تشاهد الان : جويرية بن قدامة بن زهير بن حصين بن عمير بن عبادة بن النزال بن مرة بن عبيد بن مقاعس .

تعريف عام جويرية بن قدامة بن زهير بن حصين بن عمير بن عبادة بن النزال بن مرة بن عبيد بن مقاعس
البيان القيمة
رقم الرواي : 2164
اسم الراوي : جويرية بن قدامة بن زهير بن حصين بن عمير بن عبادة بن النزال بن مرة بن عبيد بن مقاعس
الكنية :
اسم الشهرة جارية بن قدامة التميمي
النسب
اللقب
الوصف
اللقب
الرتبة ثقة
الطبقة 2
سنة الوفاة
سنة الميلاد
عمر الراوي
الاقامة
بلد الوفاة
الاقرباء
الموالي
روي له
# العالم القول
1 ابن حجر العسقلاني ثقة
2 مصنفوا تحرير تقريب التهذيب مجهول، لم يوثقه سوى ابن حبان
0
# التلميذ الكنية النسب اللقب
1 حسن بن يسار أبو سعيد البصري ابن أبي الحسن
2 نصر بن عمران بن عصام بن واسع أبو جمرة البصري, اليزني, الضبعي ابن أبي جمرة, صاحب ابن عباس
[987] خ جويرية بن قُدَامَةَ
ويقال جارية بْن قدامة، وليس بعم الأحنف بْن قيس فيما قاله أَبُو حاتم، وغيره .

وقال 1 أَبُو الْقَاسِمِ اللالكائي، وأَبُو مسعود الدمشقي، وغير واحد 1: 2 إنه تميمي 2 .

روى عن
1- عمر بْن الخطاب خ

روى عنه
1- أَبُو جمرة نصر بْن عمران الضبعي خ

علماء الجرح والتعديل

روى له البخاري طرفا من حديث

$ أَخْبَرَنَا بِطُولِهِ أَبُو الْحَسَنِ بْنُ الْبُخَارِيُّ، وزَيْنَبُ بِنْتُ مَكِيٍّ، قَالا: أَخْبَرَنَا أَبُو حَفْصِ بْنُ طَبَرْزَدَ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو الْقَاسِمِ إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عُمَرَ بْنِ السَّمَرْقَنْدِيِّ، وأَبُو الْبَرَكَاتِ عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ الْمُبَارَكِ الأَنْمَاطِيُّ، وأَبُو مَنْصُورٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ المَلِكِ بْنِ خَيْرُونَ، قَالُوا: أَخْبَرَنَا أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ هَزَارَمَرْدَ الصَّرِيفِينِيُّ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو الْقَاسِمِ عُبَيْدُ اللَّه بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ بْنِ حَبَابَةَ، قال: حَدَّثَنَا أَبُو الْقَاسِمِ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ الْبَغَوِيُّ، قال: حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ الْجَعْدِ، قال: أَخْبَرَنَا شُعْبَةُ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو جَمْرَةَ، قال: سَمِعْتُ جُوَيْرِيَةَ بْنَ قُدَامَةَ التَّمِيمِيَّ، قال: حَجَجْتُ فَمَرَرْتُ بِالْمَدِينَةِ، فَخَطَبَ عُمَرُ، فَقَالَ: " إِنِّي رَأَيْتُ اللَّيْلَةَ دِيكًا نَقَرَنِي نَقْرَةً أَوْ نَقْرَتَيْنِ "، فَمَا كَانَ إِلا جُمُعَةً أَوْ نَحْوَهَا حَتَّى أُصِيبَ، قال: وأَذِنَ لأَصْحَابِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ، ثُمَّ لأَهْلِ الْمَدِينَةِ، ثُمَّ أَذِنَ لأَهْلِ الشَّامِ، ثُمَّ أَذِنَ لأَهْلِ الْعِرَاقِ، قال: وكُنَّا آخِرَ مَنْ دَخَلَ، قال: فَكُلَّمَا دَخَلَ قَوْمٌ بَكُوا وأَثْنُوا، قال: وكُنْتُ فِيمَنْ دَخَلَ، فَإِذَا عِمَامَةٌ أَوْ بُرْدٌ أَسْوَدُ قَدْ عُصِبَ عَلَى طَعْنَتِهِ، وإِذَا الدِّمَاءُ تَسِيلُ، قال: فَقُلْنَا: أَوْصِنَا، ولَمْ يَسْأَلْهُ الْوَصِيَّةَ أَحَدٌ غَيْرَنَا، قال: " أُوصِيكُمْ بِكِتَابِ اللَّه، فَإِنَّكُمْ لَنْ تَضِلُّوا مَا اتَّبَعْتُمُوهُ "، قال: قُلْنَا: أَوْصِنَا، قال: " أُوصِيكُمْ بِالْمُهَاجِرِينَ، فَإِنَّ النَّاسَ سَيَكْثُرُونَ ويَقِلُّونَ، وأُوصِيكُمْ بِالأَنْصَارِ، فَإِنَّهُمْ شِعْبُ الإِسْلامِ الَّذِي لَجَأَ إِلَيْهِ، وأُوصِيكُمْ بِالأَعْرَابِ فَإِنَّهُمْ أَصْلُكُمْ ومَادَّتُكُمْ "، ثُمَّ سَأَلْتُهُ بَعْدَ ذَلِكَ، فَقَالَ: " إِنَّهُمْ إِخْوَانُكُمْ، وعَدُوُّ عَدُوِّكُمْ، وأُوصِيكُمْ بِذِمَّتِكُمْ، فَإِنَّهَا ذِمَّةُ نَبِيِّكُمْ، ورَزْقِ عِيَالِكُمْ قُومُوا عَنِّي " . فَمَا زَادَ عَلَى هَؤُلاءِ الْكَلِمَاتِ . رَوَى الْبُخَارِيُّ مِنْهُ قَوْلَهُ، قُلْنَا: أَوْصِنَا، قال: " أُوصِيكُمْ بِذِمَّةِ اللَّه، فَإِنَّهَا ذِمَّةُ نَبِيِّكُمْ "، عَنْ آدَمَ بْنِ أَبِي إِيَاسٍ، عَنْ شُعْبَةَ، فَوَقَعَ لَنَا بَدَلا عَالِيًا *