ، فَتَزَوَّجْتُ امْرَأَةً تَقُومُ عَلَيْهِنَّ قَالَ: «فَبَارَكَ اللَّهُ عَلَيْكَ» لَمْ يَقُلِ ابْنُ عُيَيْنَةَ وَمُحَمَّدُ بْنُ مُسْلِمٍ، عَنْ عَمْرٍو بَارَكَ اللَّهُ عَلَيْكَ.

وبه قال: ( حدّثنا أبو النعمان) محمد بن الفضل المشهور بعارم قال: ( حدّثنا حماد بن زيد) أي ابن درهم ( عن عمرو) بفتح العين بن دينار ( عن جابر) هو ابن عبد الله الأنصاري ( -رضي الله عنه-) وعن أبيه أنه ( قال: هلك أبي وترك سبع أو تسع بنات) لم أقف على أسمائهن ( فتزوجت امرأة فقال) لي ( النبي -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-) :
( تزوجت يا جابر) ؟ استفهام محذوف الأداة ( قلت نعم) يا رسول الله ( قال) عليه الصلاة والسلام ( بكرًا) استفهام محذوف الأداة منصوب بتقدير تزوجت؛ ولأبي ذر: أبكرًا ( أم) تزوجت ( ثيبًا؟ قلت: ثيبًا) كذا في اليونينية بالنصب وفي نسخة بالرفع أي التي تزوجتها ثيب.
قال في الفتح: قيل كان الأحسن النصب على نسق الأول أي تزوجت ثيبًا لكن لا يمتنع أن يكون منصوبًا فكتب بغير الألف على تلك اللغة ( قال) -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-: ( هلا) تزوجت ( جارية) بكرًا ( تلاعبها وتلاعبك وتضاحكها وتضاحكك) كذا في الفرع وقال العيني كابن حجر: أو تضاحكها بالشك من الراوي كذا وجدته في نسخة أخرى معتمدة وهو الذي في اليونينية والتلاعب هل هو من اللعب أو من اللعاب سبق في محله ( قلت) يا رسول الله ( هلك أبي فترك) بالفاء ولأبي ذر وترك ( سبع أو تسع بنات فكرهت أن أجيئهن بمثلهن) صغيرة لا تجربة لها بالأمور ( فتزوجت امرأة) قد جربت الأمور وعرفتها ( تقوم عليهن) وتصلح شأنهن ( قال) صلوات الله وسلامه عليه ( فبارك الله عليك) دعاء له بالبركة واستعلائها عليه وهي النماء والزيادة يقال: بارك الله لك وفيك وعليك.

فإن قلت: قال لعبد الرَّحمن بارك الله لك ولجابر عليك فهل بينهما فرق؟ أجيب: بأن المراد بالأول اختصاصه بالبركة في زوجته كما مرّ أن اللام فيه للاختصاص والثاني شمول البركة له في جودة عقله حيث قدّم مصلحة أخواته على حظ نفسه فعدل لأجلهن عن تزوّج البكر مع كونها أرفع رتبة للمتزوج الشاب من الثيب غالبًا، ويحتمل أن يكون قوله: فبارك الله عليك خبرًا والفاء سببية أي بسبب تزوجك الثيب لما ذكرت يبارك لك وعليك.

( لم يقل ابن عيينة) سفيان فيما سبق موصولاً في المغازي والنفقات ( و) لا ( محمد بن مسلم) الطائفي فيما سبق أيضًا في المغازي في روايتهما ( عن عمرو) أي ابن دينار عن جابر ( بارك الله عليك) .