تشاهد الان : عبد الله بن ربيعة بن فرقد .

تعريف عام عبد الله بن ربيعة بن فرقد
البيان القيمة
رقم الرواي : 4722
اسم الراوي : عبد الله بن ربيعة بن فرقد
الكنية : أبو حاتم
اسم الشهرة عبد الله بن ربيعة السلمي
النسب
اللقب
الوصف
اللقب
الرتبة مختلف في صحبته
الطبقة 1
سنة الوفاة
سنة الميلاد
عمر الراوي
الاقامة
بلد الوفاة
الاقرباء
الموالي
روي له
# العالم القول
1 أبو دواد السجستاني من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم
2 ابن أبي حاتم الرازي من التابعين، ومرة: لم يدرك النبي صلى الله عليه وسلم، هو من أصحاب بن مسعود
3 ابن حجر العسقلاني مختلف في صحبته
4 الذهبي مختلف في صحبته
5 المزي مختلف في صحبته
6 علي بن المديني له صحبة
7 محمد بن سعد كاتب الواقدي ثقة
8 محمد بن عبد الله المخرمي كانت له صحبة
9 مصنفوا تحرير تقريب التهذيب ثقة
10 يعقوب بن سفيان الفسوي يقال له صحبة ورؤية
0
# التلميذ الكنية النسب اللقب
1 ثابت
2 سعيد بن السائب بن يسار الثقفي, الطائفي ابن أبي حفص
3 عبد الرحمن بن يسار أبو عيسى الأنصاري, المدني, الكوفي ابن أبي ليلى
4 عبد الله بن الحارث بن نوفل بن الحارث بن عبد المطلب بن هاشم أبو محمد المدني, القرشي, الهاشمي ببه
5 عمرو بن ميمون أبو يحيى, أبو عبد الله الكوفي, الأودي
6 عمرو بن ميمون بن مهران أبو عبد الله, أبو عبد الرحمن الجزري, الرقي
7 محمد بن عبد الرحمن بن يسار أبو عبد الرحمن الأنصاري, الكوفي ابن أبي ليلى
[3261] بخ د س عَبْد اللَّهِ بن ربيعة

بالتصغير بْن فرقد السلمي الكوفي مختلف فِي صحبته

روى عن
1- النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ س
2- وعَنْ عَبْد اللَّهِ بْن عَبَّاس
3- وعبد اللَّه بْن مَسْعُود بخ قَدْ
4- وعبيد بْن خَالِد السلمي د س
5- وعتبة بْن فرقد
6- وابنه عَمْرو بْن عتبة بْن فرقد
7- ومعضد بْن يَزِيد العابد

روى عنه
1- عَبْد الرحمن بْن أَبِي ليلى قَدْ س
2- وعطاء بْن السائب
3- وعلي بْن الأقمر
4- وعَمْرو بْن ميمون الأودي د س
5- ومَالِك بْن الْحَارِث بخ قَدْ
6- وابن ابْن أخيه مَنْصُور بْن المعتمر بْن عتاب بْن ربيعة بْن فرقد السلمي

علماء الجرح والتعديل

قال 1 عَبْد اللَّهِ بْن المبارك عَنْ شُعْبَة فِي حَدِيثه 1: 2 وكانت لَهُ صحبة 2 ولَمْ يتابع عَلَيْهِ

وقال 1 سُفْيَان، عَنْ عَلِي بْن الأقمر 1: 2 رأيت عَبْد اللَّهِ بْن ربيعة يمشي، ويبكي، ويَقُول: شغلوني عَنِ الصلاة 2 .

2 وذكره ابْن حبان فِي التابعين من كتاب الثقات 2 .

رَوَى لَهُ الْبُخَارِي فِي الأدب، وأَبُو دَاوُد، والنسائي
عَبْدُ اللهِ بنُ رُبَيِّعَةَ بنِ فَرْقَدٍ السُّلَمِيُّ * (د، س)قِيْلَ: لَهُ صُحْبَةٌ، فَإِنْ لَمْ تَكُنْ، فَحَدِيْثُهُ مِنْ قَبِيْلِ المُرْسَلِ.
وَحَدَّثَ أَيْضاً عَنِ: ابْنِ مَسْعُوْدٍ، وَابْنِ عَبَّاسٍ، وَعُبَيْدِ بنِ خَالِدٍ السُّلَمِيِّ.
حَدَّثَ عَنْهُ: عَبْدُ الرَّحْمَنِ بنُ أَبِي لَيْلَى، وَعَمْرُو بنُ مَيْمُوْنٍ الأَوْدِيُّ، وَمَنْصُوْرُ بنُ المُعْتَمِرِ - وَهُوَ عَمُّ وَالِدِ مَنْصُوْرٍ - وَعَلِيُّ بنُ الأَقْمَرِ، وَعَطَاءُ بنُ السَّائِبِ، وَطَائِفَةٌ.
نَزَلَ الكُوْفَةَ.
شُعْبَةُ: عَنِ الحَكَمِ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بنِ أَبِي لَيْلَى، عَنْ عَبْدِ اللهِ بنِ رُبَيِّعَةَ؛ وَكَانَتْ لَهُ صُحْبَةٌ.
هَكَذَا قَالَ (1) .
تُوُفِّيَ: بَعْدَ الثَّمَانِيْنَ.
وَرُبَيِّعَةُ بِالتَّثْقِيْلِ: مِنَ الأَسْمَاءِ المُفْرَدَةِ.
[ 117 -