تشاهد الان : شبيل بن عزرة بن عمير بن جبير بن جندلة بن زيد بن الهنداونى بن جابر بن ثعلبة بن أسحم بن مازن بن منعة بن أوس بن نذير بن أحمس بن ضبيعة .

تعريف عام شبيل بن عزرة بن عمير بن جبير بن جندلة بن زيد بن الهنداونى بن جابر بن ثعلبة بن أسحم بن مازن بن منعة بن أوس بن نذير بن أحمس بن ضبيعة
البيان القيمة
رقم الرواي : 3692
اسم الراوي : شبيل بن عزرة بن عمير بن جبير بن جندلة بن زيد بن الهنداونى بن جابر بن ثعلبة بن أسحم بن مازن بن منعة بن أوس بن نذير بن أحمس بن ضبيعة
الكنية : أبو عمرو
اسم الشهرة شبيل بن عزرة الضبعي
النسب
اللقب
الوصف
اللقب
الرتبة ثقة
الطبقة 5
سنة الوفاة
سنة الميلاد
عمر الراوي
الاقامة
بلد الوفاة
الاقرباء
الموالي
روي له
# العالم القول
1 أبو حاتم بن حبان البستي ربما أخطأ
2 أبو حفص عمر بن شاهين ثقة
3 ابن حجر العسقلاني صدوق يهم
4 مصنفوا تحرير تقريب التهذيب ثقة
5 يحيى بن معين ثقة
0
# التلميذ الكنية النسب اللقب
1 جعفر بن سليمان أبو سليمان الحرشي, البصري, الضبعي الزاهد
2 سعيد بن عامر أبو محمد البصري, الضبعي
3 ضحاك بن مخلد بن الضحاك بن مسلم بن الضحاك أبو عاصم البصري, الشيباني النبيل
4 محمد بن سواء بن عنبر أبو الخطاب البصري, العنبري, السدوسي ابن أبي كردم
[2696] د شبيل بن عزرة بن عمير الضبعي أبو عَمْرو البصري
أحد بني الهندواني من بني ضبيعة , وهو ختن قَتَادَة بْن دعامة , وكَانَ من أئمة العربية

روى عن
1- أنس بْن مَالِك د
2- وحسان بْن عَبْد الرحمن ويقال: ابن عَبْد اللَّهِ الضبعي
3- وشهر بْن حوشب
4- وأَبِي حبرة شيحة بْن عَبْد اللَّهِ الضبعي
5- وأَبِي جمرة نصر بْن عمران الضبعي

روى عنه
1- الأغر بْن مَالِك العجلي
2- وجعفر بْن سُلَيْمَان الضبعي
3- والحريش بْن خالد
4- والسَّرِيّ بْن يحيى
5- وسَعِيد بْن عامر الضبعي د
6- وشعبة بْن الحجاج
7- وشهاب بْن خراش
8- ومحمد بْن سواء
9- ومحمد بْن ميمون أبي عَبْد اللَّهِ مولى عَبْد الرحمن بْن سمرة
10- ومحمد بْن الْوَلِيد الزبيدي

علماء الجرح والتعديل

قال 1 إسحاق بْن منصور عَن يحيى بْن معين 1: 2 ثقة 2

2 ذكره ابن حبان فِي كتاب الثقات وقال ربما أخطأ 2

روى له أَبُو داود حديثا واحدا وقد وقع لنا عاليا جدا من روايته

أَخْبَرَنَا بِهِ أَحْمَدُ بْنُ سَلامَةَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ , قال: أَنَبَأَنَا خَلِيلُ بْنُ أَبِي الرَّجَاءِ الرَّارَانِيِّ , ومَسْعُودُ بْنُ أَبِي مَنْصُورٍ الْجَمَّالُ , قَالا: أَخْبَرَنَا أَبُو عَلِيٍّ الْحَدَّادُ , قال: أَخْبَرَنَا أَبُو نُعَيْمٍ الْحَافِظُ , قال: حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ الْهَيْثَمِ الأَنْبَارِيُّ , قال: حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ أَبِي الْعَوَّامِ , قال: حَدَّثَنَا سَعِيدُ بْنُ عَامِرٍ , قال: حَدَّثَنَا شِبْلُ بْنُ عَزْرَةَ , عَن أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ , قال: قال النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ: “ مَثَلُ الْجَلِيسِ الصَّالِحِ مَثَلُ الْعَطَّارِ إِنْ لَمْ يُصْبِكَ مِنْ عِطْرِهِ “ أَوْ قال: “ يُعْطِيكَ مِنْ عِطْرِهِ أَصَبْتَ مِنْ رِيحِهِ ومَثَلُ الْجَلِيسِ السُّوءِ مَثَلُ الْقَيِّنِ إِنْ لَمْ يَحْرِقْ ثَوْبَكَ أَصَابَكَ مِنْ رِيحِهِ “ .

رواه عَنْ عَبْد اللَّهِ بْن الصباح العطار، عَنْ سَعِيد بْن عامر، فوقع لنا بدلا عاليا بدرجتين وتساعيا . ورواه مُحَمَّد بْن حرب الخولاني، عَنِ الزبيدي، عَنْ شبيل بْن عزرة أيضا *