البيان | القيمة |
---|---|
رقم الرواي : | 2126 |
اسم الراوي : | جعفر بن محمد بن الهذيل |
الكنية : | أبو عبد الله |
اسم الشهرة | جعفر بن محمد الكوفي |
النسب | |
اللقب | |
الوصف | |
اللقب | |
الرتبة | ثقة |
الطبقة | 11 |
سنة الوفاة | |
سنة الميلاد | |
عمر الراوي | |
الاقامة | |
بلد الوفاة | |
الاقرباء | |
الموالي | |
روي له |
# | العالم | القول |
1 | أحمد بن شعيب النسائي | ثقة |
2 | ابن حجر العسقلاني | ثقة صاحب حديث |
3 | مسلمة بن القاسم الأندلسي | صاحب حديث، كيس |
4 | مطين الحضرمي | صاحب حديث، كيس |
# | التلميذ | الكنية | النسب | اللقب |
1 | أحمد بن شعيب بن علي بن سنان بن بحر بن دينار | أبو عبد الرحمن | النسائي | |
2 | جعفر بن حماد بن سفيان | أبو عبد الله | الكوفي, القرشي | |
3 | حسين بن محمد بن الحسين بن مصعب | الكوفي, البجلي | ||
4 | عبد الرحمن بن الحسن بن موسى بن محمد | أبو محمد | الأصبهاني | |
5 | عبد الله بن سليمان بن الأشعث بن إسحاق بن بشير بن شداد بن عمرو بن عمران | أبو بكر | السجستاني, الأزدي | ابن أبي داود |
6 | عبد الله بن علي بن الجارود | أبو محمد | النيسابوري | |
7 | محمد بن يعقوب بن محمد بن يوسف بن الأخرم | أبو عبد الله | النيسابوري, الشيباني | ابن الكرماني |
[953] س جعفر بن مُحَمَّدِ بن الهذيل الكوفي أَبُو عَبْدِ اللَّهِ القناد ابْن بنت أبي أسامة حماد بْن أسامة . روى عن 1- إبراهيم بْن إِسْحَاقَ الصيني 2- وسعيد بْن عمرو الأشعثي 3- وعاصم بْن يوسف اليربوعي س 4- وعبد الحميد بْن بيان السكري 5- وعمرو بْن حماد بْن طلحة القناد 6- وأبي نعيم الفضل بْن دكين 7- ومحمد بْن الصلت الأسدي 8- ومحمد بْن عَبْدِ اللَّهِ بْنِ المبارك المخرمي روى عنه 1- النسائي 2- وأحمد بْن سلام 3- وإسحاق بْن أَحْمَدَ القطان 4- وأَبُو عَبْد اللَّهِ جعفر بْن حمدان بْن سفيان القرشي الكوفي 5- والحسين بْن مُحَمَّدِ بْنِ الحسين بْن مصعب الكوفي 6- وأَبُو بكر عَبْد اللَّهِ بْن أبي داود 7- وعلي بْن الْعَبَّاسِ البجلي المقانعي علماء الجرح والتعديل قال 1 النسائي 1: 2 ثقة 2 . وقال 1 مُحَمَّد بْن عَبْدِ اللَّهِ الحضرمي 1: 2 مات في جمادى الأولى سنة ستين ومائتين 2 $وروى أَبُو دَاوُدَ في كتاب الناسخ والمنسوخ، عن جعفر بْن مُحَمَّد، عن عمرو بْن حماد بْن طلحة القناد، عن أسباط بْن نصر، عن السدي، وأسنده إلى من فوقه ( لا إكراه في الدين ) نزلت في رجل من الأنصار، يقال له: الحصين، كَانَ له ابنان، فقدم تجار من الشام، فدعوهما إلى النصرانية، فتنصرا الحديث، فيحتمل أن يكون بْن الهذيل هذا، ويحتمل أن يكون غيره |