تشاهد الان : زياد بن إسماعيل .

تعريف عام زياد بن إسماعيل
البيان القيمة
رقم الرواي : 3011
اسم الراوي : زياد بن إسماعيل
الكنية :
اسم الشهرة زياد بن إسماعيل القرشي
النسب
اللقب
الوصف
اللقب
الرتبة صدوق سيئ الحفظ
الطبقة 6
سنة الوفاة
سنة الميلاد
عمر الراوي
الاقامة
بلد الوفاة
الاقرباء
الموالي
روي له
# العالم القول
1 أبو الفتح الأزدي فيه نظر
2 أبو حاتم الرازي يكتب حديثه يعني ولا يحتج به
3 أحمد بن شعيب النسائي ليس به بأس
4 ابن حجر العسقلاني صدوق سيء الحفظ
5 الذهبي لين
6 علي بن المديني رجل من أهل مكة معروف
7 مصنفوا تحرير تقريب التهذيب ضعيف يعتبر به
8 يحيى بن معين ضعيف
9 يعقوب بن سفيان الفسوي ليس حديثه بشيء
0
# التلميذ الكنية النسب اللقب
1 سفيان بن سعيد بن مسروق بن حمزة بن حبيب بن موهبة بن نصر بن ثعلبة بن ملكان بن ثور أبو عبد الله الكوفي, الثوري
2 سفيان بن عيينة بن ميمون أبو محمد المكي, الهلالي, الكوفي ابن عيينة, ابن أبي عمران
3 عبد الملك بن عبد العزيز بن جريج أبو خالد, أبو الوليد المكي, الأموي, القرشي صاحب عطاء, ابن جريج
4 هشام بن إسماعيل بن هشام بن الوليد بن المغيرة بن عبد الله بن عمر بن مخزوم أبو الوليد المكي, المخزومي, القرشي
[2023] عخ م ت ق زياد بن إسماعيل القرشي المخزومي
ويقال السهمي المكي ويقال يزيد بْن إسماعيل .

روى عن
1- سليمان بْن عتيق
2- ومُحَمَّد بْن عباد بْن جعفر عخ م ت ق

روى عنه
1- سفيان الثوري عخ م ت ق
2- وعبد الملك بْن جريج

علماء الجرح والتعديل

قال 1 إسحاق بْن منصور، عن يحيى بْن معين: 1 2 ضعيف . 2

وقال 1 علي بْن المديني: 1 2 رجل من أهل مكة معروف . 2

وقال 1 أبو حاتم: 1 2 يكتب حديثه . 2

وقال 1 النسائي: 1 2 ليس به بأس . 2

2 وذكره ابْن حبان في كتاب الثقات 72 .

روى له البخاري في كتاب أفعال العباد، ومسلم، والترمذي، وابْن ماجه .

وقد وقع لنا حديثه عاليا .

$ أَخْبَرَنَا بِهِ أَبُو الْحَسَنِ بْنُ الْبُخَارِيِّ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو الْيُمْنِ الْكِنْدِيِّ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحُسَيْنُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ أَحْمَدَ الْخَيَّاطُ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو الْحُسَيْنِ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ النَّقُّورِ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو الْحَسَنِ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مُوسَى بْنِ الصَّلْتِ الْقُرَشِيُّ، قال: حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُحَمَّدٍ الْوَكِيلُ، صَاحِبُ أَبِي صَخْرَةٍ، قال: حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ بُدَيْلٍ، قال: حَدَّثَنَا وكِيعٌ، قال: حَدَّثَنَا سُفْيَانُ، عَنْ زِيَادِ بْنِ إِسْمَاعِيلَ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَبَّادِ بْنِ جَعْفَرٍ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، قال: “ جَاءَ مُشْرِكُو قُرَيْشٍ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ فَخَاصَمُوهُ فِي الْقَدَرِ، فَنَزَلَتْ هَذِهِ الأيَةُ ( يَوْمَ يُسْحَبُونَ فِي النَّارِ عَلَى وجوهِهِمْ ذُوقُوا مَسَّ سَقَرَ إِنَّا كُلَّ شَيْءٍ خَلَقْنَاهُ بِقَدَرٍ ) “ أَخْرَجُوهُ مِنْ حَدِيثِ، وكِيعٍ، عَنْ سُفْيَانَ، وقَعَ لَنَا بَدَلا عَالِيًا، ولَيْسَ لَهُ عِنْدَهُمْ غَيْرُهُ *