البيان | القيمة |
---|---|
رقم الرواي : | 3404 |
اسم الراوي : | سلامة بن روح بن خالد بن عقيل بن خالد |
الكنية : | أبو خربق, أبو روح, أبو جرير |
اسم الشهرة | سلامة بن روح القرشي |
النسب | |
اللقب | |
الوصف | |
اللقب | |
الرتبة | صدوق له أوهام |
الطبقة | 9 |
سنة الوفاة | |
سنة الميلاد | |
عمر الراوي | |
الاقامة | |
بلد الوفاة | |
الاقرباء | |
الموالي | |
روي له |
# | العالم | القول |
1 | أبو حاتم الرازي | ليس بالقوي محله عندي محل الغفلة |
2 | أبو حاتم بن حبان البستي | مستقيم الحديث |
3 | أبو زرعة الرازي | ضعيف منكر الحديث، يكتب حديثه على الاعتبار |
4 | أحمد بن صالح المصري | كتب عنه ثم تركه |
5 | ابن حجر العسقلاني | صدوق له أوهام وقيل لم يسمع من عمه وإنما يحدث من كتبه |
6 | عبد الباقي بن قانع البغدادي | ضعيف |
7 | مسلمة بن القاسم الأندلسي | لا بأس به |
8 | مصنفوا تحرير تقريب التهذيب | ضعيف يعتبر به في المتابعات والشواهد |
# | التلميذ | الكنية | النسب | اللقب |
1 | أحمد بن عمرو بن عبد الله بن عمرو بن السرح | أبو الطاهر | الأموي, القرشي, المصري | |
2 | إسحاق بن إسماعيل بن العلاء | أبو يعقوب | الأيلي | |
3 | عباد بن الوليد بن خالد | أبو بدر | البصري, الكرخي, الغبري | |
4 | محمد بن عزيز بن عبد الله بن زياد بن خالد بن عقيل بن خالد | أبو عبد الله | الأيلي | |
5 | يونس بن عبد الأعلي بن ميسرة بن حفص بن حيان | أبو موسى | الصدفي, المصري |
[2665] خت س ق سلامة بن روح بن خالد بن عقيل بن خالد القرشي الأموي أَبُو خربق وقيل أَبُو روح الأيلي , ابْن أخي عقيل بن خالد مولى عُثْمَان بْن عفان روى عن 1- عمه عقيل بْن خالد خت س ق كتاب الزهري روى عنه 1- أَحْمَد بْن صالح المصري 2- وأَبُو الطاهر أَحْمَد بْن عَمْرو بْن السرح المصري ق 3- وإسحاق بْن إسماعيل بْن عَبْد الأعلى الأيلي 4- وأَبُو محمد ويقال: أَبُو عثمان عَمْرو بْن حماد العبدي اللؤلئي البصري 5- ومحمد بْن سلام ايلي 6- وقريبه مُحَمَّد بْن عزيز الأيلي س ق 7- ويونس بْن عَبْد الأعلى الصدفي علماء الجرح والتعديل قال 1 أَحْمَد بْن صالح: سألت عنبسة بْن خالد بْن يزيد ابْن أخي يونس بْن يزيد , عَنْ سلامة 1 , 2 فقال: لم يكن له من السن ما يسمع من عقيل قال: وسألت بأيلة عَنْ سلامة فأخبرني رجل من ثقاتهم أنه لم يسمع من عقيل وحديثه عَنْ كتب عقيل وقال أيضا: قدمت أيلة فلقيت سلامة بْن روح فسمعته يحدث عَنْ عقيل , عَنِ الزهري , عَنْ عبيد اللَّه , عَنِ ابن عباس حديث الشقيقة حتى انتهى إلى قوله: ولا للذي بايع فقال: بعرة أن يفتلا , قال أَحْمَد بْن صالح: فقلت له: إنما هو ثغرة أن يقتلا قال: لا هو كما قلت لك , قال أَحْمَد: فقلت له: ما معنى بعرة أن يفتلا ؟ قال: البعرة تفتلها بيدك فتنتثر 2 وقال 1 عَبْد الرحمن بْن أبي حاتم، عَنْ مُحَمَّد بْن مسلم بْن وارة، قال لي إسحاق بْن إسماعيل، يعني الأيلي 1 2 ما سمعت سلامة، قال قط: حَدَّثَنَا عقيل، إنما كَانَ يقول: قال عقيل: فقلت: ما حال سلامة، قال: الكتب التي تروى، عَنْ عقيل صحاح 2 . وقال 1 عَبْد الرحمن، أيضا سمعت أبي وسئل، عَنْ سلامة بْن روح , فقال 1: 2 ليس بالقوي محله عندي محل الغفلة وقال أيضا: سألت أبا زرعة، عَنْ سلامة بْن روح فقال: ايلي ضعيف منكر الحديث، قلت: يكتب حديثه ؟ قال: نعم، يكتب على الاعتبار، روى حديث أنس، عَنِ النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ: “ أكثر أهل الجنة البله “ . وحديث: “ كم من ضعيف متضعف 2 وقال 1 أَبُو عبيد الآجري، عَنْ أبي داود 1: 2 سلامة بْن روح كَانَ كاتبا يضعون على أن الكتب كانت لابنه أو لأَبِيه، قال لي أَحْمَد بْن صالح: قال سلامة بْن روح فِي حديث الشقيقة: بعرة أن يفتلا، قال أَبُو عبيد، والصواب تغرة أن يقتلا، قال: وكَانَ أَحْمَد بْن صالح كتب عنه خمسين ألف حديث، وتركه 2 . 2 ذكره ابن حبان فِي كتاب الثقات وقال مستقيم الحديث 2 قال 1 مُحَمَّد بْن عَبْد اللَّهِ الحضرمي 1: 2 مات فِي شعبان سنة سبع وتسعين ومائة 2 وقال 1 مُحَمَّد بْن عزيز، وأَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي عاصم 1: 2 مات سنة ثمان وتسعين ومائة 2 . زاد مُحَمَّد بْن عزيز: فِي جمادي الأولى استشهد به البخاري، وروى له النسائي، وابن مَاجَهْ |