فهرس الكتاب

إرشاد الساري - باب: المصلي يناجي ربه عز وجل

باب الْمُصَلِّي يُنَاجِي رَبَّهُ عَزَّ وَجَلَّ
هذا ( باب) بالتنوين ( المصلّي يناجي) أي يخاطب ( ربه عز وجل) ولا يخفى أن مناجاة الرب أرفع درجات العبد.


[ قــ :517 ... غــ : 531 ]
- حَدَّثَنَا مُسْلِمُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ قَالَ: حَدَّثَنَا هِشَامٌ عَنْ قَتَادَةَ عَنْ أَنَسٍ قَالَ: قَالَ النَّبِيُّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-: «إِنَّ أَحَدَكُمْ إِذَا صَلَّى يُنَاجِي رَبَّهُ، فَلاَ يَتْفِلَنَّ عَنْ يَمِينِهِ، وَلَكِنْ تَحْتَ قَدَمِهِ الْيُسْرَى».


وَقَالَ سَعِيدٌ عَنْ قَتَادَةَ: لاَ يَتْفِلُ قُدَّامَهُ أَوْ بَيْنَ يَدَيْهِ، وَلَكِنْ عَنْ يَسَارِهِ أَوْ تَحْتَ قَدَمَيْهِ.

وَقَالَ شُعْبَةُ: لاَ يَبْزُقُ بَيْنَ يَدَيْهِ وَلاَ عَنْ يَمِينِهِ، وَلَكِنْ عَنْ يَسَارِهِ أَوْ تَحْتَ قَدَمِهِ.

وَقَالَ حُمَيْدٌ عَنْ أَنَسٍ عَنِ النَّبِيِّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-: «لاَ يَبْزُقْ فِي الْقِبْلَةِ وَلاَ عَنْ يَمِينِهِ، وَلَكِنْ عَنْ يَسَارِهِ أَوْ تَحْتَ قَدَمِهِ».

وبالسند قال: ( حدّثنا مسلم بن إبراهيم) البصري ( قال: حدّثنا هشام) هو ابن أبي عبد الله الدستوائي ( عن قتادة) بن دعامة ( عن أنس) وللأصلي أنس بن مالك ( قال: قال النبي -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-) :
( إن أحدكم إذا صلّى يناجي ربه،) زاد الأصيلي عز وجل: واعلم أنه لا تتحقق المناجاة إلا إذا كان اللسان معبرًا عما في القلب فالغفلة ضد، ولا ريب أن المقصود من القراءة والأذكار مناجاته تبارك وتعالى، فإذا كان القلب محجوبًا بحجاب الغفلة غافلاً عن جلال الله عز وجل وكبريائه، وكان اللسان يتحرك بحكم العادة فما أبعد ذلك عن القبول.
وعن بشر الحافي رحمة الله عليه مما نقله الغزالي: من لم يخشع فسدت صلاته، وعن الحسن رحمة الله تعالى عليه كل صلاة لا يحضر فيها القلب فهي إلى العقوبة أسرع.
سلمنا أن الفقهاء صحّحوها فهلاّ يأخذ بالاحتياط ليذوق لذة المناجاة؟ ( فلا يتفلن عن يمينه) بكسر الفاء في الفرع، ويجوز ضمها.
قال البرماوي: وإن أنكر ابن مالك الضم من
التفل بالمثناة أقل من البزق ( ولكن) يتفل ( تحت قدمه اليسرى) .


وبالإسناد المذكور ( قال سعيد) أي ابن أبي عروبة ( عن قتادة:) وطريقه موصولة عند الإمام أحمد وابن حبّان ( لا يتفل قدامه) بكسر الفاء وضمها وجزم اللام بلا الناهية.
( أو) قال الراوي ( بين يديه) أي قدامه فالشك في اللفظ ( ولكن) يتفل ( عن يساره أو تحت قدميه) .
ولأبوي ذر والوقت قدمه بالإفراد.

( و) بالسند السابق أيضًا ( قال شعبة:) بن الحجاج عن قتادة وطريقه موصولة عند المؤلّف فيما سبق عن آدم عنه ( لا يبزق بين يديه) بالجزم على النهي، والذي في اليونينية الرفع فقط ( ولا عن يمينه، ولكن) يبزق ( عن يساره أو تحت) ولابن عساكر وتحت ( قدمه) .

( و) بالإسناد السابق أيضًا ( قال حميد) بضم الحاء المهملة وفتح الميم ( عن أنس) رضي الله عنه ( عن النبي -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- قال) :
( لا يبزق) أحدكم ( في القبلة ولا) يبزق ( عن يمينه، ولكن) يبزق ( عن يساره أو تحت) ولابن عساكر وتحت ( قدمه) بالإفراد وفي رواية قدميه بالتثنية.




[ قــ :518 ... غــ : 53 ]
- حَدَّثَنَا حَفْصُ بْنُ عُمَرَ قَالَ: حَدَّثَنَا يَزِيدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ قَالَ: حَدَّثَنَا قَتَادَةُ عَنْ أَنَسٍ عَنِ النَّبِيِّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- قَالَ: «اعْتَدِلُوا فِي السُّجُودِ، وَلاَ يَبْسُطْ ذِرَاعَيْهِ كَالْكَلْبِ، وَإِذَا بَزَقَ فَلاَ يَبْزُقَنَّ بَيْنَ يَدَيْهِ وَلاَ عَنْ يَمِينِهِ، فَإِنَّهُ يُنَاجِي رَبَّهُ».

وبه قال: ( حدّثنا حفص بن عمر) بضم العين ابن الحرث الأزدي النمريّ الحوضيّ ( قال: حدّثنا يزيد بن إبراهيم) التستري بضم المثناة الفوقية وسكون المهملة وفتح المثناة ثم راء نزيل البصرة ( قال: حدّثنا قتادة) بن دعامة بن قتادة السدوسي البصري ( عن أنس) وللأصيلي أنس بن مالك ( عن النبي -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- قال:) ولأبي ذر عن الكشميهني أنه قال:
( اعتدلوا في السجود) بوضع الكفّين على الأرض ورفع المرفقين عنها وعن الجنبين والبطن عن الفخذ إذ هو أشبه بالتواضع، وأبلغ في تمكين الجبهة من الأرض، وأبعد من هيئات الكسالى ( ولا يبسط) بالجزم على النهي أي المصلي والفاعل مضمر ولأبي ذر ولا يبسط أحدكم بإظهاره ( ذراعيه كالكلب،) فإن فيه مع ذلك إشعارًا بالتهاون بالصلاة وقلة الاعتناء بها والإقبال عليها ( وإذا بزق) أحدكم ( فلا يبزقن) بنون التأكيد الثقيلة وللأصيلي فلا يبزق ( بين يديه ولا عن يمينه، فإنه) وللحموي والمستملي فإنما ( يناجي ربه) عز وجل.