تشاهد الان : رفاعة بن شداد بن عبد الله بن قيس بن جعال بن بداء بن فتيان بن ثعلبة .

تعريف عام رفاعة بن شداد بن عبد الله بن قيس بن جعال بن بداء بن فتيان بن ثعلبة
البيان القيمة
رقم الرواي : 2891
اسم الراوي : رفاعة بن شداد بن عبد الله بن قيس بن جعال بن بداء بن فتيان بن ثعلبة
الكنية : أبو عاصم, أبو عصام
اسم الشهرة رفاعة بن شداد البجلي
النسب
اللقب
الوصف
اللقب
الرتبة ثقة
الطبقة 3
سنة الوفاة
سنة الميلاد
عمر الراوي
الاقامة
بلد الوفاة
الاقرباء
الموالي
روي له
# العالم القول
1 أحمد بن شعيب النسائي ثقة
2 ابن حجر العسقلاني ثقة
0
# التلميذ الكنية النسب اللقب
1 أبو عكاشة أبو عكاشة الكوفي, الهمداني
2 إسماعيل بن عبد الرحمن بن أبي كريمة أبو محمد الكوفي, القرشي, الحجازي السدي الكبير, ابن أبي كريمة
3 بيان بن بشر أبو بشر الكوفي, البجلي, الأحمسي
4 عبد الرحمن بن نهشل أبو إسماعيل ابن أبي كريمة, السدي
5 عبد الملك بن عمير بن سويد بن حارثة بن أملاص بن سيف بن عبد شمس بن سعد بن الوسيع بن الحارث بن تبيع بن أزدة بن حجر بن جزيلة بن لخم أبو عمرو, أبو عمر اللخمي, الكوفي, القبطي ابن النبطية, القبطي
6 كثير بن إسماعيل أبو إسماعيل التيمي, الكوفي
[1916] س ق رفاعة بن شداد بن عبد الله بن قيس بن جعال بن بداء بن فتيان بن ثعلبة بن زيد بن الغوث بن أنمار بن اراش بن عمرو بن الغوث بن بْنت مالك الفتياني البجلي أبو عاصم الكوفي

روى عن
1- عمرو بْن الحمق الخزاعي س ق

روى عنه
1- إسماعيل بْن عبد الرحمن السدي
2- وأبو بشر بيان بْن بشر البجلي
3- وعبد الملك بْن عمير س ق
4- وكثير النواء
5- وأبو حريز قاضي سجستان
6- وأبو عكاشة الهمداني

علماء الجرح والتعديل

قال 1 النسائي: 1 2 ثقة . 2

2 وذكره ابْن حبان في كتاب الثقات، وقال: كنيته أبو عاصم، وفتيان بطن من بجيلة من أهل اليمن عداده في أهل الكوفة، وكان ممن انفلت من عين الوردة حين قتل الحسين بْن علي في تسعة ألاف من أصحاب الحسين عليه السلام، فتلقاهم عبيد الله بْن زياد في أهل الشام، فقتلهم، عن أخرهم . 2

روى له النسائي، وابْن ماجه حديثا واحدا، وقد وقع لنا عاليا عنه .

$ أَخْبَرَنَا بِهِ أَبُو الْفَرَجِ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَبِي عُمَرَ بْنِ قُدَامَةَ، وأَبُو مُحَمَّدِ عَبْدُ الرَّحِيمِ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ، وأَبُو الْحَسَنِ بْنُ الْبُخَارِيِّ، وصَفِيَّةُ بِنْتُ مَسْعُودِ بْنِ أَبِي بَكْرِ بْنِ شُكْرٍ، وزَيْنَبُ بِنْتُ أَحْمَدَ بْنِ كَامِلِ بْنِ عُمَرَ الْمَقْدِسِيُّونَ، وأَبُو الْغَنَائِمِ بْنُ عَلانَ، وأَحْمَدُ بْنُ شَيْبَانَ بْنِ تَغْلِبٍ الشَّيْبَانِيُّ، وإِسْمَاعِيلُ بْنُ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْعَسْقَلانِيُّ، وأَحْمَدُ بْنُ أَبِي بَكْرِ بْنِ سُلَيْمَانَ الْوَاعِظُ، وفَاطِمَةُ بِنْتُ عَلِيِّ بْنِ الْقَاسِمِ بْنِ الْحَافِظِ أَبِي الْقَاسِمِ بْنِ عَسَاكِرَ، وزَيْنَبُ بِنْتُ مَكِّيٍّ الْحَرَّانِيُّ، وسِتُّ الْعَرَبِ بِنْتُ يَحْيَى الْكِنْدِيُّ، بِدِمَشْقَ، وغَازِيُّ بْنُ أَبِي الْفَضْلِ بْنِ عَبْدِ الْوَهَّابِ الْحَلاوِيُّ بِقطيا، وأَبُو الْفَضْلِ عَبْدُ الرَّحِيمِ بْنُ يُوسُفَ بْنِ يَحْيَى بْنِ خَطِيبِ الْمَزَّةِ، بِمِصْرَ، قَالُوا: أَخْبَرَنَا أَبُو حَفْصِ بْنُ طَبَرْزَدَ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو الْقَاسِمِ بْنُ الْحُصَيْنِ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو طَالِبِ بْنُ غَيْلانَ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرٍ الشَّافِعِيُّ، قال: حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ غَالِبٍ، قال: حَدَّثَنِي عَبْدُ الصَّمَدِ بْنُ النُّعْمَانِ، قال: حَدَّثَنَا أَسْبَاطِ بْنِ نَصْرٍ الْهَمَدَانِيُّ، عَنِ السُّدِّيِّ، عَنْ رِفَاعَةَ، قال: حَدَّثَنِي أَخِي عَمْرِو بْنِ الْحَمِقِ، قال: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ، يَقُولُ: “ مَا مِنْ رَجُلٍ أمَنَ رَجُلا عَلَى دَمِهِ فَقَتَلَهُ، فَأَنَا بَرِيءٌ مِنَ الْقَاتِلِ، وإِنْ كَانَ الْمَقْتُولُ كَافِرًا “ . رَوَاهُ النَّسَائِيُّ، عَنْ قُتَيْبَةَ بْنِ سَعِيدٍ، عَنْ أَبِي عَوَانَةَ، وعَنْ عَمْرِو بْنِ عَلِيٍّ، عَنْ يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ، عَنْ حَمَّادِ بْنِ سَلَمَةَ كِلاهُمَا، عَنْ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ عُمَيْرٍ، عَنْ رِفَاعَةَ بْنِ شَدَّادٍ نَحْوَهُ، وعَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ مَسْعُودٍ، عَنْ خَالِدِ بْنِ الْحَارِثِ، وعَنْ يَعْقُوبَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ مَهْدِيٍّ، كِلاهُمَا، عَنْ قُرَّةَ بْنِ خَالِدٍ، عَنْ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ عُمَيْرٍ، عَنْ عَامِرِ بْنِ شَدَّادٍ، عَنْ عَمْرِو بْنِ الْحَمِقِ، ورَوَاهُ ابْنُ مَاجَهْ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ أَبِي الشَّوَارِبِ، عَنْ أَبِي عَوَانَةَ، بِإِسْنَادِهِ نَحْوَهُ، وعَنْ عَلِيِّ بْنِ مُحَمَّدٍ، عَنْ وكِيعٍ، عَنْ أَبِي لَيْلَى، عَنْ أَبِي عُكَاشَةَ، عَنْ رِفَاعَةَ، عَنْ عُمَرَ نَحْوَهُ، رَوَاهُ عُثْمَانُ بْنُ عُمَرَ، عَنْ شُعْبَةَ، عَنْ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ عُمَيْرٍ، عَنْ عَامِرِ بْنِ شَدَّادٍ، كَمَا قال: قُرَّةُ بْنُ خَالِدٍ، ورَوَاهُ إِبْرَاهِيمُ بْنُ يَزِيدَ بْنِ مَرْدَانَبَهْ، عَنْ رَقَبَةَ بْنِ مَصْقَلَةَ، عَنْ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ عُمَيْرٍ، عَنْ شَدَّادِ بْنِ الْحَكَمِ، عَنْ عَمْرِو بْنِ الْحَمِقِ، ولا نَعْلَمُ أَحَدًا تَابَعَهُ عَلَى هَذَا الْقَوْلِ، ورَوَاهُ مُسْلِمُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَيْسَرَةَ الْحَارِثِيِّ، وهُوَ أَبُو لَيْلَى، عَنْ أَبِي عُكَاشَةَ، عَنْ رِفَاعَةَ، عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ صُرَدٍ، ورَوَاهُ الْفُضَيْلُ بْنُ مَيْسَرَةَ، عَنْ أَبِي حَرِيزٍ، عَنْ رِفَاعَةَ، عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ مُسْهِرٍ، وكِلاهُمَا وهِمَ، واللَّهُ أَعْلَمُ *