تشاهد الان : عبد الرحمن بن يزيد بن معاوية بن صخر .

تعريف عام عبد الرحمن بن يزيد بن معاوية بن صخر
البيان القيمة
رقم الرواي : 4439
اسم الراوي : عبد الرحمن بن يزيد بن معاوية بن صخر
الكنية :
اسم الشهرة عبد الرحمن بن يزيد القرشي
النسب
اللقب
الوصف
اللقب
الرتبة صدوق حسن الحديث
الطبقة 3
سنة الوفاة
سنة الميلاد
عمر الراوي
الاقامة
بلد الوفاة
الاقرباء
الموالي
روي له
# العالم القول
1 ابن حجر العسقلاني صدوق
0
# التلميذ الكنية النسب اللقب
1 عاصم بن عبيد الله بن عاصم بن عمر بن الخطاب العمري, المدني, القرشي, العدوي
2 عباس بن عبد الرحمن بن ميناء الأشجعي, الحجازي
3 محمد بن قيس أبو إبراهيم, أبو أيوب المدني, القبطي
4 محمد بن قيس أبو يحيى البصري
[3995] س ق عبد الرحمن بن يزيد بن معاوية بن أبي سفيان القرشي الأموي
أخو خالد بن يزيد بن معاوية ومعاوية بن يزيد بن معاوية

روى عن
1- ثوبان مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم س ق
2- وأبيه يزيد بن معاوية

روى عنه
1- أبو حازم سلمة بن دينار المديني
2- وعاصم بن عبيد الله وقيل: بينهما العباس بن عبد الرحمن بن مينا
3- وأبو طوالة عبد الله بن عبد الرحمن بن معمر الأنصاري
4- وأبو أمية عبد الكريم بن أبي المخارق البصري
5- ومحمد بن قيس المدني س ق قاص عمر بن عبد العزيز

علماء الجرح والتعديل

ذكره أبو الحسن بن سميع في الطبقة الثالثة من أهل الشام .

وقال مصعب بن عبد الله الزبيري: كان رجلا صالحا .

وقال أبو زرعة الدمشقي: معاوية، وعبد الرحمن، وخالد بنو يزيد بن معاوية إخوة، وكانوا من صالحي القوم .

2 وذكره ابن حبان في كتاب الثقات 2 .

وقال عبد الله بن بكر السهمي، عن معتمر بن سليمان، قال: عبد الرحمن بن يزيد بن معاوية، وكان له حظ من دين وعقل لبعض أصحابه: أبا فلان، أخبرني عن حالك التي أنت عليها أترضاها للموت ؟ قال: لا، قال: فهل أزمعت التحويل إلى حال ترضاها للموت ؟ قال: لا، والله ما تاقت نفسي إلى ذلك بعد، قال: فهل بعد الموت دار فيها معتمل ؟ قال: لا، قال: فهل تأمن أن يأتيك الموت، وأنت على حالك هذه ؟ قال: لا، قال: ما رأيت مثل هذه حالا رضي بها، وأقام عليها، أحسبه قال: عاقل .

روى له النسائي، وابن ماجه حديثا واحدا، وقد وقع لنا عاليا عنه .

$ أَخْبَرَنَا بِهِ أَبُو الْفَرَجِ بْنُ قُدَامَةَ، وأَبُو الْغَنَائِمِ بْنُ عَلانَ، وأَحْمَدُ بْنُ شَيْبَانَ، قَالُوا: أَخْبَرَنَا حَنْبَلٌ، قال: أَخْبَرَنَا ابْنُ الْحُصَيْنِ، قال: أَخْبَرَنَا ابْنُ الْمُذَهِّبِ، قال: أَخْبَرَنَا الْقَطِيعِيُّ، قال: حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ، قال: حَدَّثَنِي أَبِي، قال: حَدَّثَنَا وكِيعٌ، قال: حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي ذِئْبٍ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ قَيْسٍ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ يَزِيدَ، عَنْ ثَوْبَانَ، قال: قال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ: " مَنْ يَتَقَبَّلْ لِي بِوَاحِدَةٍ، وأَتَقَبَّلْ لَهُ بِالْجَنَّةِ ؟ "، قال: قُلْتُ: أَنَا، قال: " لا تَسْأَلِ النَّاسَ شَيْئًا "، قال: فَكَانَ ثَوْبَانُ يَقَعُ سَوْطُهُ وهُوَ رَاكِبٌ، فَلا يَقُولُ لأَحَدِنَا: نَاوِلَنِيهِ حَتَّى يَنْزِلَ، فَيَتَنَاوَلَهُ . رَوَاهُ النِّسَائِيُّ، عَنْ عَمْرِو بْنِ عَلِيٍّ، عَنْ يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ، عَنِ ابْنِ أَبِي ذِئْبٍ . ورَوَاهُ ابْنُ مَاجَهْ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ مُحَمَّدٍ، عَنْ وكِيعٍ، فَوَقَعَ لَنَا بَدَلا عَالِيًا *
عَبْدُ الرَّحْمَنِ بنُ يَزِيْدَ بنِ مُعَاوِيَةَ الأُمَوِيُّ * (س، ق)ابْنِ أَبِي سُفْيَانَ الأُمَوِيُّ، أَخُو خَالِدٍ، كَانَ مِنَ الأَتْقِيَاءِ العُبَّادِ.
حَدَّثَ عَنْ: ثَوْبَانَ.
وَعَنْهُ: أَبُو طُوَالَةَ عَبْدُ اللهِ، وَأَبُو حَازِمٍ الأَعْرَجُ، وَمُحَمَّدُ بنُ قَيْسٍ، وَعَبْدُ الرَّحْمَنِ بنُ يَزِيْدَ بنِ جَابِرٍ (2) .
[ قَالَ الوَلِيْدُ بنُ هِشَامٍ: كَانَ عُمَرُ بنُ عَبْدِ العَزِيْزِ يَرِقُّ لَهُ؛ لِمَا هُوَ عَلَيْهِ مِنَ النُّسُكِ، فَرَفَعَ دَيْناً عَلَيْهِ أَرْبَعَةَ آلاَفِ دِيْنَارٍ، فَوَعَدَهُ أَنْ يُوْفِيَهِ، وَقَالَ: وَكِّلْ أَخَاكَ الوَلِيْدَ.
فَوَكَّلَهُ، فَقَالَ لَهُ عُمَرُ: إِنِّي أَكْرَهُ أَنْ أَقْضِيَ عَنْ وَاحِدٍ هَذَا المَالَ، وَإِنْ كَانَ أَنْفَقَهَا فِي حَقٍّ.
قَالَ: يَا أَمِيْرَ المُؤْمِنِيْنَ! إِنَّ مِنْ أَخْلاَقِ المُؤْمِنِ أَنْ يُنْجِزَ مَا وَعَدَ.
قَالَ: وَيْحَكَ! وَضَعْتَنِي هَذَا المَوْضِعَ.
فَلَمْ يَقْضِ عَنْهُ.
قَالَ المُفَضَّلُ الغَلاَبِيُّ: عِبَادُ الرَّحْمَنِ مِنْ قُرَيْشٍ كُلُّهُم عَابِدٌ: عَبْدُ الرَّحْمَنِ بنُ زِيَادِ بنِ أَبِي سُفْيَانَ، وَعَبْدُ الرَّحْمَنِ بنُ خَالِدِ بنِ الوَلِيْدِ، وَعَبْدُ الرَّحْمَنِ بنُ أَبَانِ بنِ عُثْمَانَ، وَعَبْدُ الرَّحْمَنِ بنُ يَزِيْدَ بنِ مُعَاوِيَةَ.
وَقِيْلَ: اجْتَهَدَ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بنُ يَزِيْدَ فِي العِبَادَةِ حَتَّى صَارَ كَالشِّنِّ البَالِي -رَحِمَهُ اللهُ-.
15 -