تشاهد الان : داود بن علي بن عبد الله بن عباس بن عبد المطلب .

تعريف عام داود بن علي بن عبد الله بن عباس بن عبد المطلب
البيان القيمة
رقم الرواي : 2745
اسم الراوي : داود بن علي بن عبد الله بن عباس بن عبد المطلب
الكنية : أبو سليمان
اسم الشهرة داود بن علي القرشي
النسب
اللقب
الوصف
اللقب
الرتبة ضعيف الحديث
الطبقة 6
سنة الوفاة
سنة الميلاد
عمر الراوي
الاقامة
بلد الوفاة
الاقرباء
الموالي
روي له
# العالم القول
1 أبو أحمد بن عدي الجرجاني لا بأس برواياته عن أبيه عن جده فان عامة ما يرويه عن أبيه عن جده
2 أبو حاتم بن حبان البستي يخطئ
3 ابن حجر العسقلاني مقبول
4 الذهبي ليس حديثه بحجة
5 مصنفوا تحرير تقريب التهذيب ضعيف، ارتكب الفظائع والتقتيل الكثير بعد زوال دولة بني أمية، وهو رجل سياسة ومكر لا رجل حديث
6 يحيى بن معين أرجو أنه ليس يكذب إنما يحدث بحديث واحد
0
# التلميذ الكنية النسب اللقب
1 حسن بن عبد الله بن عبيد الله
2 حسن بن عمارة بن المضرب أبو محمد الكوفي, البجلي
3 حسين بن عبد الله بن عبيد الله بن العباس بن عبد المطلب أبو عبد الله المدني, القرشي, الهاشمي
4 داود بن الوازع الكوفي
5 داود بن سويد أبو الجحاف البرجمي, التميمي, الكوفي ابن أبي عوف
6 زفر بن الحارث بن عبد عمرو بن معاوية بن يزيد بن عمرو بن خويلد بن نفيل بن عمرو أبو الهذيل, أبو عبد الله الكلابي, الجعفري, الشامي
7 سعيد بن عبد العزيز بن أبي يحيى أبو محمد, أبو عبد العزيز التنوخي, الدمشقي ابن أبي يحيى
8 سويد بن عبد العزيز بن نمير أبو محمد الحمصي, الواسطي, السلمي, الدمشقي
9 عبد الرحمن بن ثابت بن ثوبان أبو عبد الله العنسي, الشامي, الدمشقي الزاهد
10 عبد الرحمن بن عمرو بن يحمد أبو عمرو الشامي, الأوزاعي ابن أبي عمرو
11 عبد الملك بن عبد العزيز بن جريج أبو خالد, أبو الوليد المكي, الأموي, القرشي صاحب عطاء, ابن جريج
12 عتبة بن يقظان أبو عمرو البصري, الراسبي
13 علي بن مسهر بن علي بن عمير بن عاصم بن عبيد بن مسهر أبو الحسن الكوفي, القرشي
14 محمد بن داود بن علي بن عبد الله بن عباس القرشي, الهاشمي
15 محمد بن سعيد
16 محمد بن سليمان بن أبي ضمرة بن أبي جميلة أبو ضمرة الحمصي, الشامي, النصري, السلمي ابن أبي جميلة, ابن أبي ضمرة
17 محمد بن شعيب الكوفي
18 محمد بن عبد الرحمن بن المغيرة بن الحارث بن هشام بن شعبة بن عبد الله بن أبي قيس بن عبد ود أبو الحارث العامري, المدني, المخزومي, القرشي ابن أبي ذئب
19 محمد بن عبد الرحمن بن يسار أبو عبد الرحمن الأنصاري, الكوفي ابن أبي ليلى
20 مسلمة بن علقمة أبو محمد البصري, المازني
21 نضر بن علقمة أبو المغيرة
22 يزيد بن هارون بن زاذي بن ثابت أبو خالد البخاري, الواسطي, السلمي
[1776] بخ ت دَاوُد بن عَلِيِّ بن عَبْد اللَّهِ بن عباس بن عبد المطلب القرشي الهاشمي أَبُو سُلَيْمَان الشامي
أخو عبد الصمد بْن عَلِيٍّ، وعيسى بْن عَلِيٍّ، ومحمد بْن عَلِيٍّ، وإسماعيل بْن عَلِيٍّ، وسليمان بْن عَلِيٍّ، وصالح بْن عَلِيٍّ، وعَبْد اللَّهِ بْن عَلِيٍّ، كان يكون بالحميمة من أرض الشراة من أرض البلقاء، وولي إمرة الكوفة فِي زمن السفاح، وولي المدينة أيضا .

روى عن
1- أَبِيهِ عَنْ جده بخ ت

روى عنه
1- جابر بْن يَزِيدَ الجعفي
2- والحسن بْن عمارة
3- وسعيد بْن عبد العزيز
4- وسفيان الثوري
5- وشريك بْن عَبْد اللَّهِ النخعي
6- وعَبْد الرَّحْمَنِ بْن ثابت بْن ثوبان
7- وعَبْد الرَّحْمَنِ بْن عَمْرٍو الأوزاعي
8- وعبد الملك بْن عبد العزيز بْن جريج
9- وعتبة بْن يقظان
10- وقيس بْن الربيع
11- ومحمد بْن أبي رزين الخزاعي
12- ومحمد بْن سعيد شيخ لسليمان بْن قرم
13- ومحمد بْن سُلَيْمَانَ بْن أبي ضمرة الحمصي
14- ومحمد بْن عَبْد الرَّحْمَنِ بْن أبي ليلى ت
15- والمسور بْن الصلت
16- وأَبُو المغيرة النضر بْن علقمة بخ

علماء الجرح والتعديل

قال عُثْمَان بْن سعيد الدارمي: سألت يَحْيَى بْن معين عنه، فقَالَ: شيخ هاشمي، إنما يحدث بحديث واحد

قال أَبُو أَحْمَد بْن عدي: أظن الحديث فِي عاشوراء، وقد روى غير هذا الحديث الواحد بضعة عشر حديثا، وولي مكة، والموسم، واليمن، واليمامة .

2 وذكره ابن حبان فِي كتاب الثقات 2 وقال: يخطئ

قال يعقوب بْن سفيان: توفي سنة ثلاث وثلاثين ومائة وهو وال عَلَى المدينة ليلة هلال ربيع الأول .

وقال مُحَمَّد بْن سعد: مات سنة ثلاث وثلاثين ومائة، وهو ابن اثنتين وخمسين سنة

وقال أَبُو الْقَاسِمِ: وذكر إِبْرَاهِيم بْن عِيسَى بْن المنصور: أن دَاوُد ولد سنة إحدى وثمانين، قال: وقالوا: ولد سنة ثمان وسبعين، وتوفي سنة اثنتين وثلاثين، وقالوا ثلاث وثلاثين ومائة، وأمه أم عِيسَى بربرية اسمها لبابة .

روى له الْبُخَارِيّ فِي الأدب حديثا، والترمذي آخر، وقد وقعا لنا بعلو .
$ أَخْبَرَنَا أَبُو إِسْحَاقَ بْنُ الدَّرَجِيِّ، قال: أَنْبَأَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مَعْمَرِ بْنِ الْفَاخِرِ فِي جَمَاعَةٍ، قَالُوا: أَخْبَرَتْنَا فَاطِمَةُ بِنْتُ عَبْدِ اللَّهِ، قَالَتْ: أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ رَيْذَةَ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو الْقَاسِمِ الطَّبَرَانِيُّ، قال: حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ، عَنْ عَبْدِ الرَّزَّاقِ، عَنْ يَحْيَى بْنِ الْعَلاءِ، عَنِ ابْنِ أَبِي لَيْلَى، عَنْ دَاوُدَ بْنِ عَلِيٍّ، عَنْ أَبِيهِ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، قال: قال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ: " عَلِّقُوا السَّوْطَ حَيْثُ يَرَاهُ أَهْلُ الْبَيْتِ " . رواه الْبُخَارِيّ، عَنْ إِسْحَاق بْن أبي إسرائيل، عَنْ أبي المغيرة النضر بْن علقمة، عَنْ دَاوُد، نحوه، أن النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ " أمر بتعليق السوق فِي البيت " *

$ وأَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ أَبِي الْخَيْرِ، قال: أَنْبَأَنَا أَبُو الْحَسَنِ الْجَمَّالُ، وأَبُو الْمَكَارِمِ اللَّبَّانُ، قَالا: أَخْبَرَنَا أَبُو عَلِيٍّ الْحَدَّادُ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو نُعَيْمٍ الْحَافِظُ، قال: حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ الْهَيْثَمِ، قال: حَدَّثَنَا جَعْفَرُ الصَّائِغِ، قال: حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عِمْرَانَ بْنِ أَبِي لْيَلَى، قال: حَدَّثَنِي أَبِي، قال: حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي لَيْلَى، عَنْ دَاوُدَ بْنِ عَلِيِّ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْعَبَّاسِ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ جَدِّهِ، قال: بَعَثَنِي الْعَبَّاسُ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ، فَأَتْيَتُهُ مُمْسِيًا، وهُوَ فِي بَيْتِ خَالَتِي مَيْمُونَةَ، قال: فَقَامَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ يُصَلِّي مِنَ اللَّيْلِ، فَلَمَّا صَلَّى الرَّكْعَتَيْنِ قَبْلَ الْفَجْرِ قال: " اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ رَحْمَةً مِنْ عِنْدِكَ تَهْدِي بِهَا قْلَبِي، وتَجْمَعُ بِهَا شَمْلِي، وتُرُدُّ بِهَا أُلْفَتِي، وتِلِمُ بِهَا شَعْثِي، وتُصْلِحُ بِهَا ذَنْبِي، وتَحْفَظُ بِهَا غَايَتِي، وتَرْفَعُ بِهَا شَاهِدِي، وتُزَكِّي بِهَا عَمَلِي، وتُبَيِّضُ بِهَا وجْهِي، وتُلْهِمُنِي بِهَا رُشْدِي، وتْعَصِمُنِي بِهَا مِنْ كُلِّ سُوءٍ، اللَّهُمَّ أَعْطِنِي إِيمَانًا صَادِقًا، ويَقِينًا لَيْسَ بَعْدَهُ كُفْرٌ، ورْحَمَةٌ أَنَالُ بِهَا شَرَفُ كَرَامَتِكَ فِي الدُّنْيَا، والآخِرَةِ اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الْفَوْزَ عِنْدَ الْقَضَاءِ، ونُزَلَ الشُّهَدَاءِ، وعَيْشَ السُّعَدَاءِ، والنَّصْرَ عَلَى الأَعْدَاءِ اللَّهُمَّ إِنِّي أُنْزِلُ بِكَ حَاجَتِي، وإِنْ قَصُرَ رَأْيِي، وضَعُفَ عَمَلِي، وافْتَقَرَتُ إِلَى رَحْمَتِكَ فَأَسْأَلُكَ يَا قَاضِي الأُمُورِ، ويَا شَافِي الصُّدُورِ كَمَا تُجِيرُ بَيْنَ الْبُحُورِ أَنْ تُجِيرَنِي مِنْ عَذَابِ السَّعِيرِ، ومِنْ دَعْوَةِ الثُّبُورِ، ومِنْ فِتْنَةِ الْقُبُورِ اللَّهُمَّ مَا قَصُرَ عَنْهُ رَأْيِي، وضُعُفَ عَنْهُ عَمَلِي، ولَمْ تَنَلْهُ مَسْأَلَتِي، ولَمْ تَبْلُغْهُ أُمْنِيَّتِي مَنْ خَيْرٍ، وعَدْتَهُ أَحَدًا مِنْ خَلْقِكَ أَوْ خَيْرٍ أَنْتَ مُعْطِيهِ أَحَدًا مِنْ عِبَادِكَ فَإِنِّي أَرْغَبُ إِلَيْكَ فِيهِ، وأَسْأَلُكَهُ يَا رَبَّ الْعَالَمِينَ اللَّهُمَّ اجْعَلْنَا هَادِينَ مَهْدِيِّينَ غَيْرَ ضَالِّينَ، ولا مُضِلِّينَ حَرْبًا لأَعَدَائِكَ، وسَلْمًا لأَوْلِيَائِكَ نُحِبُ بِحُبِّكَ النَّاسَ، ونُعَادِي بِعَدَاوَتِكَ مَنْ خَالَفَك اللَّهُمَّ هَذَا الدُّعَاءُ، وعَلَيْكَ الإِجَابَةُ اللَّهُمَّ هَذَا الْجَهْدُ، وعَلْيَكَ التُّكْلانُ، ولا حَوْلَ، ولا قُوَّةَ إِلا بِكَ اللَّهُمَّ ذَا الْحَبْلِ الشَّدِيدِ، والأَمْرُ الرَّشِيدِ أَسْأَلُكَ الأَمْنَ يَوْمَ الْوَعِيدِ، والْجَنَّةَ يَوْمَ الْخُلُودِ مَعَ الْمُقَرَّبِينَ الشُّهُودِ، والرُّكَّعِ السُّجُودِ، والْمُوفِينَ بِالْعُهُودِ إِنَّكَ رَحِيمٌ، ودُودٌ، وإِنَّكَ تَفْعَلُ مَا تُرِيدُ سُبْحَانَ الَّذِي لَبِسَ الْمَجْدَ، وتَكَرَّمَ بِهِ سُبْحَانَ الَّذِي لَبِسَ الْعِزَّ، وقال بِهِ سُبْحَانَ الَّذِي لا يَنْبَغِي التَّسْبِيحُ إِلا لَهُ سُبْحَانَ ذِي الْعِزَّةِ، والْبَهَاءِ سُبْحَانَ ذِي الْقُدْرَةِ، والْكَرَمِ سُبْحَانَ الَّذِي أَحْصَى كُلَّ شَيْءٍ بِعِلْمِهِ اللَّهُمَّ اجْعَلْ لِي نُورًا فِي قَلْبِي، ونُورًا فِي قَبْرِي، ونُورًا فِي سَمْعِي، ونُورًا فِي بَصَرِي، ونُورًا فِي شَعْرِي، ونُورًا فِي بَشَرِي، ونُورًا فِي لَحْمِي، ونُورًا فِي دَمِي، ونُورًا فِي عِظَامِي، ونُورًا مِنْ بَيْنِ يَدِي، ونُورًا مِنْ خَلْفِي، ونُورًا عَنْ يَمِينِي، ونُورًا عَنْ شِمَالِي، ونُورًا مِنْ فَوْقِي، ونُورًا مِنْ تَحْتِي اللَّهُمَّ زِدْنِي نُورًا، وأَعْطِنِي نُورًا، واجْعَلْ لِي نُورًا " . قال الْحَافِظُ أَبُو نُعَيْمٍ: لم يسبق هذا الحديث بهذا السياق، والدعاء عَنْ عَلِيّ بْن عَبْد اللَّهِ، إلا ابنه دَاوُد، تفرد بِهِ عنه مُحَمَّد بْن عَبْد الرَّحْمَنِ بْن أبي ليلى، رواه الترمذي، عَنْ عَبْد اللَّهِ بْن عَبْد الرَّحْمَنِ الدارمي، عَنْ مُحَمَّد بْن عمران، فوقع لنا بدلا عاليا بدرجتين، وقال: غريب لا نعرفه من حديث ابْن أبي ليلى، إلا من هذا الوجه، هكذا قال: وقد رواه قيس بْن الربيع، عَنِ ابن أبي ليلى بطوله *