تشاهد الان : زرارة بن أوفى .

تعريف عام زرارة بن أوفى
البيان القيمة
رقم الرواي : 2943
اسم الراوي : زرارة بن أوفى
الكنية : أبو حاجب
اسم الشهرة زرارة بن أوفى العامري
النسب
اللقب
الوصف
اللقب
الرتبة ثقة
الطبقة 3
سنة الوفاة
سنة الميلاد
عمر الراوي
الاقامة
بلد الوفاة
الاقرباء
الموالي
روي له
# العالم القول
1 أبو حاتم بن حبان البستي من العباد
2 أحمد بن شعيب النسائي ثقة
3 أحمد بن صالح الجيلي ثقة رجل صالح
4 ابن حجر العسقلاني ثقة عابد
5 محمد بن سعد كاتب الواقدي ثقة وله أحاديث
6 يحيى بن معين ثقة
0
# التلميذ الكنية النسب اللقب
1 أبان بن فيروز أبو إسماعيل البصري, العبدي ابن أبي عياش
2 إسماعيل بن مسلم أبو إسحاق البصري مكي
3 بهز بن حكيم بن معاوية بن حيدة بن معاوية بن قشير بن كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة أبو عبد الملك البصري, القشيري
4 ثابت بن أسلم أبو محمد البصري, البناني
5 حسن بن يسار أبو سعيد البصري ابن أبي الحسن
6 حكم بن عتيبة أبو محمد, أبو عبد الله, أبو عمر الكوفي, الكندي
7 خالد بن مهران أبو المنازل, أبو عبد الله البصري
8 داود بن دينار بن عذافر أبو محمد, أبو بكر البصري, القاري, القشيري ابن أبي هند
9 زياد بن أبي زياد أبو محمد البصري, الواسطي, الفلسطيني ابن أبي زياد
10 سعد بن طارق بن أشيم أبو مالك الأشجعي, الكوفي
11 عبد الله بن محمد بن منصور بن عبد الله بن جيكان أبو عبد الله التستري, القشيري
12 عبد الملك بن أبي كريمة أبو زيد الأنصاري, المغربي ابن أبي كريمة
13 عبد الملك بن حبيب أبو عمران البصري, الجوني, الأسدي
14 عروة بن رويم أبو القاسم اللخمي, الشامي, الأردني
15 علي بن حسين بن علي بن أبي طالب أبو محمد, أبو الحسن, أبو الحسين العلوي, المدني, القرشي, الهاشمي ذو الثفنات, زين العابدين
16 علي بن زيد بن عبد الله بن زهير بن عبد الله بن جدعان أبو الحسن البصري, المكي, التيمي, القرشي ابن أبي مليكة
17 عوف بن بندويه أبو سهل البصري, الهجري, العبدي ابن أبي جميلة, الأعرابي
18 قتادة بن دعامة بن قتادة بن عزيز بن عمرو بن ربيعة أبو الخطاب البصري, السدوسي
19 مكحول بن شهراب بن شاذل أبو مسلم, أبو عبد الله, أبو أيوب الشامي, الدمشقي
20 يحيى بن سعيد بن قيس بن عمرو بن سهل بن ثعلبة بن الحارث بن زيد بن ثعلبة بن غنم بن مالك بن النجار أبو سعيد الأنصاري, المديني, البغدادي
21 يونس بن عبيد بن دينار أبو عبد الله, أبو عبيد البصري, العبدي, الكوفي
[1977] ع زرارة بن أوفى العامري الحرشي أبو حاجب البصري
قاضي البصرة .

روى عن
1- أسير بْن جابر م
2- وأنس بْن مالك
3- وتميم الداري د ق
4- وسعد بْن هشام بْن عامر ع
5- وعبد الله بْن سلام ت ق
6- وعبد الله بْن عباس ت س
7- وعبد الرحمن بْن أبي نعم البجلي
8- وعمران بْن حصين ع
9- ومسروق بْن الأجدع
10- والمغيرة بْن شعبة د
11- وأبي هريرة ع
12- وعائشة أم المؤمنين د والمحفوظ أن بينهما سعد بْن هشام ع

روى عنه
1- أيوب السختياني
2- وبهز بْن حكيم د ت
3- وثابت بْن عمارة الحنفي
4- وخالد الأثبج
5- وداود بْن أبي هند د ق
6- وعلي بْن زيد بْن جدعان
7- وعوف الأعرابي ت س ق
8- وقتادة بْن دعامة ع
9- ويزيد أبو البختري
10- ويونس بْن عبيد

علماء الجرح والتعديل

قال 1 أبو داود الطيالسي: 1 2 لم يسمع من ابْن مسعود، كان علي قضاء البصرة، مات وهو ساجد . 2

وقال 1 النسائي: 1 2 ثقة . 2

2 وذكره ابْن حبان في كتاب الثقات، وقال: كان من العباد . 2

وقال 1 عبد الواحد بْن غياث، عن أبي جناب القصاب: 1 2 صلى بْنا زرارة بْن أوفى الفجر، فلما بلغ فإذا: ( نقر في الناقور ) شهق شهقة، فمات . 2

وقال 1 عتاب بْن المثنى، عن بهز بْن حكيم: 1 2 أن زرارة بْن أوفى أمهم في الفجر في مسجد بْني قشير، فقرأ حتى إذا بلغ: ( فإذا نقر في الناقور فذلك يومئذ يوم عسير ) خر ميتا، قال بهز: فكنت فيمن حمله . 2

وقال 1 مُحَمَّد بْن سعد: 1 2 زرارة بْن أوفى من بْني الحريش بْن كعب بْن ربيعة بْن عامر بْن صعصة، مات فجاءه سنة ثلاث وتسعين في خلافة الوليد بْن عبد الملك، وكان ثقة، وله أحاديث . 2

روى له الجماعة
زُرَارَةُ بنُ أَوْفَى أَبُو حَاجِبٍ العَامِرِيُّ *** (ع)الإِمَامُ الكَبِيْرُ، قَاضِي البَصْرَةِ، أَبُو حَاجِبٍ العَامِرِيُّ، البَصْرِيُّ، أَحَدُ الأَعْلاَمِ.
[ سَمِعَ: عِمْرَانَ بنَ حُصَيْنٍ، وَأَبَا هُرَيْرَةَ، وَابْنَ عَبَّاسٍ.
رَوَى عَنْهُ: أَيُّوْبُ السِّخْتِيَانِيُّ، وَقَتَادَةُ، وَبَهْزُ بنُ حَكِيْمٍ، وَعَوْفٌ الأَعْرَابِيُّ، وَآخَرُوْنَ.
وَثَّقَهُ: النَّسَائِيُّ، وَغَيْرُهُ.
صَحَّ أَنَّهُ قَرَأَ فِي صَلاَةِ الفَجْرِ، فَلَمَّا قَرَأَ: {فَإِذَا نُقِرَ فِي النَّاقُوْرِ} [المُدَّثِّرُ: 8] ، خَرَّ مَيْتاً.
وَكَانَ ذَلِكَ فِي سَنَةِ ثَلاَثٍ وَتِسْعِيْنَ.
أَخْبَرَنَا إِسْحَاقُ بنُ طَارِقٍ، أَنْبَأَنَا ابْنُ خَلِيْلٍ، أَنْبَأَنَا أَبُو المَكَارِمِ اللَّبَّانُ، أَنْبَأَنَا أَبُو عَلِيٍّ المُقْرِئُ، أَنْبَأَنَا أَبُو نُعَيْمٍ، حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بنُ أَحْمَدَ، حَدَّثَنَا مُعَاذُ بنُ المُثَنَّى، حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيْمُ بنُ أَبِي سُوَيْدٍ الذَّارِعُ، حَدَّثَنَا صَالِحٌ المُرِّيُّ، عَنْ قَتَادَةَ، عَنْ زُرَارَةَ بنِ أَوْفَى، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، قَالَ:سَأَلَ رَجُلٌ النَّبِيَّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-: أَيُّ العَمَلِ أَحَبُّ إِلَى اللهِ؟فَقَالَ: (الحَالُّ المُرْتَحِلُ) .
قَالَ: يَا رَسُوْلَ اللهِ، وَمَا الحَالُّ المُرْتَحِلُ؟قَالَ: (صَاحِبُ القُرْآنِ، يَضْرِبُ فِي أَوَّلِهِ حَتَّى يَبْلُغَ آخِرَهُ، وَفِي آخِرِهِ حَتَّى يَبْلُغَ أَوَّلَهُ (1)) .
وَكَذَا رَوَاهُ: يَعْقُوْبُ الحَضْرَمِيُّ، وَزَيْدُ بنُ الحُبَابِ، عَنْ صَالِحٍ، وَهُوَ لَيِّنٌ.
عَتَّابُ بنُ المُثَنَّى القُشَيْرِيُّ: حَدَّثَنَا بَهْزُ بنُ حَكِيْمٍ، قَالَ:صَلَّى بِنَا زُرَارَةُ فِي مَسْجِدِ بَنِي قُشَيْرٍ، فَقَرَأَ: {فَإِذَا نُقِرَ فِي النَّاقُوْرِ} [المُدَّثِّرُ: 8] ، فَخَرَّ مَيْتاً، فَكُنْتُ فِيْمَنْ حَمَلَهُ إِلَى دَارِهِ، وَقَدِمَ الحَجَّاجُ البَصْرَةَ وَهُوَ يَقُصُّ فِي دَارِهِ (2) .
[ 210 -