فهرس الكتاب

إرشاد الساري - باب ميراث ابنة الابن مع بنت

باب مِيرَاثِ ابْنَةِ ابْنٍ مَعَ ابْنَةٍ
( باب) بيان ( ميراث ابنة ابن) ولأبي ذر ابنة الابن ( مع) وجود ( ابنة) ولأبي ذر عن الكشميهني مع بنت.


[ قــ :6384 ... غــ : 6736 ]
- حَدَّثَنَا آدَمُ، حَدَّثَنَا شُعْبَةُ، حَدَّثَنَا أَبُو قَيْسٍ، سَمِعْتُ هُزَيْلَ بْنَ شُرَحْبِيلَ قَالَ: سُئِلَ أَبُو مُوسَى عَنِ ابْنَةٍ وَابْنَةِ ابْنٍ وَأُخْتٍ فَقَالَ: لِلاِبْنَةِ النِّصْفُ، وَلِلأُخْتِ النِّصْفُ، وَأْتِ ابْنَ مَسْعُودٍ فَسَيُتَابِعُنِى فَسُئِلَ ابْنُ مَسْعُودٍ وَأُخْبِرَ بِقَوْلِ أَبِى مُوسَى فَقَالَ: لَقَدْ ضَلَلْتُ إِذًا وَمَا أَنَا مِنَ الْمُهْتَدِينَ
أَقْضِى فِيهَا بِمَا قَضَى النَّبِىُّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- لِلاِبْنَةِ النِّصْفُ، وَلاِبْنَةِ ابْنٍ السُّدُسُ تَكْمِلَةَ الثُّلُثَيْنِ، وَمَا بَقِىَ فَلِلأُخْتِ، فَأَتَيْنَا أَبَا مُوسَى فَأَخْبَرْنَاهُ بِقَوْلِ ابْنِ مَسْعُودٍ فَقَالَ: لاَ تَسْأَلُونِى مَا دَامَ هَذَا الْحَبْرُ فِيكُمْ.
[الحديث 6736 - طرفه في: 6742] .

وبه قال: ( حدّثنا آدم) بن أبي إياس قال: ( حدّثنا شعبة) بن الحجاج قال: ( حدّثنا أبو قيس) عبد الرَّحمن بن ثروان بفتح المثلثة وسكون الراء بعدها واو فألف فنون قال: ( سمعت هزيل بن شرحبيل) بضم الهاء وفتح الزاي وسكون التحتية بعدها لام وشرحبيل بضم الشين المعجمة وفتح الراء بعدها حاء مهملة ساكنة فموحدة مكسورة فتحتية ساكنة فلام الأودي الكوفي المخضرم ( قال) : ولأبي ذر يقول ( سئل) بضم السين ( أبو موسى) الأشعري رضي الله تعالى عنه ( عن ابنة) ولأبي ذر عن بنت ( وابنة ابن وأخت فقال) مجيبًا: ( للابنة) ولأبي ذر للبنت ( النصف، وللأخت النصف، وائت ابن مسعود) عبد الله -رضي الله عنه- فسله وقال ذلك استثباتًا ( فسيتابعني) على ذلك قاله ظنًّا منه لأنه اجتهد في ذلك ( فسئل ابن مسعود وأخبر بقول أبي موسى) بضم سين سئل وضم همزة أخبر مبنيين للمفعول ( فقال) مجيبًا: ( لقد ضللت إذًا) إن قلت بحرمان بنت الابن ( وما أنا من المهتدين) وما أنا من الهدى في شيء ( أقضي) بفتح الهمزة وكسر المعجمة ( فيها بما قضى النبي -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- للابنة النصف ولابنة الابن) والذي في اليونينية ولابنة ابن ( السدس تكملة الثلثين وما بقي) وهو الثلث ( فللأخت) قال هزيل: ( فأتينا أبا موسى) الأشعري ( فأخبرناه بقول ابن مسعود فقال: لا تسألوني ما دام هذا الحبر فيكم) بفتح الحاء المهملة وسكون الموحدة ورجح الجوهري كسر الحاء وبه جزم الفراء وقال: إنه يسمى باسم الحبر الذي يكتب به.
وقال أبو عبيد الهروي: هو العالم بتحبير الكلام وتحبير الكلام تحسينه وهو بالفتح في رواية جمع المحدثين وأنكر الكسر أبو الهيثم ولا خلاف بين الفقهاء فيما رواه ابن مسعود، وفي جواب أبي موسى هذا إشعار بأنه رجع عما قاله.

والحديث أخرجه أبو داود في الفرائض وكذا الترمذي والنسائي وابن ماجة.