البيان | القيمة |
---|---|
رقم الرواي : | 4381 |
اسم الراوي : | عبد الرحمن بن عوسجة |
الكنية : | |
اسم الشهرة | عبد الرحمن بن عوسجة الهمداني |
النسب | |
اللقب | |
الوصف | |
اللقب | |
الرتبة | ثقة |
الطبقة | 3 |
سنة الوفاة | |
سنة الميلاد | |
عمر الراوي | |
الاقامة | |
بلد الوفاة | |
الاقرباء | |
الموالي | |
روي له |
# | العالم | القول |
1 | أحمد بن شعيب النسائي | ثقة |
2 | أحمد بن صالح الجيلي | ثقة |
3 | ابن حجر العسقلاني | ثقة |
4 | الذهبي | ثقة |
5 | يحيى بن سعيد القطان | سألت عنه بالمدينة فلم أرهم يحمدونه |
# | التلميذ | الكنية | النسب | اللقب |
1 | حكم بن عتيبة | أبو محمد, أبو عبد الله, أبو عمر | الكوفي, الكندي | |
2 | زبيد بن الحارث بن عبد الكريم بن عمرو بن كعب | أبو عبد الله, أبو عبد الرحمن | الأيامي, الكوفي, اليامي | |
3 | شعبة بن الحجاج بن الورد | أبو بسطام | البصري, العتكي, الأزدي, الواسطي | |
4 | طلحة بن سنان بن الحارث بن مصرف | الأيامي, اليامي | ||
5 | طلحة بن مصرف بن عمرو بن كعب بن جحدب بن معاوية | أبو محمد, أبو عبد الله | الإيامي, الكوفي, الهمداني | سيد القراء |
6 | طلحة بن نافع | أبو سفيان | السعدي, المكي, القرشي, الواسطي | صاحب جابر |
7 | عاصم بن سليمان | أبو عبد الله, أبو عبد الرحمن | البصري | |
8 | عمرو بن عبد الله بن عبيد | أبو إسحاق | السبيعي, الكوفي, الهمداني | ابن أبي شعيرة |
9 | قنان بن عبد الله | التميمي, الكوفي, النهمي | ||
10 | قيس بن الربيع | أبو محمد | الأسدي, الكوفي | الجوال |
11 | كهمس بن الحسن | أبو الحسن | البصري, القيسي, التيمي, النمري |
[3922] بخ 4 عَبْد الرَّحْمَن بن عوسجة الهمداني ثم النهمي الكوفي روى عن 1- البراء بْن عازب بخ 4 2- والضحاك بْن مزاحم وهو من أقرانه س 3- وعلقمة بْن قيس 4- وعلي بْن أَبِي طالب يقال مرسل روى عنه 1- الضحاك بْن مزاحم 2- وطلحة بْن مصرف بخ 4 3- وأبو سفيان طلحة بْن نافع 4- وقنان بْن عَبْد اللَّه النهمي 5- وأبو إسحاق السبيعي علماء الجرح والتعديل قال 1 النسائي: 1 2 ثقة. 2 2 وذكره ابن حبان فِي كتاب الثقات . 2 وقال: قتل يوم الزاوية، وكان مع بْن الأشعث سنة ست وثمانين روى له البخاري فِي الأدب، وفي أفعال العباد، والباقون سوى مسلم . $ أَخْبَرَنَا أَبُو الْحَسَنِ بْنُ الْبُخَارِيِّ، وزَيْنَبُ بِنْتُ مَكِّيٍّ، قَالا: أَخْبَرَنَا أَبُو حَفْصِ بْنُ طَبَرْزَدَ، قال: أَخْبَرَنَا الْقَاضِي أَبُو بَكْرٍ الأَنْصَارِيُّ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو مُحَمَّدٍ الْجَوْهَرِيُّ، قال: أَخْبَرَنَا عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ كَيْسَانَ النَّحْوِيُّ، قال: حَدَّثَنَا يُوسُفُ بْنُ يَعْقُوبَ الْقَاضِي، قال: حَدَّثَنَا عَمْرُو بْنُ مَرْزُوقٍ، قال: أَخْبَرَنَا شُعْبَةُ، عَنْ طَلْحَةَ بْنِ مُصَرِّفٍ، قال: سَمِعْتُ عَبْدَ الرَّحْمَنِ بْنَ عَوْسَجَةَ يُحَدِّثُ، عَنِ الْبَرَاءِ بْنِ عَازِبٍ، قال: قال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ: " مَنْ مَنَحَ مَنِيحَةَ ورَقٍ أَوْ مَنَحَ ورِقًا أَوْ هَدَى زُقَاقًا أَوْ سَقَى لَبَنًا، كَانَ لَهُ عَدْلُ نَسَمَةٍ " . رَوَاهُ التِّرْمِذِيُّ، عَنْ أَبِي كريب، عَنْ إبراهيم بْن يوسف بْن أَبِي إسحاق، عَنْ أبيه، عَنْ أَبِي إسحاق، عَنْ طلحة بْن مصرف، وقال: حسن صحيح غريب من حديث أَبِي إسحاق، عَنْ طلحة، فوقع لنا عاليا بثلاث درجات، وليس له عنده غيره * |