تشاهد الان : عبد الله بن سراقة بن المعتمر بن أنس بن أذاة بن رياح بن عبد الله بن قرط بن رزاح بن عدي بن كعب .

تعريف عام عبد الله بن سراقة بن المعتمر بن أنس بن أذاة بن رياح بن عبد الله بن قرط بن رزاح بن عدي بن كعب
البيان القيمة
رقم الرواي : 4744
اسم الراوي : عبد الله بن سراقة بن المعتمر بن أنس بن أذاة بن رياح بن عبد الله بن قرط بن رزاح بن عدي بن كعب
الكنية :
اسم الشهرة عبد الله بن سراقة الأزدي
النسب
اللقب
الوصف
اللقب
الرتبة صحابي
الطبقة 1
سنة الوفاة
سنة الميلاد
عمر الراوي
الاقامة
بلد الوفاة
الاقرباء
الموالي
روي له
# العالم القول
1 أبو جعفر العقيلي ضعفه
2 أحمد بن صالح الجيلي تابعي ثقة
3 ابن أبي حاتم الرازي له صحبة، روى عن أبي عبيدة بن الجراح، وروى عنه عبد الله بن شقيق
4 ابن حجر العسقلاني صحابي
5 ابن عساكر الدمشقي له صحبه
6 الذهبي يقال له صحبة، ومرة: لا يعرف له سماع من أبي عبيدة
7 محمد بن إسحاق بن يسار شهد بدرا
8 محمد بن سعد كاتب الواقدي لم يشهد بدرا وزاد ابن سعد شهد أحدا وما بعدها وليست له رواية ولا عقب
9 يعقوب بن شيبة السدوسي ثقة
0
# التلميذ الكنية النسب اللقب
1 عبد الله بن شقيق أبو محمد, أبو عبد الرحمن, أبو عامر البصري, العقيلي
2 عثمان بن عبد الله بن سراقة بن المعتمر أبو عبد الله المدني, القرشي, العدوي
3 عقبة بن وساج بن حصن البصري, البرساني, الأزدي
[3293] د ت عَبْد اللَّهِ بن سراقة

روى عن
1- أَبِي عبيدة بن الجراح د ت حديث الدجال

روى عنه
1- عَبْد اللَّهِ بن شقيق العقيلي د ت

علماء الجرح والتعديل

روى له: أَبُو دَاوُدَ , والترمذي , وقَدْ وقَعَ لَنَا حديثه عَالِيًا
$ أَخْبَرَنَا بِهِ أَبُو الْفَضْلِ أَحْمَدُ بْنُ هِبَةِ اللَّهِ بْنِ أَحْمَدَ، قال: أَنْبَأَنَا أَبُو رَوْحٍ عَبْدُ الْمُعِزِّ بْنُ مُحَمَّدٍ الْهَرَوِيُّ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو الْقَاسِمِ تَمِيمُ بْنُ أَبِي سَعِيدٍ الْجُرْجَانِيُّ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو سَعِيدٍ الْكَنْجَرُوذِيُّ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو عَمْرِو بْنُ حَمْدَانَ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو يَعْلَى الْمَوْصِلِيُّ، قال: حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُعَاوِيَةَ الْقُرَشِيُّ، قال: حَدَّثَنَا حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ , عَنْ خَالِدٍ الْحَذَّاءِ , عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ شَقِيقٍ , عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ سُرَاقَةَ , عَنْ أَبِي عُبَيْدَةَ، قال: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ يَقُولُ: " إِنَّهُ لَمْ يَكُنْ نَبِيٌّ بَعْدَ نُوحٍ إِلا وقَدْ أَنْذَرَ قَوْمَهُ الدَّجَّالَ , وإِنِّي أُنْذِرُكُمُوهُ " , فَوَصَفَهُ لَنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ , وقال: " لَعَلَّهُ سَيُدْرِكُهُ بَعْضُ مَنْ رَآنِي وسَمِعَ كَلامِي "، قَالُوا: يَا رَسُولَ اللَّهِ , فَكَيْفَ قُلُوبُنَا يَوْمَئِذٍ أَمِثْلُهَا الْيَوْمَ، قال: " أَوْ خَيْرٌ " . رَوَاهُ أَبُو دَاوُدَ , عَنْ مُوسَى بْنِ إِسْمَاعِيلَ , عَنْ حَمَّادٍ , فَوَقَعَ لَنَا بَدَلا عَالِيًا , ورَوَاهُ التِّرْمِذِيُّ , عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُعَاوِيَةَ , فَوَافَقْنَاهُ فِيهِ بِعُلُوٍّ , وقال: حَسَنٌ غَرِيبٌ لا نَعْرِفُهُ إِلا مِنْ حَدِيثِ خَالِدٍ *

قال خَلِيفَةُ بْنُ خَيَّاطٍ: عَمْرٌو وعَبْدُ اللَّهِ ابْنَا سُرَاقَةَ بْنِ الْمُعْتَمِرِ بْنِ أَنَسِ بْنِ أَذَاةَ بْنِ رِيَاحِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ قُرْطِ بْنِ رَزَاحِ بْنِ عَدِيِّ بْنِ كَعْبٍ , أُمُّهُمَا قُدَامَةُ بِنْتُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَيْرِ بْنِ أُهَيْبِ بْنِ حُذَافَةَ بْنِ جُمَحَ شَهِدَ عَبْدُ اللَّهِ بَدْرًا , ورَوَى عَنْ عُمَرَ حَدِيثًا , ومَاتَ فِي خِلافَةِ عُثْمَانَ

وقال الزُّبَيْرِ بْنُ بَكَّارٍ نَحْوَ ذَلِكَ , إِلا أَنَّهُ قال: أُمُّهُمَا أَمَةُ بِنْتُ عَبْدِ اللَّهِ بن بَدَلَ بن قُدَامَةَ

وذَكَرَهُ مُحَمَّدُ بْنُ سَعْدٍ فِي الطَّبَقَةِ الثَّانِيَةِ مِمَّنْ شَهِدَ أُحُدًا , ولَمْ يَشْهَدْ بَدْرًا

وكَذَلِكَ قال أَبُو مَعْشَرٍ الْمَدَنِيُّ , والْوَاقِدِيُّ: أَنَّهُ لَمْ يَشْهَدْ بَدْرًا , ولَكِنَّهُ شَهِدَ أُحُدًا , والْخَنْدَقَ , ومَا بَعْدَهُمَا .

وذَكَرَهُ مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ: فِيمَنْ شَهِدَ بَدْرًا، قال: وتُوُفِّيَ , ولَيْسَ لَهُ عَقِبٌ

وذَكَرَهُ مُحَمَّدُ بْنُ فُلَيْحٍ , عَنْ مُوسَى بْنِ عُقْبَةَ , فِيمَنْ شَهِدَ بَدْرًا , ولَمْ يَذْكُرْهُ إِسْمَاعِيلُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ عُقْبَةَ , عَنْ عَمِّهِ مُوسَى بْنِ عُقْبَةَ , فِيهِمْ

وقال نُوحُ بْنُ حَبِيبٍ الْقُومَسِيُّ: عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سُرَاقَةَ , الَّذِي روى عنه عَبْدُ اللَّهِ بْنُ شَقِيقٍ , هُوَ ابْنُ سُرَاقَةَ بْنِ الْمُعْتَمِرِ , وسَاقَ نَسَبَهُ إِلَى عَدِيِّ بْنِ كَعْبٍ

وقال الْمُفَضَّلُ بْنُ غَسَّانَ الْغَلابِيُّ: رَوَى عَبْدُ اللَّهِ بْنُ شَقِيقٍ الْعُقَيْلِيُّ , عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ سُرَاقَةَ الأَزْدِيِّ مِنْ أَهْلِ دِمَشْقَ لَهُ شَرَفٌ , ولَهُ رِوَايَةٌ تُصَحَّحُ وهُوَ مِنْ أَشْرَافِ أَهْلِ دِمَشْقَ . لَهُ ذِكْرٌ

وقال يَعْقُوبُ بْنُ شَيْبَةَ: عَنْ عَلِيِّ بْنِ عَاصِمٍ , أَخْبَرَنِي خَالِدٌ الْحَذَّاءُ، قال: حَدَّثَنِي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ شَقِيقٍ الْعُقَيْلِيُّ، قال: حَدَّثَنِي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سُرَاقَةَ الأَزْدِيُّ، قال: خَطَبَنَا أَبُو عُبَيْدَةَ ابْنُ الْجَرَّاحِ , بِالْجَابِيَةِ , فَذَكَرَ حَدِيثَ الدَّجَّالِ، قال يَعْقُوبُ: عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سُرَاقَةَ عَدَوِيٌّ , عَدِيُّ قُرَيْشٍ ثِقَةٌ

وقال الْبُخَارِيُّ فِي حَرْفِ السِّينِ مِنْ آبَاءِ مَنِ اسْمُهُ عَبْدُ اللَّهِ بَعْدَ إِفْرَادِهِ ذِكْرِ الصَّحَابَةِ فِي بَابٍ عَلَى حِدَةٍ: عَبْد اللَّهِ بن سراقة , عَنْ أَبِي عبيدة بن الجراح , سمعت النبي صَلَّى اللَّهُ عليه وسلم، يَقُولُ: إنه لم يكن نبي بعد نوح إلا أنذر الدجال قومه "، قاله مُوسَى: عَنْ حَمَّادِ بْنِ سَلَمَةَ , عن خالد , عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ شقيق , عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ سراقة , لا يعرف لَهُ سماع من أبي عبيدة .

وقال عَبْد الرَّحْمَنِ بن أبي حاتم: عَبْد اللَّهِ بن سراقة , عَنْ أَبِي عبيدة ابن الجراح، روى عنه عَبْد اللَّهِ بن شقيق , سمعت أبي، يقول ذَلِكَ هكذا ذكره ولم يزد .

وفي مجموع ذَلِكَ دليل على أنهما اثنان عند الأكثرين أحدهما: العدوي وهو والد عثمان بن عَبْدِ اللَّهِ بْنِ سراقة , كانت تحته زينب بنت عمر بن الخطاب , والأخر: الأزدي الدمشقي .

وروى الحافظ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ بن منده فِي كتاب معرفة الصحابة من حديث شعبة , عن عبد الحميد صاحب الزيادي , عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الحارث , عن رجل من أصحاب النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ، قال: أن السحور بركة , أعطاكموها الله فلا تدعوها , ثم قال: ورَوَاهُ يزيد بن زريع، عَنْ خَالِدٍ الْحَذَّاءِ , عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْحَارِثِ , عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ سُرَاقَةَ مَوْقُوفٌ .

ورَوَاهُ عِمْرَانُ الْقَطَّانُ , عَنْ قَتَادَةَ , عَنْ عُقْبَةَ بْنِ وسَّاجٍ , عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ سُرَاقَةَ , عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ رِوَايَةً، قال: " تَسَحَّرُوا ولَوْ بِالْمَاءِ " , فَيُحْتَمَلُ أَنْ يَكُونَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سُرَاقَةَ هَذَا هُوَ الرَّاوِي , عَنْ أَبِي عُبَيْدَةَ بْنِ الْجَرَّاحِ لأَنَّ الرُّوَاةَ عَنْه بَصْرِيُّونَ , ويُحْتَمَلُ أَيْضًا أَنْ يَكُونَ لَهُ صُحْبَةٌ , لأَنَّ مَنْ شَهِدَ خُطْبَةَ أَبِي عُبَيْدَةَ وهُوَ رَجُلٌ يَشْهَدُ مِثْلُهُ الْمَغَازِي , قَدْ أَدْرَكَ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ لأَنَّ أَبَا عُبَيْدَةَ تُوُفِّيَ بَعْدَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ بِثَمَانِيَةِ أَعْوَامٍ , ولا يُلْتَفَتُ إِلَى قَوْلِ مَنْ قال: لا يُعْرَفُ لَهُ سَمَاعٌ مِنْ أَبِي عُبَيْدَةَ , بَعْدَ قَوْلِهِ: خَطَبَنَا أَبُو عُبَيْدَةَ بِالْجَابِيَةِ , كَمَا حَكَيْنَاهُ , فِيمَا تَقَدَّمَ مِنْ رِوَايَةِ يَعْقُوبَ بْنِ شَيْبَةَ , عَنْ عَلِيِّ بْنِ عَاصِمٍ , عَنْ خَالِدٍ الْحَذَّاءِ , واللَّهُ أعلم