تشاهد الان : زياد بن أبي مريم .

تعريف عام زياد بن أبي مريم
البيان القيمة
رقم الرواي : 3008
اسم الراوي : زياد بن أبي مريم
الكنية :
اسم الشهرة زياد بن أبي مريم الجزري
النسب
اللقب ابن أبي مريم
الوصف
اللقب
الرتبة ثقة
الطبقة 6
سنة الوفاة
سنة الميلاد
عمر الراوي
الاقامة
بلد الوفاة
الاقرباء
الموالي
روي له
# العالم القول
1 أحمد بن صالح الجيلي ثقة
2 الدارقطني ثقة
3 الذهبي فيه جهاله وقد وثق
4 مصنفوا تحرير تقريب التهذيب ثقة، قوله وثقه العجلي، كأنه يشير إلى انفراد العجلي - وهو من المتساهلين في توثيقه - مع أنه قد وثقه الدارقطني
0
# التلميذ الكنية النسب اللقب
1 خصيف بن عبد الرحمن أبو عون الجزري, الحراني, الأموي, الحضرمي
2 عاصم بن سليمان أبو عبد الله, أبو عبد الرحمن البصري
3 عبد الرحمن بن عبد الله بن عتبة بن عبد الله بن مسعود الهذلي, المسعودي, الكوفي
4 عبد الكريم بن مالك أبو سعيد الجزري, الأصطخري, الحراني, الأموي, الحضرمي
5 عثمان بن أبي سودة الشامي, المقدسي ابن أبي سودة
[2068] ق زياد بن أبي مريم الجزري

روى عن
1- عبد الله بْن معقل بْن مقرن المزني ق عن عبد الله بْن مسعود عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “ الندم توبة “

وروى عنه
1- عبد الكريم بْن مالك الجزري ق

علماء الجرح والتعديل

قال 1 أحمد بْن عبد الله العجلي: 1 2 زياد بْن أبي مريم جزري تابعي ثقة 2

2 وذكره ابْن حبان في كتاب الثقات 2

روى له ابْن ماجه هذا الحديث الواحد وقد وقع لنا عاليا عنه

$ أَخْبَرَنَا بِهِ أَبُو الْفَرَجِ بْنُ قُدَامَةَ، وأَبُو الْغَنَائِمِ بْنُ عَلانَ، وأَحْمَدُ بْنُ شَيْبَانَ، وزَيْنَبُ بِنْتُ مَكِّيٍّ، قَالُوا: أَخْبَرَنَا حَنْبَلُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ، قال: أَخْبَرَنَا هِبَةُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو عَلِيِّ بْنُ الْمُذْهِبِ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ مَالِكٍ، قال: حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ، قال: حَدَّثَنِي أَبِي، قال: حَدَّثَنَا سُفْيَانُ، عَنْ عَبْدِ الْكَرِيمِ، قال: حَدَّثَنِي زِيَادُ بْنُ أَبِي مَرْيَمَ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَعْقِلِ بْنِ مُقْرِنٍ، قال: دَخَلْتُ مَعَ أَبِي عَلَى عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ، فَقَالَ: أَنْتَ سَمِعْتَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ، يَقُولُ: “ النَّدَمُ تَوْبَةٌ “ قال: نَعَمْ، وقال مَرَّةً: سَمِعْتُهُ، يَقُولُ: “ النَّدَمُ تَوْبَةٌ “ . رَوَاهُ عَنْ هِشَامِ بْنِ عَمَّارٍ، عَنْ سُفْيَانَ بْنِ عُيَيْنَةَ، فَوَقَعَ لَنَا بَدَلا عَالِيًا، هَكَذَا رَوَاهُ سُفَيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ، عَنْ عَبْدِ الْكَرِيمِ، ورَوَاهُ أَيْضًا عَنْ أَبِي سَعْدٍ الْبَقَّالِ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَعْقِلٍ، رَوَاهُ سَهْلُ بْنُ عُثْمَانَ عَنْهُ بِالإِسْنَادَيْنِ جَمِيعًا، وتَابَعَهُ سُفْيَانُ الثَّوْرِيُّ، عَنْ عَبْدِ الْكَرِيمِ، وقَدْ وقَعَ لَنَا حَدِيثُهُ عَالِيًا أَيْضًا *

$ أَخْبَرَنَا بِهِ أَبُو الْحَسَنِ بْنُ الْبُخَارِيِّ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو الْيُمْنِ الْكِنْدِيُّ، قال: أَخْبَرَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ عَلِيٍّ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو الْحُسَيْنِ بْنُ النَّقُّورِ، قال: حَدَّثَنَا أَبُو الْقَاسِمِ بْنُ الْجَرَّاحِ، قال: حَدَّثَنَا أَبُو الْقَاسِمِ الْبَغَوِيُّ، قال: حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ الْجَعْدِ، قال: أَخْبَرَنَا سُفْيَانُ الثَّوْرِيُّ، عَنْ عَبْدِ الْكَرِيمِ، عَنْ زِيَادِ بْنِ أَبِي مَرْيَمَ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَعْقِلٍ، عَنِ ابْنِ مَسْعُودٍ، قال: قال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ: “ النَّدَمُ تَوْبَةٌ “، وكَذَلِكَ رَوَاهُ مَعْمَرُ بْنُ سُلَيْمَانَ الرَّقِّيُّ، عَنْ خُصَيْفٍ، عَنْ زِيَادِ بْنِ أَبِي مَرْيَمَ *

ورواه النضر بْن عربي، وفرات بْن سليمان، عن عبد الكريم، عن زياد بْن الجراح، عن عبد الله بْن معقل .

وكذلك رواه شريك بْن عبد الله في المشهور عنه، عن عبد الكريم، ورواه زهير بْن معاوية، عن عبد الكريم، عن زياد، وليس بابْن أبي مريم، عن عبد الله بْن معقل .

ورواه عبيد الله بْن عمرو الرقي، عن عبد الكريم، فاختلف عليه فيه فقال عبد الله بْن جعفر، عن عبيد الله بْن عمرو، عن عبد الكريم، عن زياد بْن أبي مريم .

وقال لوين وغيره: عن عبيد الله بْن عمرو، عن عبد الكريم، عن زياد بْن الجراح .

وقال علي بْن الجعد في موضع آخر: عن سفيان الثوري، وشريك، عن عبد الكريم، عن زياد بْن أبي مريم، وكأنه حمل حديث شريك على حديث سفيان، والمحفوظ، عن شريك، عن عبد الكريم، عن زياد بْن الجراح .

$ وقال هِلالُ بْنُ الْعَلاءِ الرَّقِّيُّ، عَنْ مُغِيرَةَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَوْنِ بْنِ حَبِيبِ بْنِ الرَّيَّانِ الْحَرَّانِيُّ: قال لِي أَبِي يَوْمًا: مِنْ أَيْنَ جِئْتَ ؟ قُلْتُ: مِنْ عِنْدِ مَعْمَرِ بْنِ سُلَيْمَانَ، فَقَالَ: مَاحَدَّثَكُمْ ؟ فَقُلْتُ: حَدَّثَنَا عَنْ خُصَيْفٍ، عَنْ زِيَادِ بْنِ أَبِي مَرْيَمَ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَعْقِلٍ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ، أَنَّهُ قال: “ النَّدَمُ تَوْبَةٌ “ قال: فَقَالَ أَبِي هَذَا هُوَ زِيَادُ بْنُ الْجَرَّاحِ، وهُوَ عَمُّ جَدَّتِكَ، وكَانَ رَجُلا مِنْ أَهْلِ الْحِجَازِ مِنْ مَوَالِي عُثْمَانَ، وكان زياد بْن أبي مريم رجلا من أهل الكوفة، قدم حران فنزلها، وكان يتوكل لزياد بْن الجراح *

$ ثم قال: حَدَّثَنِي أَبِي عَوْنُ بْنُ حَبِيبٍ، عَنْ زِيَادِ بْنِ الْجَرَّاحِ، عَنِ ابْنِ مَعْقِلٍ، عَنِ ابْنِ مَسْعُودٍ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ، وذَكَرَ حَدِيثَ " النَّدَمُ تَوْبَةٌ " . أَخْبَرَنَا بِذَلِكَ أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ الْوَاسِعِ بْنُ عَبْدِ الْكَافِي الأَبْهَرِيُّ، قال: أَنْبَأَنَا الْقَاضِي أَبُو الْفَتْحِ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الْمِنْدَائِيِّ الْوَاسِطِيُّ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ الْفَرَضِيُّ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو الْحُسَيْنِ مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْمُهْتَدِي بِاللَّهِ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو أَحْمَدَ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ الْقَاسِمِ بْنِ جَامِعٍ الدَّهَّانُ، قال: حَدَّثَنَا أَبُو عَلِيٍّ مُحَمَّدُ بْنُ سَعِيدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْحَرَّانِيُّ الْحَافِظُ، بِالرَّقَّةِ، قال: حَدَّثَنَا هِلالٌ، قال: حَدَّثَنِي مُغِيرَةُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَوْنِ بْنِ حَبِيبٍ، عَنْ أَبِيهِ، قال: قال لِي أَبِي يَوْمًا: فَذَكَرَهُ *

وقد روى عبد الكريم، عن زياد بْن أبي مريم حديثا غير هذا في القول عند تدلية الميت في القبر .

قال 1 عبد الرحمن بْن أبي حاتم، عن أبيه: 1 2 زياد بْن أبي مريم مولى عثمان بْن عفان . روى عن أبي موسى الأشعري، روى عنه عاصم الأحول، وميمون بْن مهران .

وقال في موضع آخر: زياد بْن الجراح الجزري، روى عن عبد الله بْن معقل، وعمرو بْن ميمون، روى عنه جعفر بْن برقان، وعبد الكريم الجزري. 2 وقال 1 عبيد الله بْن عمرو: 1 2 رأيت زياد بْن الجراح. 2

قال 1 أبو حاتم: وسمعت مصعب بْن سعيد الحراني 1، يقول 2: قال لي عبيد الله بْن عمرو: قال سفيان، عن عبد الكريم، عن زياد بْن أبي مريم في: “ الندم توبة “، قلت له: إنما هو ابْن الجراح، قال عبيد الله: وقد رأيت أنا زياد بْن الجراح، وزياد بْن أبي مريم. 2