فهرس الكتاب

إرشاد الساري - باب «لم يحسم النبي صلى الله عليه وسلم المحاربين من أهل الردة حتى هلكوا»

باب لَمْ يَحْسِمِ النَّبِىُّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- الْمُحَارِبِينَ مِنْ أَهْلِ الرِّدَّةِ حَتَّى هَلَكُوا
هذا ( باب) بالتنوين ( لم يحسم النبي -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-) لم يكوِ موضع القطع من ( المحاربين من أهل الردّة حتى هلكوا) لأنه أراد إهلاكهم فأما من قطع في سرقة مثلاً فإنه يجب حسمه لأنه لا يؤمن معه التلف غالبًا ينزف الدم قاله ابن بطال.


[ قــ :6450 ... غــ : 6803 ]
- حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الصَّلْتِ أَبُو يَعْلَى، حَدَّثَنَا الْوَلِيدُ، حَدَّثَنِى الأَوْزَاعِىُّ، عَنْ يَحْيَى، عَنْ أَبِى قِلاَبَةَ، عَنْ أَنَسٍ أَنَّ النَّبِىَّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- قَطَعَ الْعُرَنِيِّينَ وَلَمْ يَحْسِمْهُمْ حَتَّى مَاتُوا.

وبه قال: ( حدّثنا محمد بن الصلت) بفتح الصاد المهملة وسكون اللام بعدها فوقية ( أبو يعلى) التوزي بفتح الفوقية وتشديد الواو بعدها زاي قال: ( حدّثنا الوليد) بن مسلم ( قال: حدثني) ولأبي ذر أخبرني بالإفراد فيهما ( الأوزاعي) عبد الرَّحمن ( عن يحيى) بن أبي كثير ( عن أبي قلابة) عبد الله الجرمي ( عن أنس) -رضي الله عنه- ( أن النبي -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- قطع) أي أمر بقطع أيدي ( العرنيين) وأرجلهم لما قتلوا راعي رسول الله -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- واستاقوا الإبل ( ولم يحسمهم) لم يكوِ مواضع القطع ( حتى ماتوا) والعرنيون منسوبون إلى عرينة قبيلة.

وسبق في الباب الذي قبل هذا الباب أنهم من عكل وفي المغازي أن ناسًا من عكل وعرينة، وإنما لم يحسمهم لأنهم كانوا كفارًا والله أعلم.