تشاهد الان : خطاب بن القاسم .

تعريف عام خطاب بن القاسم
البيان القيمة
رقم الرواي : 2667
اسم الراوي : خطاب بن القاسم
الكنية : أبو عمر
اسم الشهرة الخطاب بن القاسم الحراني
النسب
اللقب
الوصف
اللقب
الرتبة ثقة
الطبقة 8
سنة الوفاة
سنة الميلاد
عمر الراوي
الاقامة
بلد الوفاة
الاقرباء
الموالي
روي له
# العالم القول
1 أبو حاتم الرازي يكتب حديثه
2 أبو دواد السجستاني لا علم لي به
3 أبو زرعة الرازي منكر الحديث، يقال: إنه اختلط قبل موته، ومرة: ثقة
4 ابن حجر العسقلاني ثقة اختلط قبل موته
5 المزي يقال: إنه اختلط قبل موته
6 مصنفوا تحرير تقريب التهذيب ثقة، وقوله اختلط قبل موته ليس بجيد
7 يحيى بن معين ثقة
0
# التلميذ الكنية النسب اللقب
1 أحمد بن سيار الرهاوي, الحراني, القرشي
2 أحمد بن عبد الملك بن واقد أبو يحيى, أبو سعيد الحراني, الأسدي
3 أيوب بن خالد أبو عثمان الحراني, الجهني
4 عبد الله بن محمد بن علي بن نفيل بن زراع بن علي أبو جعفر النفيلي, الحراني, القضاعي
5 عمرو بن خالد بن فروخ بن سعيد بن عبد الرحمن بن واقد بن ليث بن واقد بن عبد الله أبو الحسن الحنظلي, الجزري, الحراني, التميمي, الخزاعي
6 محمد بن موسى بن أعين أبو يحيى الجزري, الحراني
7 معافى بن سليمان أبو محمد الرسعني, الجزري, الحراني
8 معلل بن نفيل بن علي بن مزاحم بن زفر أبو أحمد النهدي, الحراني
9 يحيى بن رجاء بن مغيث بن أبي عبيدة أبو محمد الحراني, الوادي ابن أبي عبيدة
[1699] د س خطاب بن الْقَاسِم الحراني أَبُو عمر
قاضي حران

روى عن
1- خصيف بْن عَبْد الرَّحْمَنِ الجزري د س
2- وزيد بْن أسلم
3- وسليمان الأعمش
4- وأبي الواصل عبد الحميد بْن واصل
5- وعبد الكريم بْن مالك الجزري

روى عنه
1- أَبُو جَعْفَر عَبْد اللَّهِ بْن مُحَمَّد النفيلي د
2- وعمرو بْن خالد الحراني
3- ومحمد بْن موسى بْن أعين
4- والمعافى بْن سُلَيْمَانَ الرسعني س
5- ومعلل بْن نفيل الحراني

علماء الجرح والتعديل

قال 1 عُثْمَان بْن سعيد الدارمي، عَنْ يَحْيَى بْن معين 1: 2 ثقة 2

وقال 1 أَبُو عُثْمَان البرذعي، عَنْ أبي زرعة 1: 2 منكر الحديث يقَالَ إنه اختلط قبل موته 2

وقال 1 عَبْد الرَّحْمَنِ بْن أبي حاتم، عَنْ أبي زرعة 1: 2 ثقة 2

وقال عَنْ أَبِيهِ: يكتب حديثه

2 وذكره ابن حبان فِي الثقات 2 .

روى له أَبُو دَاوُدَ حديثا، والنسائي آخر، وقد وقع لنا كل واحد منهما بعلو .

$ أَخْبَرَنَا أَبُو إِسْحَاقَ بْنُ الدَّرَجِيِّ، قال: أَنْبَأَنَا أَبُو جَعْفَرٍ الصَّيْدَلانِيُّ، وغَيْرُ واحِدٍ قَالُوا أَخْبَرَتْنَا فَاطِمَةُ بِنْتُ عَبْدُ اللَّهِ، قَالَتْ: أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ رَيْذَةَ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو الْقَاسِمِ الطَّبَرَانِيُّ، قال: حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَمْرِو بْنِ خَالِدٍ الْحِرَّانِيُّ، قال: حَدَّثَنَا أَبِي، قال: حَدَّثَنَا خَطَّابُ بْنُ الْقَاسِمِ، عَنْ خُصَيْفٍ، عَنْ عِكْرِمَةَ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ، " أَنَّهُ كَرِهَ أَنْ يُجْمَعَ بَيْنَ الْعَمَّةِ، والْخَالَةِ، وبَيْنَ الْعَمَّتَيْنِ، والْخَالَتَيْنِ " . رواه أَبُو دَاوُدَ، عَنِ النفيلي، عنه، فوقع لنا بدلا عاليا *

$ وبِهِ قال: أَخْبَرَنَا الطَّبَرَانِيُّ، قال: حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ الْمُعَافَى بْنِ سُلَيْمَانَ، قال: حَدَّثَنِي أَبِي، قال: حَدَّثَنَا خَطَّابُ بْنُ الْقَاسِمِ، عَنْ خُصَيْفٍ، عَنْ عِكْرِمَةَ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ دَخَلَ عَلَى عَائِشَةَ، وحَفْصَةَ، وهُمَا صَائِمَتَانِ ثُمَّ خَرَجَ، فَرَجَعَ وهُمَا تَأْكُلانِ، فَقَالَ " أَلَمْ تُكُونَا صَائِمَتَيْنِ ؟ " قَالَتَا: بَلَى، ولَكِنْ أُهْدِيَ لَنَا هَذَا الطَّعَامُ فَأَعْجَبَنَا فَأَكَلْنَا مِنْهُ، قال: " صُومُوا يَوْمًا مَكَانَهُ " . رواه النسائي، عَنْ عَلِيّ بْن عُثْمَانَ النفيلي، عَنِ المعافى بْن سُلَيْمَانَ فوقع لنا عاليا بدرجتين، وقال: هذا حديث منكر، وخصيف ضعيف فِي الحديث، وخطاب لا علم لي بِهِ *