تشاهد الان : عبد الرحمن بن المسور بن مخرمة بن نوفل بن أهيب بن عبد مناف بن زهرة .

تعريف عام عبد الرحمن بن المسور بن مخرمة بن نوفل بن أهيب بن عبد مناف بن زهرة
البيان القيمة
رقم الرواي : 4236
اسم الراوي : عبد الرحمن بن المسور بن مخرمة بن نوفل بن أهيب بن عبد مناف بن زهرة
الكنية : أبو المسور
اسم الشهرة عبد الرحمن بن المسور القرشي
النسب
اللقب
الوصف
اللقب
الرتبة صدوق حسن الحديث
الطبقة 3
سنة الوفاة
سنة الميلاد
عمر الراوي
الاقامة
بلد الوفاة
الاقرباء
الموالي
روي له
# العالم القول
1 ابن حجر العسقلاني مقبول
2 الذهبي ثقة
3 محمد بن سعد كاتب الواقدي قليل الحديث
4 مصنفوا تحرير تقريب التهذيب صدوق حسن الحديث، روى عنه جمع من الثقات، وروى له مسلم، وذكره ابن حبان في الثقات
0
# التلميذ الكنية النسب اللقب
1 جعفر بن عبد الله بن الحكم بن رافع بن سنان أبو عبد الحميد الأنصاري, المدني, الأوسي
2 عبد الله بن سلمة بن أسلم الجهني, المري, الربعي
[3956] م عَبْد الرَّحْمَن بن المسور بن مخرمة بن نوفل بن أهيب بن عَبْد مناف بن زهرة القرشي الزهري أَبُو المسور المدني
جد عَبْد اللَّه بْن جَعْفَر الْمُخَرِّمِي وعبد اللَّه بْن مُحَمَّد بْن المسور الزهري

روى عن
1- سعد بْن أَبِي وقاص
2- وأبيه المسور بْن مخرمة
3- وأبي رافع مولى النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ م

روى عنه
1- جَعْفَر بْن عَبْد اللَّه بْن الحكم الأنصاري م
2- وابنه جَعْفَر بْن عَبْد الرَّحْمَن بْن المسور بْن مخرمة
3- وحبيب بْن أَبِي ثابت
4- ومحمد بْن مسلم بْن شهاب الزهري

علماء الجرح والتعديل

2 ذكره ابن حبان فِي كتاب الثقات . 2

وذكره 1 مُحَمَّد بْن سعد 1 فِي الطبقة الثالثة من أهل المدينة، وقال: أمه أمة اللَّه بنت شرحبيل ابْن حسنة الكندي، وتوفي بالمدينة سنة تسعين فِي خلافة الوليد بْن عَبْد الملك، وكان 2 قليل الحديث . 2

وكذلك قال خليفة بْن خياط، وأبو عبيد الْقَاسِم بْن سلام، وعمرو بْن علي فِي تاريخ وفاته.

روى له مسلم حديثا واحدا، وقد وقع لنا عاليا عنه .

$ أَخْبَرَنَا بِهِ أَحْمَدُ بْنُ شَيْبَانَ، وزَيْنَبُ بِنْتُ مَكِّيٍّ، قَالا: أَخْبَرَنَا أَبُو حَفْصِ بْنُ طَبَرْزَدَ، قال: أَخْبَرَنَا الْقَاضِي أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ الْقَاسِمِ بْنِ الْمُظَفَّرِ بْنِ الشَّهْرُزُورِيِّ، قال: أَخْبَرَنَا الرَّئِيسُ أَبُو عَمْرٍو عُثْمَانُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ الْمَحْمِيُّ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو نُعَيْمٍ عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ الْحَسَنِ الأَزْهَرِيُّ، قال: حَدَّثَنَا أَبُو عُوَانَةَ يَعْقُوبُ بْنُ إِسْحَاقَ الإِسْفَرَايِينِيُّ، قال: حَدَّثَنَا الصَّغَانِيُّ، قال: حَدَّثَنَا سَعِيدُ بْنُ أَبِي مَرْيَمَ، قال: حَدَّثَنَا عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ مُحَمَّدٍ، قال: حَدَّثَنَا الْحَارِثُ بْنُ فُضَيْلٍ الْخَطْمِيُّ، عَنْ جَعْفَرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْحَكَمِ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ الْمِسْوَرِ بْنِ مَخْرَمَةَ، عَنْ أَبِي رَافِعٍ مَوْلَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ قال: " مَا كَانَ مِنْ نَبِيٍّ إِلا ولَهُ حَوَارِيُّونَ يَهْدُونَ بِهَدْيِهِ، ويَسْتَنُّونَ بِسُنَّتِهِ، ثُمَّ يَكُونُ مِنْ بَعْدِهِمْ خُلُوفٌ، يَقُولُونَ مَا لا يَفْعَلُونَ، ويَعْمَلُونَ مَا يُنْكِرُونَ، فَمَنْ جَاهَدَهُمْ بِيَدِهِ فَهُوَ مُؤْمِنٌ، ومَنْ جَاهَدَهُمْ بِلِسَانِه فَهُوَ مُؤْمِنٌ، ومَنْ جَاهَدَهُمْ بِقَلْبِهِ فَهُوَ مُؤْمِنٌ، لَيْسَ ورَاءَ ذَلِكَ مِنَ الإِيمَانِ حَبَّةٌ مِنْ خَرْدَلٍ " . رَوَاهُ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ الصَّاغَانِيِّ، فَوَافَقْنَاهُ فِيهِ بِعُلُوٍ، وقال: هذا حديث شريف *