تشاهد الان : جرثوم بن ناشم .

تعريف عام جرثوم بن ناشم
البيان القيمة
رقم الرواي : 2078
اسم الراوي : جرثوم بن ناشم
الكنية : أبو ثعلبة
اسم الشهرة أبو ثعلبة الخشني
النسب
اللقب
الوصف
اللقب
الرتبة صحابي
الطبقة 1
سنة الوفاة
سنة الميلاد
عمر الراوي
الاقامة
بلد الوفاة
الاقرباء
الموالي
روي له
# العالم القول
1 أبو حاتم الرازي له صحبة
2 ابن حجر العسقلاني صحابي
3 جبير بن نفير الحضرمي من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم
0
# التلميذ الكنية النسب اللقب
1 جبير بن نفير بن مالك بن عامر أبو عبد الله, أبو عبد الرحمن الحمصي, الشامي, الحضرمي
2 خالد بن معدان بن أبي كرب أبو عبد الله البصري, الحمصي, الكلاعي, الشامي ابن أبي كرب
3 سعيد بن المسيب بن حزن بن أبي وهب بن عمرو بن عائذ بن عمران بن مخزوم بن يقظة أبو محمد المدني, المخزومي, القرشي ابن أبي وهب
4 شراحيل بن شرحبيل بن كليب بن آده أبو الأشعث الشامي, الصنعاني
5 طارق بن شهاب بن عبد شمس بن سلمة بن هلال بن عوف أبو عبد الله الكوفي, البجلي, الأحمسي
6 عائذ الله بن عبد الله بن عمرو أبو إدريس العوذي, الشامي, العيذي, الخولاني
7 عبد الرحمن بن عبد الله بن عبد الرحمن بن سابط بن أبي حميضة بن عمرو بن أهيب المكي, القرشي, الجمحي ابن أبي حميضة
8 عبد الله بن زيد بن عمرو بن ناتل بن مالك بن عبيد أبو كلابة, أبو قلابة البصري, الجرمي, الأزدي
9 عبد الله بن سابط بن أبي حميضة بن عمرو بن وهب بن حذافة أبو عبد الرحمن المكي, القرشي, الجمحي ابن أبي حميضة
10 عبد الله بن عمرو بن العاص بن وائل بن هاشم بن سعيد بن سعد بن سهم بن عمرو بن هصيص بن كعب بن لؤى أبو محمد, أبو نصر, أبو عبد الرحمن المكي, القرشي, السهمي
11 عبد الله بن محمد بن مسلم أبو طيبة العامري, المروزي, الفدكي, السلمي
12 عروة بن رويم أبو القاسم اللخمي, الشامي, الأردني
13 عطاء بن يزيد أبو يزيد, أبو محمد الليثي, الجندعي, المدني, الشامي
14 عقبة بن يريم الشامي, الدمشقي
15 عمر بن نبهان الحجازي
16 عمران بن تيم أبو رجاء البصري, العطاردي
17 عمرو بن جارية اللخمي, الشامي
18 عمرو بن مرثد أبو أسماء الشامي, الرحبي, الدمشقي
19 عمير بن هانئ أبو الوليد العنسي, الشامي, الداراني, الدمشقي
20 قتادة بن دعامة بن قتادة بن عزيز بن عمرو بن ربيعة أبو الخطاب البصري, السدوسي
21 كثير بن مرة أبو شجرة, أبو القاسم الرهاوي, الحمصي, الشامي, الحضرمي
22 محجن بن وهب بن أبي سبرة الجهني, الخزاعي ابن أبي سبرة
23 محمد بن مسلم بن عبيد الله بن عبد الله بن شهاب بن عبد الله بن الحارث بن زهرة بن كلاب أبو بكر المدني, الزهري, القرشي ابن شهاب
24 مسلم بن مشكم أبو عبيد الله الشامي, الخزاعي, الدمشقي
25 معدان بن أبي طلحة الكناني, اليعمري, الشامي ابن أبي طلحة
26 مكحول بن شهراب بن شاذل أبو مسلم, أبو عبد الله, أبو أيوب الشامي, الدمشقي
27 مهاجر بن حبيب الزبيدي, الربذي
28 مهاصر بن حبيب بن صهيب أبو ضمرة الزبيدي
29 يحمد بن أخامر أبو أمية الشعباني, الشامي, الدمشقي
[7271] ع أَبُو ثعلبة الخشني
صاحب النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ اختلف فِي اسمه واسم أبيه اختلافا كبيرا كما سيأتي .

روى عن
1- النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ ع
2- وعن معاذ بْن جبل
3- وأبي عبيدة بْن الجراح

روى عنه
1- جبير بْن نفير الحضرمي م د س
2- وحبيب بْن صهيب إن كان محفوظا
3- وأبو الزاهرية حدير بْن كريب
4- وحميد بْن عَبْد اللَّه المزني
5- وسعيد بْن المسيب ق
6- وعبد اللَّه بْن عمرو بْن العاص س إن كان محفوظا
7- وعبد الرحمن بْن سابط وقيل: لم يدركه
8- وعروة بْن رويم اللخمي ق
9- وعطاء بْن يزيد الليثي س
10- وعمير بْن هانئ
11- وأبو عبيد اللَّه مسلم بْن مشكم د س
12- ومكحول الشامي م ت ولم يسمع منه
13- وناشرة بْن سمي اليزني
14- وأبو إدريس الخولاني ع
15- وأبو أسماء الرحبي ت
16- وأبو أمية الشعباني عخ د ت ق
17- وأبو رجاء العطاردي
18- وأبو قلابة الجرمي ت ولم يسمع منه

علماء الجرح والتعديل

وقدم على رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ وهو يتجهز إلى حنين فأسلم وضرب له بسهمه وبايع بيعة الرضوان وأرسله إلى قومه فأسلموا

قال الْقَاضِي أَبُو عَلِيّ عَبْد الجبار بْن عَبْد اللَّه بْن مُحَمَّد الخولاني صاحب تاريخ دارية: ذكر أَبِي ثعلبة الخشني، واسمه جرثوم بْن ناشر، والدليل على نزوله داري ومقامه بها حديث ابن جابر، عَنْ عمير بْن هانئ العنسي، حيث يقول: كنا بداريا فِي المسجد، ومعنا أَبُو ثعلبة الخشني صاحب رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّهُ عليه وسلم، مع من روى عنه من أهل داريا، وقد قيل إن أبا ثعلبة كان يسكن بقرية البلاط وإن من ولده بها قوم إلى هذا اليوم . قال أَبُو عَلِيّ: وأرى أن ولده انتقلوا من دارية فسكنوا البلاط، لأن حديث ابن جابر، عَنْ عمير بْن هانئ مشهور معروف عند أهل العلم، والله أعلم .

وقال عبيد اللَّه بْن سعد بْن إِبْرَاهِيم الزهري: قال أَحْمَد: بلغني عَنْ أَبِي مسهر، قال: سَمِعْتُ سَعِيد بْن عَبْد العزيز، قال أَبُو ثعلبة اسمه جرثومة .

وقال سليمان بْن أَحْمَد الواسطي، عَنْ أَبِي مسهر: سَمِعْتُ سَعِيد بْن عَبْد العزيز، يقول: اسم أَبِي ثعلبة جرثوم بْن لاشر بْن وبرة .

وقال أَبُو زرعة الدمشقي: سَمِعْتُ أبا مسهر، يقول: اسم أَبِي ثعلبة الخشني جرثوم .

وقال أَبُو زرعة فِي موضع آخر: حدثني سليمان بْن عَبْد الرحمن، قال: سألت بعض ولد أَبِي ثعلبة الخشني عَنِ اسم أَبِي ثعلبة فقال: لاشر بْن جرثوم .

وقال النسائي: حَدَّثَنَا عمرو بْن مَنْصُور، قال: حَدَّثَنَا أَبُو مسهر، قال: حَدَّثَنَا سَعِيد بْن عَبْد العزيز، قال: اسم أَبِي ثعلبة جرثوم، وقيل: جرهم .

وقال يعقوب بْن سُفْيَان: قلت لهشام بْن عمار: ما اسم أَبِي ثعلبة الخشني ؟ قال: يقولون: جرثوم بْن عمرو فقلت له: تقول قوم هاهنا نحن من ولده اسمه فلان، قال: كذبوا ليس هؤلاء من ولده .

وقال أَبُو بكر الأثرم: قلت لأبي عَبْد اللَّه أَحْمَد بْن حنبل: أَبُو ثعلبة أي شيء اسمه ؟ فقال: قد اختلفوا فيه فقالوا: جرثوم، قلت: جرثوم بْن عمرو ؟ قال: نعم، قال أَبُو عَبْد اللَّه: وقالوا: جرهم بْن ناشم، وفي رواية: ابن الأشم .

وقال عَبْد اللَّه بْن أَحْمَد بْن حنبل، عَنْ أَبِيهِ: أَبُو ثعلبة الخشني جرهم بْن ناشم .

وقال أَبُو الْقَاسِم البغوي: حدثني بْن زنجويه، قال: بلغني أن اسم أَبِي ثعلبة جرهم بْن ناشم .

وقال أَبُو الحسن بْن سميع: أَبُو ثعلبة الخشني، قال أَبُو سَعِيد يعني دحيما: اسمه جرثوم داره بالبلاط وولده بها، مات بالشام .

وقال أَبُو الْحُسَيْن بْن بشران، عَنْ عثمان بْن أَحْمَد بْن السماك، عَنْ حنبل بْن إسحاق: حدثني أَبُو عَبْد اللَّه، قال: أَبُو ثعلبة الخشني جرهم بْن ناشم، قال: وبلغني عَنْ سَعِيد بْن عَبْد العزيز، قال: أَبُو ثعلبة اسمه جرثوم

قال الْحَافِظ أَبُو الْقَاسِم فِي رواية بْن بشران: ناشم بالنون والشين، وكان فِي الأصل العتيق باسم بالباء والسين، وكذلك فِي نسخة بخط أَبِي عمر بْن حيويه، كتبها عَنِ ابن السماك، والله أعلم .

وقال صالح بْن أَحْمَد بْن حنبل، عَنْ أَبِيهِ: أَبُو ثعلبة الخشني جرهم بْن ناشم، قال أَبِي: بلغني عَنْ أَبِي مسهر، قال: سَمِعْتُ سَعِيد بْن عَبْد العزيز، قال: أَبُو ثعلبة الخشني اسمه جرثوم .

وقال نوح بْن حَبِيب فِي موضع آخر: أَبُو ثعلبة الخشني اسمه جرهم بْن ناشم .

وقال خليفة بْن خياط: أَبُو ثعلبة الخشني اسمه الاشق بْن جرهم، ويقال: اسمه جرثومة بْن ناشج، ويقال: اسمه جرهم .

وقال فِي موضع آخر: ومن خشين , وهو وائل بْن النمير بْن وبرة بْن تغلب بْن حلوان بْن عمران بْن الحاف بْن قضاعة: أَبُو ثعلبة الخشني .

وقال أَبُو بكر بْن البرقي: اسمه جرثومة بْن الأشتر بْن جرثوم، ممن بايع تحت الشجرة، قال: وقال بعض الناس: اسمه الاشق بْن جرهم، ويقال: جرثومة .

وقال مُحَمَّد بْن السعد: أَبُو ثعلبة الخشني، وخشين من قضاعة، واسم أَبِي ثعلبة فيما أَخْبَرَنَا أصحابنا: جرهم بْن ناشم، قال: وأخبرت عَنْ أَبِي مسهر الدمشقي، أنه قال: جرثومة بْن عَبْد الكريم .

وقال فِي موضع آخر: وممن نزل الشام أَبُو ثعلبة الخشني، واسمه جرهم بْن ناشم، وخشينة حي من قضاعة .

وقال الدارقطني: وأما خشين فهي قبيلة، وهم خشين بْن النمر بْن وبرة بْن تغلب بْن حلوان بْن عمران بْن الحاف بْن قضاعة منهم أَبُو ثعلبة الخشني، بايع رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّهُ عليه وسلم بيعة الرضوان، وضرب له بسهمه يوم حنين وأرسله إلى قومه فأسلموا، وأخوه عمرو بْن جرهم أسلم على عهد النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلم، وهما من ولد لبوان بْن مر بْن خشين .

وقال أَبُو نصر بْن ماكولا: أما خشين بضم الخاء المعجمة وفتح الشين المعجمة فهو خشين بْن النمر بْن وبرة، ثم ذكر نحو ما ذكر الدارقطني .

وقال أَبُو نصر الكلاباذي: أَبُو ثعلبة الخشني، وخشينة حي من قضاعة .

وقال الْحَافِظ أَبُو نعيم الأصبهاني: أَبُو ثعلبة الخشني لاشر بْن حمير، ويقال: لاشومة بْن جرثوم، وقيل: ناشب بْن عمرو، وقيل: لاس بْن جلهم، وقيل: غرنوق بْن ناشم، وقيل: ناشر، وقيل: خريم بْن ناشب، وقيل: جرهم بْن ناشم، وقيل: جرثوم .

وقال فِي موضع آخر: جرثوم بْن ناشب، وقيل: ابن ناشم، وقيل: ابن ناشر، وقيل: ابن لاس، وقيل: جرهم، واختلف فيه، وقيل غير ما ذكرنا، كنيته أَبُو ثعلبة الخشني، وخشينة بطن من قضاعة .

وقال فِي موضع آخر: لاشر بْن حمير، وقيل: لاشومة بْن جرثومة، وقيل: لاس بْن جلهم أَبُو ثعلبة الخشني مختلف فِي اسمه، وقيل: غرنوق بْن ناشم، وقيل: ناشر، وقيل: ناشب بْن عمرو، وقيل: خريم بْن ناشب، وقيل: جرهم بْن ناشم، وقيل: جرثوم .

وقال مسلم بْن الحجاج: أَبُو ثعلبة الخشني جرهم بْن ناشم، ويقال: جرثوم، له صحبة، قال: وقال الدارمي: لاس بْن حمير .

وقال الترمذي: أَبُو ثعلبة اسمه جرثوم، ويقال: جرهم، ويقال: ناشب .

وقال النسائي فِي موضع آخر: أَبُو ثعلبة الخشني جرثوم بْن ناشم، وقيل: ناشب .

وقال أَحْمَد بْن مُحَمَّد بْن عيسى صاحب تاريخ الحمصيين: بلغني إن أبا ثعلبة أقدم اسلاما من أَبِي هريرة، ولم يقاتل مع عَلِيّ ولا مع معاوية، ومات فِي أول إمرة معاوية .

وقال عَبْد الرحمن بْن يزيد بْن جابر، عَنْ إِسْمَاعِيل بْن عبيد اللَّه: بينا أَبُو ثعلبة الخشني وكعب جالسين ذات يوم، إذ قال أَبُو ثعلبة: يا أبا إسحاق ما من عَبْد يفرغ لعبادة اللَّه إلا كفاه اللَّه مئونة الدنيا، قال: أشيء سمعته من رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّهُ عليه وسلم أم شيء تراه ؟ قال: بل شيء أراه، قال: فإن فِي كتاب اللَّه المنزل: من جمع همومه هما واحدا فجعله فِي طاعة اللَّه كفاه اللَّه ما همه، وضمن السموات والأرض، فكان رزقه على اللَّه، وعمله لنفسه، ومن فرق همومه فجعل فِي كل واد هما لم يبال اللَّه فِي أيها هلك، ثم تحدثا ساعة فمر رجل يختال بين بردين فقال أَبُو ثعلبة: يا أبا إسحاق بئس الثوب ثوب الخيلاء فقال: أشيء سمعته من رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّهُ عليه وسلم، قال: بل شيء أراه، قال: فإن فِي كتاب اللَّه المنزل: من لبس ثوب خيلاء لم ينظر اللَّه إليه حتى يضعه عنه، وإن كان يحبه .

وقال محفوظ بْن علقمة، عَنْ عَبْد الرحمن بْن عائذ: قال ناشرة بْن سمي: ما رأينا اصدق حديثا من أَبِي ثعلبة الخشني، لقد صدقنا حديثه فِي الفتنة الأولى فتنة عَلِيّ، قال: وكان أَبُو ثعلبة لا يأتي عليه ليلة إلا خرج ينظر إلى السماء فينظر كيف هي، ثم يرجع فيسجد .

وقال دَاوُد بْن رشيد: حَدَّثَنَا الوليد بْن مسلم، إن أبا ثعلبة كان يقول: إني أرجو أن لايخنقني اللَّه كما يخنقكم، فبينما هو فِي صرحة داره إذ نادى: يا أبا عَبْد الرحمن، وقد قيل: عَبْد الرحمن جاء رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّهُ عليه وسلم، فلما أحس بالموت أتى مسجد بيته فخر ساجدا فمات وهو ساجد، هذا مرسل .

وقال خالد بْن مُحَمَّد الكندي، عَنْ أَبِي الزاهرية: سَمِعْتُ أبا ثعلبة، يقول: إني لأرجو أن لا يخنقني اللَّه كما أراكم تخنقون عند الموت، قال: فبينما هو يصلي فِي جوف الليل، قبض وهو ساجد، فرأت ابنته أن أباها قد مات، فأستيقظت فزعة فنادت أمها أين أَبِي ؟ قالت: فِي مصلاه، فنادته فلم يجبها، فأنبهته فوجدته ساجدا، فحركته فوقع لجنبه ميتا .

قال أَبُو عبيد الْقَاسِم بْن سلام، ومُحَمَّد بْن سعد، وخليفة بْن خياط، وأبو حسان الزيادي، وهارون بْن عَبْد اللَّه: مات سنة خمس وسبعين .

زاد بعضهم: بالشام .

روى له الجماعة
أَبُو ثَعْلَبَةَ الخُشَنِيُّ * (ع)صَاحِبُ النَّبِيِّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-.
[ رَوَى عِدَّةَ أَحَادِيْثَ.
وَلَهُ: عَنْ مُعَاذِ بنِ جَبَلٍ، وَأَبِي عُبَيْدَةَ.
حَدَّثَ عَنْهُ: أَبُو إِدْرِيْسَ الخَوْلاَنِيُّ، وَجُبَيْرُ بنُ نُفَيْرٍ، وَأَبُو رَجَاءٍ العُطَارِدِيُّ، وَأَبُو أَسْمَاءَ الرَّحَبِيُّ، وَسَعِيْدُ بنُ المُسَيِّبِ، وَأَبُو الزَّاهِرِيَّةِ، وَمَكْحُوْلٌ - إِنْ كَانَ سَمِعَ مِنْهُ - وَعُمَيْرُ بنُ هَانِئ، وَآخَرُوْنَ.
نَزَلَ الشَّامَ.
وَقِيْلَ: سَكَنَ دَارَيَّا.
وَقِيْلَ: قَرْيَةَ البَلاَطِ (1) ، وَلَهُ بِهَا ذُرِّيَّةٌ.
اخْتُلِفَ فِي اسْمِهِ:فَقِيْلَ: جُرْهُمُ بنُ نَاشِمٍ، قَالَهُ: أَحْمَدُ بنُ حَنْبَلٍ، وَابْنُ مَعِيْنٍ، وَابْنُ المَدِيْنِيِّ، وَابْنُ سَعْدٍ، وَأَبُو بَكْرٍ بنُ زَنْجَوَيْهِ.
وَقَالَ سَعِيْدُ بنُ عَبْدِ العَزِيْزِ: جُرْثُوْمُ بنُ لاَشِرٍ.
وَقَالَ هِشَامُ بنُ عَمَّارٍ: جُرْثُوْمُ بنُ عَمْرٍو.
وَقَالَ ابْنُ سُمَيْعٍ: اسْمُهُ جُرْثُوْمٌ.
وَقَالَ الحَافِظُ عَبْدُ الغَنِيِّ الأَزْدِيُّ (2) : جُرْثُوْمُ بنُ نَاشِرٍ.
وَقَالَ البُخَارِيُّ: اسْمُهُ جُرْهُمٌ.
وَيُقَالُ: جُرْثُوْمُ بنُ نَاشِمٍ.
وَيُقَالُ: ابْنُ نَاشِبٍ.
وَيُقَالُ: ابْنُ عَمْرٍو.
وَقَالَ أَبُو بَكْرٍ بنُ أَبِي شَيْبَةَ: اسْمُهُ: لاَشِرُ بنُ حِمْيَرٍ، وَاعْتَمَدَهُ الدُّوْلاَبِيُّ.
[ وَقَالَ بَقِيَّةُ بنُ الوَلِيْدِ: لاَشُوْمَةُ بنُ جُرْثُوْمَةَ.
وَقَالَ خَلِيْفَةُ بنُ خَيَّاطٍ: اسْمُهُ لاَشِقُ بنُ جُرْهُمٍ.
قَالَ: وَيُقَالُ: جُرْثُوْمَةُ بنُ نَاشِجٍ.
وَيُقَالُ: جُرْهُمٌ.
وَقَالَ البَرْدَنْجِيُّ فِي (الأَسْمَاءِ المُفْرَدَةِ) : اسْمُهُ جُرْثُوْمَةُ.
وَقِيْلَ: غَيْرُ ذَلِكَ، وَلاَ يَكَادُ يُعْرَفُ إِلاَّ بِكُنْيَتِهِ.
وَقَالَ الدَّارَقُطْنِيُّ، وَغَيْرُهُ: هُوَ مِنْ أَهْلِ بَيْعَةِ الرُّضْوَانِ، وَأَسْهَمَ لَهُ النَّبِيُّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- يَوْمَ خَيْبَرَ، وَأَرْسَلَهُ إِلَى قَوْمِهِ.
وَأَخُوْهُ: عَمْرُو بنُ جُرْهُمٍ أَسْلَمَ عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ (1) -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-.
أَحْمَدُ فِي (مُسْنَدِهِ) : حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّزَّاقِ، حَدَّثَنَا مَعْمَرٌ، عَنْ أَيُّوْبَ، عَنْ أَبِي قِلاَبَةَ، عَنْ أَبِي ثَعْلَبَةَ، قَالَ:أَتَيْتُ النَّبِيَّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- فَقُلْتُ: يَا رَسُوْلَ اللهِ! اكْتُبْ لِي بِأَرْضِ كَذَا وَكَذَا بِالشَّامِ، لَمْ يَظْهَرْ عَلَيْهَا النَّبِيُّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- حِيْنَئِذٍ.
فَقَالَ: (أَلاَ تَسْمَعُوْنَ مَا يَقُوْلُ هَذَا؟) .
فَقَالَ أَبُو ثَعْلَبَةَ: وَالَّذِيْ نَفْسِي بِيَدِهِ، لَنَظْهَرَنَّ عَلَيْهَا.
فَكَتَبَ لَهُ بِهَا (2) .
وَرَوَاهُ: أَبُو عُبَيْدٍ فِي (الأَمْوَالِ) : حَدَّثَنَا ابْنُ عُلَيَّةَ، عَنْ أَيُّوْبَ، عَنْ أَبِي قِلاَبَةَ: أَنَّ أَبَا ثَعْلَبَةَ قَالَ: .
، فَذَكَرَ نَحْوَهُ.
وَرَوَاهُ: سَعِيْدُ بنُ أَبِي عَرُوْبَةَ، عَنْ أَيُّوْبَ، نَحْوَهُ.
عُمَرُ بنُ عَبْدِ الوَاحِدِ الدِّمَشْقِيُّ: عَنِ ابْنِ جَابِرٍ، عَنْ إِسْمَاعِيْلَ بنِ عُبَيْدِ اللهِ، قَالَ:بَيْنَا أَبُو ثَعْلَبَةَ الخُشَنِيُّ وَكَعْبٌ جَالِسَيْنِ، إِذْ قَالَ أَبُو ثَعْلَبَةَ: يَا أَبَا[ إِسْحَاقَ! مَا مِنْ عَبْدٍ تَفَرَّغَ لِعِبَادَةِ اللهِ، إِلاَّ كَفَاهُ اللهُ مَؤُوْنَةَ الدُّنْيَا.
قَالَ كَعْبٌ: فَإِنَّ فِي كِتَابِ اللهِ المُنْزَلِ: مَنْ جَعَلَ الهُمَوْمَ هَمّاً وَاحِداً، فَجَعَلَهُ فِي طَاعَةِ اللهِ، كَفَاهُ اللهُ مَا هَمَّهُ، وَضَمِنَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ، فَكَانَ رِزْقُهُ عَلَى اللهِ، وَعَمَلُهُ لِنَفْسِهِ، وَمَنْ فَرَّقَ هُمُوْمَهُ، فَجَعَلَ فِي كُلِّ وَادٍ هَمّاً، لَمْ يُبَالِ اللهُ فِي أَيِّهَا هَلَكَ.
قُلْتُ: مِنَ التَّفُرُّغِ لِلْعِبَادَةِ السَّعْيُ فِي السَّبَبِ، وَلاَ سِيَّمَا لِمَنْ لَهُ عِيَالٌ.
قَالَ النَّبِيُّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-: (إِنَّ أَفْضَلَ مَا أَكَلَ الرَّجُلُ مِنْ كَسْبِ يَمْيِنِهِ (1)) .
أَمَّا مَنْ يَعْجِزُ عَنِ السَّبَبِ لِضَعْفٍ، أَوْ لِقِلَّةِ حِيْلَةٍ، فَقَدْ جَعَلَ اللهُ لَهُ حَظّاً فِي الزَّكَاةِ.
ابْنُ أَبِي عَاصِمٍ: حَدَّثَنَا عَمْرُو بنُ عُثْمَانَ، حَدَّثَنَا أَبِي، حَدَّثَنَا خَالِدُ بنُ مُحَمَّدٍ الكِنْدِيُّ - وَهُوَ وَالِدُ أَحْمَدَ بنِ خَالِدٍ الوَهْبِيِّ - سَمِعَ أَبَا الزَّاهِرِيَّةِ، سَمِعْتُ أَبَا ثَعْلَبَةَ يَقُوْلُ:إِنِّي لأَرْجُو أَلاَّ يَخْنُقُنِي اللهُ كَمَا أَرَاكُمْ تُخْنَقُوْنَ.
فَبَيْنَا هُوَ يُصَلِّي فِي جَوْفِ اللَّيْلِ، قُبِضَ وَهُوَ سَاجِدٌ، فَرَأَتْ بِنْتُهُ أَنَّ أَبَاهَا قَدْ مَاتَ، فَاسْتَيْقَظَتْ فَزِعَةً، فَنَادَتْ أُمَّهَا: أَيْنَ أَبِي.
قَالَتْ: فِي[ مُصَلاَّهُ، فَنَادَتْهُ، فَلَمْ يُجِبْهَا، فَأَنْبَهَتْهُ، فَوَجَدَتْهُ مَيْتاً (1) .
قَالَ أَبُو حَسَّانٍ الزِّيَادِيُّ، وَأَبُو عُبَيْدٍ: تُوُفِّيَ سَنَةَ خَمْسٍ وَسَبْعِيْنَ.
121 -