تشاهد الان : ربيعة بن كلثوم بن جبر .

تعريف عام ربيعة بن كلثوم بن جبر
البيان القيمة
رقم الرواي : 2851
اسم الراوي : ربيعة بن كلثوم بن جبر
الكنية :
اسم الشهرة ربيعة بن كلثوم البصري
النسب
اللقب
الوصف
اللقب
الرتبة صدوق حسن الحديث
الطبقة 6
سنة الوفاة
سنة الميلاد
عمر الراوي
الاقامة
بلد الوفاة
الاقرباء
الموالي
روي له
# العالم القول
1 أبو أحمد بن عدي الجرجاني ليس لربيعة بن كلثوم بل القليل من الحديث
2 أحمد بن حنبل صالح
3 أحمد بن شعيب النسائي ليس به بأس، ومرة: ليس باالقوي
4 أحمد بن صالح الجيلي ثقة
5 ابن حجر العسقلاني صدوق يهم
6 الذهبي ثقة
7 محمد بن سعد كاتب الواقدي شيخ وعنده أحاديث
8 يحيى بن معين ثقة
0
# التلميذ الكنية النسب اللقب
1 حجاج بن منهال أبو محمد البصري, البرساني, السلمي
2 سليمان بن داود بن الجارود أبو داود البصري
3 عبد الرحمن بن عبد الله بن عبيد أبو سعيد البصري جردقة
4 عبد الصمد بن عبد الوارث بن سعيد بن ذكوان أبو سهل البصري, العنبري, التميمي
5 عبد الله بن السكن بن الفضل بن المؤتمن أبو عبد الرحمن البصري, القشيري, العتكي, الأزدي ابن أبي بكر
6 عبيد الله بن عبد المجيد أبو علي الحنفي, البصري
7 عفان بن مسلم بن عبد الله أبو عثمان البصري, الباهلي
8 مسلم بن إبراهيم أبو عمرو الفراهيدي, البصري, الأسدي, الأزدي
9 موسى بن إسماعيل أبو سلمة البصري, المنقري
10 يحيى بن عمر بن شداد الليثي
11 يونس بن محمد بن مسلم أبو محمد البغدادي الصدوق
[1887] بخ م س ربيعة بن كلثوم بن جبر البصري

روى عن
1- بكر بْن عبد الله المزني
2- والحسن البصري
3- وأبيه كلثوم بْن جبر بخ م س

روى عنه
1- حجاج بْن المنهال س
2- وحفص بْن النضر السلمي
3- وخالد بْن الحارث
4- وسعيد بْن سليمان النشيطي
5- وعبد الصمد بْن عبد الوارث م
6- وعفان بْن مسلم
7- ومسلم بْن إبراهيم
8- وموسى بْن إسماعيل بخ
9- ويحيى بْن سعيد القطان
10- ويعقوب بْن إسحاق الحضرمي

علماء الجرح والتعديل

قال 1 صالح بْن أحمد بْن حنبل عن علي بْن المديني: 1 2 سمعت يحيى بْن سعيد، يقول: قال لي ربيعة بْن كلثوم :وقلت له في حديث عن أبيه: هو عن سعيد بْن جبير، عن ابْن عباس، قال: وهل كان يروي سعيد بْن جبير إلا عن ابْن عباس ؟ 2

وقال 1 عبد الله بْن أحمد بْن حنبل، عن أبيه: 1 2 صالح . 2

وقال 1 أبو بكر بْن أبي خيثمة، عن يحيى بْن معين: 1 2 ثقة . 2

وقال 1 النسائي: 1 2 ليس به بأس . 2

وقال 1 أبو أحمد بْن عدي: 1 2 ليس له من الحديث إلا اليسير . 2

2 وذكره ابْن حبان في كتاب الثقات . 2

روى له البخاري في الأدب حديثا، ومسلم حديثا، والنسائي حديثا .

$ أَخْبَرَنَا أَبُو إِسْحَاقَ بْنُ الدَّرَجِيِّ، قال: أَنْبَأَنَا أَبُو جَعْفَرٍ، وغَيْرُ واحِدٍ قَالُوا، أَخْبَرَتْنَا فَاطِمَةُ بِنْتُ عَبْدِ اللَّهِ: قَالَتْ: أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ رِيذَةَ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو الْقَاسِمِ الطَّبَرَانِيُّ، قال: حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ، قال: حَدَّثَنَا حَجَّاجُ بْنُ الْمِنْهَالِ، قال: حَدَّثَنَا رَبِيعَةُ بْنُ كُلْثُومٍ، قال: حَدَّثَنِي أَبِي كُلْثُومِ بْنِ جَبْرٍ، عَنْ أَبِي الطُّفَيْلِ عَامِرِ بْنِ واثِلَةَ، قال: كَانَ ابْنُ مَسْعُودٍ إِذَا خَطَبَنَا بِالْكُوفَةِ، قال: “ الشَّقِيُّ مَنْ شَقِيَ فِي بَطْنِ أُمِّهِ، والسَّعِيدُ مَنْ سَعِدَ فِي بَطْنِ أُمِّهِ “، قال: فَأَتَيْتُ حُذَيْفَةَ بْنِ أُسَيْدٍ مِنْ أَصْحَابِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ، فَقُلْتُ له: عَجَبًا لِرَفْعِ ابْنِ أُمِّ عَبْدٍ “ الشَّقِيُّ مَنْ شَقِيَ فِي بَطْنِ أُمِّهِ “، قال: فَقَالَ لِي حُذَيْفَةُ: ومَا تَعَجُّبُكَ مِنْ ذَلِكَ يَا أَبَا الطُّفَيْلِ ؟ أَلا أُخْبِرُكَ مِنْ هَذَا بِالشِّفَاءِ، ورَفَعَ الْحَدِيثَ: “ أَنَّ مَلَكًا مُوَكَّلٌ بِالرَّحِمِ بِضْعًا وأَرْبَعِينَ لَيْلَةً، إِذَا أَرَادَ اللَّهُ أَنْ يَخْلُقَ مَا يَشَاءُ بِإِذْنِ اللَّهِ، فَيَقُولُ: أَيْ رَبِّ أَذَكَرٌ أَمْ أُنْثَى ؟ فَيَقْضِي رَبُّكَ، ويَكْتُبُ الْمَلَكُ، ثُمَّ يَقُولُ: أَيْ رَبِّ أَشَقِيٌّ أَمْ سَعِيدٌ ؟ فَيَقْضِي رَبُّكَ ويَكْتُبُ الْمَلَكُ، ثُمَّ يَقُولُ: أَيْ رَبِّ أَجَلُهُ ؟ فَيَقْضِي رَبُّكَ، ويَكْتُبُ الْمَلَكُ، ثُمَّ تُطْوَى مَا زَادَ، ولا نَقَصَ “ . رَوَاهُ مُسْلِمٌ، عَنْ عَبْدِ الْوَارِثِ بْنِ عَبْدِ الصَّمَدِ بْنِ عَبْدِ الْوَارِثِ، عَنْ أَبِيهِ نَحْوَهُ، ولَمْ يَذْكُرْ قِصَّةَ ابْنِ مَسْعُودٍ *

وبه حَدَّثَنَا علي بْن عبد العزيز، قال حَدَّثَنَا حجاج بْن المنهال، قال: حَدَّثَنَا ربيعة بْن كلثوم بْن جبر، عن أبيه كلثوم بْن جبر، عن سعيد بْن جبير، عن ابْن عباس، قال: “ نزل تحريم الخمر في قبيلتين من الأنصار شربوا حتى إذا اثملوا عبث بعضهم ببعض، فلما صحوا جعل الرجل يرى الأثر بوجهه، وبرأسه، وبلحيته، يقول: فعل بي هذا أخي فلان، فوالله لو كان بي رءوفا رحيما ما فعل هذا بي، قال :وكانوا إخوة ليس فيهم ضغائن، فوقعت في قلوبهم الضغائن، فأنزل الله عز وجل: ( إنما الخمر والميسر والأنصاب والأزلام رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه لعلكم تفلحون إنما يريد الشيطان أن يوقع بينكم العداوة والبغضاء في الخمر والميسر ويصدكم عن ذكر الله وعن الصلاة فهل أنتم منتهون ) . فقال ناس من المتكلفين: هي رجس، وهي في بطن فلان قتل يوم بدر، وفلان قتل يوم أحد، فأنزل الله عز وجل: ( ليس على الذين أمنوا وعملوا الصالحات جناح فيما طعموا ) “ . الأية .

رواه النسائي، عن مُحَمَّد بْن عبد الرحيم، عن حجاج بْن منهال، فوقع لنا بدلا عاليا بدرجتين