البيان | القيمة |
---|---|
رقم الرواي : | 1654 |
اسم الراوي : | مفضل بن يونس |
الكنية : | أبو يونس |
اسم الشهرة | المفضل بن يونس الجعفي |
النسب | |
اللقب | |
الوصف | |
اللقب | |
الرتبة | ثقة |
الطبقة | 8 |
سنة الوفاة | |
سنة الميلاد | |
عمر الراوي | |
الاقامة | |
بلد الوفاة | |
الاقرباء | |
الموالي | |
روي له |
# | العالم | القول |
1 | أبو حاتم الرازي | ثقة |
2 | أبو حاتم بن حبان البستي | ربما أخطأ |
3 | ابن حجر العسقلاني | ثقة |
4 | الذهبي | ثقة |
5 | عمرو بن علي الفلاس | ثقة |
6 | محمد بن سعد كاتب الواقدي | ثقة |
7 | يحيى بن معين | ثقة |
# | التلميذ | الكنية | النسب | اللقب |
1 | إسحاق بن إبراهيم بن مخلد بن إبراهيم بن مطر | أبو يعقوب | الحنظلي, المروزي | ابن راهويه |
2 | حسن بن الربيع بن سليمان | أبو علي | القسري, الكوفي, البجلي | |
3 | حماد بن أسامة بن زيد | أبو أسامة | الكوفي, القرشي | |
4 | عباد بن كليب | الكوفي | ||
5 | علاء بن عصيم | أبو عبد الله | الجعفي, الكوفي | |
6 | محمد بن القاسم بن حبيب | البلخي | ||
7 | موسى بن عيسى | الليثي, القاري, الكوفي |
[6157] د المفضل بن يونس الجعفي أَبُو يونس الكوفي روى عن 1- إِبْرَاهِيم بْن أدهم 2- وعبد الرحمن بْن عمرو الأوزاعي د 3- وعلي بْن نزار بْن حيان الأسدي مولى بني هاشم 4- والوليد بْن بكير أَبِي خباب روى عنه 1- الحسن بْن الربيع 2- وأبو أسامة حماد بْن أسامة د 3- وخلف بْن تميم 4- وعبد اللَّهِ بْن المبارك 5- وعبد الرحمن بْن عَبْد الملك بْن أبجر 6- وأبو زهير عَبْد الرحمن بْن مغراء 7- وعبد الرحمن بْن مهدي 8- وأبو بكر عَبْد الملك بْن عَبْد الرحمن بْن عَبْد الملك بْن أبجر 9- وعصمة بْن سليمان 10- ومحمد بْن عَبْد الوهاب القناد السكري 11- وأبو قرة موسى بْن طارق الزبيدي 12- وموسى بْن عيسى القارىء 13- والنعمان بْن عَبْد السلام الأصبهاني علماء الجرح والتعديل قال 1 إسحاق بْن منصور، عَن يحيى بْن معين، وأبو حاتم 1: 2 ثقة 2 . وقال عَبْد الرحمن بْن أَبِي حاتم: سمعت أَبِي، يقول: إن ابْن المبارك لما نعي لَهُ المفضل بْن يونس قال: وكيف تر العين بعد المفضل ؟ روى له أَبُو داود حديثا واحدا، وقد وقع لنا بعلو عنه . $ أَخْبَرَنَا بِهِ أَبُو إِسْحَاقَ بْنُ الدَّرَجِيِّ، وأَحْمَدُ بْنُ شَيْبَانَ، قَالا: أَنْبَأَنَا أَبُو جَعْفَرٍ الصَّيْدَلانِيُّ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو عَلِيٍّ الْحَدَّادُ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو نُعَيْمٍ الْحَافِظُ، قال: حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ جَعْفَرٍ، قال: حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ، قال: حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ الرَّبِيعِ، قال: حَدَّثَنَا أَبُو أُسَامَةَ، عَنْ مُفَضَّلِ بْنِ يُونُسَ، عَنِ الأَوْزَاعِيِّ، عَنْ أَبِي يَسَارٍ الْقُرَشِيِّ، عَنْ أَبِي هَاشِمٍ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، قال: أُتِيَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ بِرَجُلٍ مَخْضُوبَ الْيَدَيْنِ والرِّجْلَيْنِ، فَقَالَ: " مَا بَالُ هَذَا ؟ " قَالُوا: يَا رَسُولَ اللَّهِ، يَتَشَبَّهُ بِالنِّسَاءِ، فَأَمَرَ بِهِ فَنُحِّيَ عَنِ الْمَدِينَةِ إِلَى مَكَانٍ يُقَالُ لَهُ: النَّقِيعُ، ولَيْسَ بِالْبَقِيعِ، فَقِيلَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، أَلا نَقْتُلُهُ ؟ فَقَالَ: " إِنِّي نُهِيتُ أَنْ أَقْتُلَ الْمُصَلِّينَ " . رَوَاهُ عَنْ هَارُونَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ، وأَبِي كُرَيْبٍ، عَنْ أَبِي أُسَامَةَ، فَوَقَعَ لَنَا بَدَلا عَالِيًا * |