البيان | القيمة |
---|---|
رقم الرواي : | 4362 |
اسم الراوي : | عبد الرحمن بن عجلان |
الكنية : | أبو موسى |
اسم الشهرة | عبد الرحمن بن عجلان البرجمي |
النسب | |
اللقب | |
الوصف | |
اللقب | |
الرتبة | ثقة |
الطبقة | 3 |
سنة الوفاة | |
سنة الميلاد | |
عمر الراوي | |
الاقامة | |
بلد الوفاة | |
الاقرباء | |
الموالي | |
روي له |
# | العالم | القول |
1 | أبو حاتم الرازي | ما بحديثه بأس |
2 | أحمد بن شعيب النسائي | وثقه |
3 | ابن حجر العسقلاني | مجهول الحال |
4 | يحيى بن معين | ثقة |
# | التلميذ | الكنية | النسب | اللقب |
1 | ثابت بن أسلم | أبو محمد | البصري, البناني |
[3899] بخ د عَبْد الرَّحْمَن بن عجلان رَوَى الْبُخَارِيُّ فِي كِتَابِ الأَدَبِ، عَنْ مُوسَى بْنِ إِسْمَاعِيلَ، عَنْ حَمَّادِ بْنِ سَلَمَةَ، عَنْ كَثِيرٍ أَبِي مُحَمَّدٍ عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَجْلانَ، قال: مَرَّ عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ بِرَجُلَيْنِ يَرْمِيَانِ، فَقَالَ أَحَدُهُمَا لِلآخِرِ: أَسَيْتَ، فَقَالَ عُمَرُ: " سُوءُ اللَّحْنِ أَشَدُّ مِنْ سُوءِ الرَّمْيِ " . ورَوَى أَبُو دَاوُدَ، عَنْ مُوسَى بْنِ إِسْمَاعِيلَ، عَنْ حَمَّادِ بْنِ سَلَمَةَ، عَنْ ثَابِتٍ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَجْلانَ، قال: قال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلم: " أَيَعْجَزُ أَحَدُكُمْ أَنْ يَكُونَ مِثْلَ أَبِي ضَمْضَمٍ ..." الْحَدِيثُ، قال: وقال هاشم بْن الْقَاسِم، عَنْ مُحَمَّد بْن عَبْد اللَّه العمي، عَنْ ثابت، عَنْ أنس، عَنِ النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ، وحديث حماد أصح قال البخاري فِي التاريخ: عَبْد الرَّحْمَن بْن عجلان، عَنِ النبي صَلَّى اللَّهُ عليه وسلم مرسل . روى عنه: ثابت ثم قال: عَبْد الرَّحْمَن بْن عجلان البرجمي أَبُو موسى الطحان الكوفي سمع إبراهيم قوله نسبه وكيع كناه الْقَاسِم بْن الحكم وقال عَبْد الرَّحْمَن بْن أَبِي حاتم: عَبْد الرَّحْمَن بْن عجلان البرجمي أَبُو موسى الطحان الكوفي سمع إبراهيم النخعي روى عنه: الثوري، وأبو نعيم، وقبيصة، سَمِعْتُ أَبِي يقول ذلك، وسألته عنه فقال: ما بحديثه بأس، وروى عنه يَعْلَى بْن عبيد . وقال 1 يحيى بْن معين، والنسائي: 1 2 عَبْد الرَّحْمَن بْن عجلان كوفي ثقة . 2 وقال ابن حبان فِي كتاب الثقات: عَبْد الرَّحْمَن بْن عجلان البرجمي أَبُو موسى الطحان من أهل الكوفة، يروي عَنْ إبراهيم النخعي . روى عنه: أهل الكوفة . هكذا جعلهما البخاري اثنين، ولم يذكر غيره إلا واحدا كما تقدم، وأظن الصحيح ما قاله البخاري، وأن الذي، روى له هو، وأبو داود شيخ بصري، والله أعلم |