فهرس الكتاب

إرشاد الساري - باب التعوذ من فتنة الدنيا

باب التَّعَوُّذِ مِنْ فِتْنَةِ الدُّنْيَا
( باب التعوّذ من فتنة الدنيا) سقط لفظ باب لأبي ذر فالتعوّذ رفع.


[ قــ :6053 ... غــ : 6390 ]
- حَدَّثَنَا فَرْوَةُ بْنُ أَبِى الْمَغْرَاءِ، حَدَّثَنَا عَبِيدَةُ بْنُ حُمَيْدٍ، عَنْ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ عُمَيْرٍ، عَنْ مُصْعَبِ بْنِ سَعْدِ بْنِ أَبِى وَقَّاصٍ، عَنْ أَبِيهِ - رضى الله عنه - قَالَ: كَانَ النَّبِىُّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- يُعَلِّمُنَا هَؤُلاَءِ الْكَلِمَاتِ كَمَا تُعَلَّمُ الْكِتَابَةُ «اللَّهُمَّ إِنِّى أَعُوذُ بِكَ مِنَ الْبُخْلِ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنَ الْجُبْنِ، وَأَعُوذُ بِكَ أَنْ نُرَدَّ إِلَى أَرْذَلِ الْعُمُرِ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ فِتْنَةِ الدُّنْيَا وَعَذَابِ الْقَبْرِ».

وبه قال: ( حدّثنا فروة بن أبي المغراء) بفتح الميم وسكون الغين المعجمة بعدها راء ممدودًا وفروة بفتح الفاء وسكون الراء أبو القاسم الكندي الكوفي قال: ( حدّثنا عبيدة) بفتح العين وكسر الموحدة ( ابن) ولأبي ذر هو ابن ( حميد) بضم الحاء المهملة مصغرًا الضبي ( عن عبد الملك بن عمير) بضم العين المهملة مصغرًا ( عن مصعب بن سعد بن أبي وقاص عن أبيه) سعد بسكون العين ( -رضي الله عنه-) أنه ( قال: كان النبي -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- يعلمنا هؤلاء الكلمات) أي الخمس ( كما تعلم الكتابة) بضم الفوقية وفتح العين واللام المشددة ولأبي ذر عن الكشميهني الكتاب بإسقاط هاء التأنيث وهي:
( اللهم إني أعوذ بك من البخل) الذي هو ضد الكرم ( وأعوذ بك من الجبن) الذي هو ضد الشجاعة ( وأعوذ بك أن) ولأبي ذر: من أن ( نردّ) بالنون وفي باب الاستعاذة من أرذل العمر من أن أردّ بالهمزة بدل النون ( إلى أرذل العمر) وهو الهرم المؤدي إلى الخرف ( وأعوذ بك من فتنة الدنيا) فتنة المسيح الدجال أو أعم ( و) من ( عذاب القبر) .

وسبق الحديث قريبًا في الباب المذكور.