تشاهد الان : عبد الله بن شبرمة بن الطفيل بن عمرو بن ضرار بن عمرو بن زيد بن مالك بن زيد بن كعب بن ذهل بن مالك بن بكر بن سعد بن ضبة .

تعريف عام عبد الله بن شبرمة بن الطفيل بن عمرو بن ضرار بن عمرو بن زيد بن مالك بن زيد بن كعب بن ذهل بن مالك بن بكر بن سعد بن ضبة
البيان القيمة
رقم الرواي : 4774
اسم الراوي : عبد الله بن شبرمة بن الطفيل بن عمرو بن ضرار بن عمرو بن زيد بن مالك بن زيد بن كعب بن ذهل بن مالك بن بكر بن سعد بن ضبة
الكنية : أبو شبرمة
اسم الشهرة عبد الله بن شبرمة الضبي
النسب
اللقب
الوصف
اللقب
الرتبة ثقة
الطبقة 5
سنة الوفاة
سنة الميلاد
عمر الراوي
الاقامة
بلد الوفاة
الاقرباء
الموالي
روي له
# العالم القول
1 أبو جعفر العقيلي نقل قول ابن المبارك
2 أبو حاتم بن حبان البستي كان من فقهاء أهل العراق، يروي عن الشعبي وأبي زرعة بن عمرو بن جرير، وقد رأى ابن سيرين بواسط، وروى عنه شعبة وأهل العراق، ومرة: يخطئ
3 أحمد بن حنبل ثقة
4 أحمد بن شعيب النسائي ثقة
5 أحمد بن صالح الجيلي ثقة في الحديث
6 ابن أبي حاتم الرازي ثقة
7 ابن حجر العسقلاني ثقة فقيه أهل الكوفة
8 سفيان بن عيينة فقهاؤنا ابن شبرمة، لم يجالس الحسن، ولكنه رأى ابن سيرين بواسط
9 محمد بن سعد كاتب الواقدي ثقة قليل الحديث
10 محمد بن عبد الله المخرمي لقيته وجالسته حينا وما أروي عنه شيئا
0
# التلميذ الكنية النسب اللقب
1 أبو قاسم أبو القاسم
2 أيوب بن أبي مسكين أبو العلاء التميمي, الواسطي ابن أبي مسكين
3 بشر بن المفضل بن لاحق أبو إسماعيل الرقاشي, البصري
4 جرير بن عبد الحميد بن جرير بن قرط بن هلال بن أقيس بن أبي أمية بن زحف بن النضر أبو عبد الله الضبي, الكوفي, الرازي
5 سعيد بن خثيم بن راشد أبو معمر الهلالي, الكوفي
6 سليمان بن مهران أبو محمد الكاهلي, الأسدي, الكوفي
7 سويد بن عبد العزيز بن نمير أبو محمد الحمصي, الواسطي, السلمي, الدمشقي
8 شجاع بن الوليد بن قيس أبو بدر السكوني, الكوفي
9 شريك بن عبد الله بن الحارث بن شريك بن عبد الله أبو عبد الله النخعي, الكوفي ابن أبي شريك
10 شعيب بن صفوان بن الربيع بن الركين أبو يحيى الثقفي, الكوفي
11 عبد العزيز بن المطلب بن عبد الله بن حنطب أبو طالب المدني, المخزومي, القرشي
12 عبد الملك بن عبد الله بن شبرمة الكوفي
13 عبد الوارث بن سعيد بن ذكوان أبو عبيدة البصري, العنبري, التميمي
14 علي بن حسن بن شقيق بن دينار بن مشعب أبو عبد الرحمن المروزي, العبدي
15 عمارة بن غزية بن الحارث بن عمرو بن غزية بن عمرو بن ثعلبة بن خنساء بن مبذول بن غنم الأنصاري, المدني, المازني
16 عيسى بن راشد الثمالي, الحمصي ابن أبي رزين
17 عيسى بن راشد البعلبكي
18 محمد بن حيان أبو الحسن الكوفي
19 محمد بن طلحة بن مصرف أبو عبد الله الكوفي, اليامي, الهمداني
20 محمد بن عبد الله القرشي
21 محمد بن فضيل بن غزوان بن جرير أبو عبد الرحمن الضبي, الكوفي
22 مروان بن معاوية بن الحارث بن أسماء بن خارجة بن عيينة بن حصن بن حذيفة بن بدر أبو عبد الله الكوفي, الفزاري
23 معتمر بن سليمان بن طرخان أبو محمد البصري, التيمي الطفيل
24 هاشم بن القاسم بن مسلم بن مقسم أبو النضر الكناني, الليثي, التميمي, الخراساني, البغدادي قيصر
25 هشيم بن بشير بن القاسم بن دينار أبو معاوية البغدادي, الواسطي, السلمي ابن أبي خازم
26 وزير بن عبد الرحمن الجزري, المدني, الشامي
27 وهيب بن خالد بن عجلان أبو بكر البصري, الباهلي
28 يحيى بن نصر بن حاجب بن عمرو بن سلمة أبو عبد الله المخزومي, البغدادي, القرشي
[3328] خت م د س ق عَبْد اللَّهِ بن شبرمة بن الطفيل بن حسان بن المنذر بن ضرار بن عُمَرَ بن مالك بن زيد بن كعب بن بجالة بن ذهل
وقيل: عَبْد اللَّهِ بن شبرمة بن الطفيل بن عمرو بن ضرار بن عمرو بن زيد بن مالك بن زيد بن كعب بن ذهل بن مالك بن بكر بن سعد بن ضبة الضبي أَبُو شبرمة الكوفي الْقَاضِي, فقيه أهل الكوفة عداده فِي التابعين وهو عم عمارة بن القعقاع بن شبرمة , وكان عمارة أكبر منه .

روى عن
1- إبراهيم بن يَزِيدَ التيمي
2- وإبراهيم بن يَزِيدَ النخعي س
3- وإسماعيل بن أبي خالد
4- وأنس بن مالك
5- وإياد بن لقيط
6- وإياس بن معاوية
7- وثابت البناني
8- والحارث العكلي س
9- والحسن البصري
10- والحكم بن عتيبة
11- وزرعة بن أبي زرعة بن عمرو بن جرير
12- وأبي معشر زياد بن كليب
13- وسالم بن أبي الجعد
14- وسالم بن أبي حفصة
15- وسالم بن عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ
16- وسلمة بن كهيل
17- وأبي وائل شقيق بن سَلَمَةَ
18- وأبي الخليل صالح بن أَبِي مَرْيَمَ
19- وطلحة بن مصرف س
20- وعامر بن شراحيل الشعبي د
21- وأبي الطفيل عامر بن واثلة الليثي
22- وأبي عَبْد الرَّحْمَنِ عَبْد اللَّهِ بن حبيب السلمي
23- وعَبْد اللَّهِ بن شداد بن الهاد س
24- وعَبْد الْعَزِيزِ بن رفيع
25- وعبيد الله بن عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عتبة
26- وعمار الدهني
27- وابن أخيه عمارة بن القعقاع بن شبرمة
28- ومحارب بن دثار
29- ومحمد بن سيرين
30- ومحمد بن عَمْرٍو
31- ومحمد بن الْمُنْكَدِرِ
32- ومنصور بن المعتمر
33- ونافع مولى ابن عُمَرَ
34- وأبي بكر بن مُحَمَّدِ بْنِ عمرو بن حزم
35- وأبي زرعة بن عمرو بن جرير خت م ق
36- وأبي سلمة بن عَبْدِ الرَّحْمَنِ بن عوف
37- وقمير امرأة مسروق بن الأجدع د

روى عنه
1- أحمد بن بشير الكوفي
2- وأَبُو العلاء أيوب بن أبي مسكين القصاب د
3- وبشر بن الْمُفَضَّلِ
4- وجرير بن عبد الحميد
5- وجعفر بن سُلَيْمَانَ الضبعي
6- وجعفر بن مرزوق
7- وحاتم بن إِسْمَاعِيلَ المدني
8- وحبان بن عَلِيٍّ العنزي
9- والحسن بن صالح بن حي
10- وأَبُو جنادة حصين بن مخارق
11- وحماد بن زيد س
12- وحماد بن الوليد
13- وزهير بن معاوية
14- وسعيد بن خثيم الهلالي
15- وسفيان الثوري
16- وسفيان بن عيينة خت
17- وسلم أَبُو مقاتل المروزي
18- وسعيد بن عَبْدِ الْعَزِيزِ
19- وسيف بن عُمَرَ التميمي
20- وسيف بن عميرة النخعي
21- وأَبُو بدر شجاع بن الوليد
22- وشريك بن عَبْدِ اللَّهِ م ق
23- وشعبة بن الحجاج
24- وشعيب بن صفوان
25- وعَبْد اللَّهِ بن الأجلح
26- وعَبْد اللَّهِ بن المبارك
27- وعَبْد الْعَزِيزِ بن المطلب بن عَبْدِ اللَّهِ بْنِ حنطب
28- وابنه عَبْد الْمَلِكِ بن عَبْدِ اللَّهِ بْنِ شبرمة الضبي
29- وعبد الواحد بن زِيَادٍ
30- وعبد الوارث بن سعيد س
31- وعمارة بن غزية الأنصاري
32- وعيسى بن راشد الثقفي
33- ومحمد بن جعفر بن أبي كثير س
34- ومحمد بن طلحة بن مصرف م
35- ومحمد بن فضيل بن غزوان
36- ومعمر بن راشد
37- ومندل بن علي
38- وناصح المحلمي
39- ونوح بن دراج
40- وهشيم بن بشير د س
41- والوزير بن عَبْدِ اللَّهِ
42- ووهيب بن خالد بخ م
43- ويحيى بن نصر بن حاجب

علماء الجرح والتعديل

قال 1 عَبْدُ اللَّهِ بن أَحْمَدَ بن حَنْبَلٍ , عَنْ أَبِيهِ , وأَبُو حاتم , والنسائي: 1 2 ثقة 2

وقال علي بن المديني: قلت لسفيان: كَانَ ابن شبرمة جالس الحسن قال: لا , ولكن رأى بن سيرين بواسط

وقال: مسدد , عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ داود , سمعت سفيان يقول فقهاؤنا: ابن شبرمة

وقال أحمد بن عَبْدِ اللَّهِ العجلي: كَانَ قاضيا لأبي جعفر على سواد الكوفة , وضياعها , وكان سفيان الثوري , إِذَا قِيلَ لَهُ: من مفتيكم ؟ قال: مفتينا ابن أبي ليلى , وابن شبرمة , وكان ابن شبرمة , عفيفا , صارما , عاقلا , فقيها , يشبه النساك , ثقة فِي الحديث , شاعرا , حسن الخلق , جوادا , وكان إِذَا اختلف إليه الرجل ثلاثة أيام دعاه فَقَالَ لَهُ: أراك قد لزمتنا منذ ثلاثة أيام , عليك خراج نتكلم فِيهِ , وسمع من الشعبي , وكانت روايته عَنْهُ , وعن غيره قدر خمسين حديثا , أو نحوها

وقال عمرو بن علي , عَنْ يَحْيَى بْنِ سعيد: كَانَ ابن شبرمة , إِذَا أراد أن يخرج إِلَى مجلس القضاء، قال: يا جارية , قربي غدائي حتى أقوم إِلَى بلائي

وقال محمد بن فضيل , عَنْ أَبِيهِ كَانَ ابن شبرمة , ومغيرة , والحارث العكلي , والقعقاع بن يَزِيدَ , وغيرهم: يسمرون فِي الفقه , فربما لم يقوموا حتى يسمعوا النداء بالفجر

وقال أحمد بن حَنْبَلٍ , عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ فضيل: سمعت بن شبرمة، يَقُولُ: كنت إِذَا اجتمعت أنا , والحارث يعني العكلي على مسألة لم نبال من خالفنا

وقال أَبُو معمر , عَنْ عَبْدِ الْوَارِثِ: ما رأيت أحدا أسرع جوابا من ابن شبرمة , ما كَانَ الرجل يتم المسألة , حتى يرميه بالجواب ,

وقال محمد بن حميد , عن جرير بن عبد الحميد: رأيت ابن شبرمة يخضب لحيته بالحناء , ثم يغسله فتراه اصفر ,

وقال عبد الرزاق , عن معمر: سمعت بن شبرمة , إِذَا قال لَهُ الرجل: جعلني الله فداك يغضب , ويقول: قل غفر الله لك ,

وقال محمد بن صبيح ابن السماك , عَنِ ابْنِ شبرمة من بالغ فِي الخصومة أثم , ومن قصر فيها خصم , ولا يطيق الحق من بالى على من دار الأمر ,

وقال حبان بن علي , عَنِ ابْنِ شبرمة: ما لبس إنسان لباسا أزين من العربية ,

وقال ابْنُ المبارك , عَنِ ابْنِ شبرمة: عجبت للناس يحتمون من الطعام مخافة الداء , ولا يحتمون من الذنوب مخافة النار

قال يَحْيَى بن بكير: مات سنة أربع وأربعين ومائة ,

استشهد بِهِ البخاري فِي الصحيح , وروى لَهُ فِي الأدب , وروى لَهُ الباقون , سوى الترمذي
عَبْدُ اللهِ بنُ شُبْرُمَةَ الضَّبِّيُّ * (م، د، س، ق)الإِمَامُ، العَلاَّمَةُ، فَقِيْهُ العِرَاقِ، أَبُو شُبْرُمَةَ، قَاضِي الكُوْفَةِ.
حَدَّثَ عَنْ: أَنَسِ بنِ مَالِكٍ، وَأَبِي الطُّفَيْلِ عَامِرِ بنِ وَاثِلَةَ، وَأَبِي وَائِلٍ شَقِيْقٍ، وَعَامِرٍ الشَّعْبِيِّ، وَأَبِي سَلَمَةَ بنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ، وَعُبَيْدِ اللهِ بنِ عَبْدِ اللهِ بنِ عُتْبَةَ، وَإِبْرَاهِيْمَ التَّيْمِيِّ، وَإِبْرَاهِيْمَ النَّخَعِيِّ، وَسَالِمِ بنِ عَبْدِ اللهِ، وَالحَسَنِ البَصْرِيِّ، وَنَافِعٍ، وَسَالِمِ بنِ أَبِي الجَعْدِ، وَعَبْدِ اللهِ بنِ شَدَّادِ بنِ الهَادِ، وَأَبِي زُرْعَةَ، وَطَائِفَةٍ.
[ حَدَّثَ عَنْهُ: الثَّوْرِيُّ، وَالحَسَنُ بنُ صَالِحٍ، وَابْنُ المُبَارَكِ، وَهُشَيْمٌ، وَعَبْدُ الوَاحِدِ بنُ زِيَادٍ، وَسُفْيَانُ بنُ عُيَيْنَةَ، وَعَبْدُ الوَارِثِ بنُ سَعِيْدٍ، وَأَحْمَدُ بنُ بَشِيْرٍ، وَوُهَيْبُ بنُ خَالِدٍ، وَشُعَيْبُ بنُ صَفْوَانَ، وَخَلْقٌ سِوَاهُم.
وَثَّقَهُ: أَحْمَدُ بنُ حَنْبَلٍ، وَأَبُو حَاتِمٍ الرَّازِيُّ، وَغَيْرُهُمَا.
وَكَانَ مِنْ أَئِمَّةِ الفُروعِ، وَأَمَّا الحَدِيْثُ فَمَا هُوَ بِالمُكْثِرِ مِنْهُ، لَهُ نَحْوٌ مِنْ سِتِّيْنَ أَوْ سَبْعِيْنَ حَدِيْثاً.
وَهُوَ عَبْدُ اللهِ بنُ شُبْرُمَةَ بنِ طُفَيْلِ بنِ حَسَّانٍ الضَّبِّيُّ.
وَهُوَ عَمُّ عُمَارَةَ بنِ القَعْقَاعِ، وَلَكِنْ عُمَارَةُ أَسَنُّ مِنْهُ.
وَآخرُ أَصْحَابِه مَوْتاً: أَبُو بَدْرٍ السَّكُوْنِيُّ.
قَالَ أَحْمَدُ بنُ عَبْدِ اللهِ العِجْلِيُّ: كَانَ ابْنُ شُبْرُمَةَ عَفِيْفاً، صَارِماً، عَاقِلاً، خَيِّراً، يُشبِهُ النُّسَّاكَ، وَكَانَ شَاعِراً، كَرِيْماً، جَوَاداً، لَهُ نَحْوٌ مِنْ خَمْسِيْنَ حَدِيْثاً.
رَوَى: ابْنُ فُضَيْلٍ، عَنِ ابْنِ شُبْرُمَةَ، قَالَ:كُنْتُ إِذَا اجْتَمَعتُ أَنَا وَالحَارِثُ العُكْلِيُّ عَلَى مَسْأَلَةٍ، لَمْ نُبَالِ مَنْ خَالَفَنَا.
وَقَالَ فُضَيْلُ بنُ غَزْوَانَ: كُنَّا نَجلِسُ أَنَا، وَابْنُ شُبْرُمَةَ، وَالحَارِثُ بنُ يَزِيْدَ العُكْلِيُّ، وَالمُغِيْرَةُ، وَالقَعْقَاعُ بنُ يَزِيْدَ بِاللَّيْلِ، نَتذَاكَرُ الفِقْهَ، فَرُبَّمَا لَمْ نَقُمْ حَتَّى نَسْمَعَ النِّدَاءَ بِالفَجْرِ.
وَقَالَ عَبْدُ الوَارِثِ: مَا رَأَيْتُ أَحَداً أَسرعَ جَوَاباً مِنِ ابْنِ شُبْرُمَةَ.
وَقَالَ مَعْمَرٌ: رَأَيْتُ ابْنَ شُبْرُمَةَ إِذَا قَالَ لَهُ الرَّجُلُ: جُعِلتُ فِدَاكَ، يَغْضَبُ وَيَقُوْلُ: قُلْ: غَفَرَ اللهُ لَكَ.
وَرَوَى: ابْنُ السِّمَاكِ، عَنِ ابْنِ شُبْرُمَةَ، قَالَ:مَن بَالغَ فِي الخُصومَةِ أَثِمَ، وَمَنْ قَصَّرَ فِيْهَا خصمَ، وَلاَ يُطِيْقُ الحَقَّ مَنْ بَالَى عَلَى مَنْ دَارَ الأَمْرَ.
وَرَوَى: ابْنُ المُبَارَكِ، عَنِ ابْنِ شُبْرُمَةَ، قَالَ:عَجبتُ لِلنَّاسِ يَحْتَمُوْنَ مِنَ الطَّعَامِ مَخَافَةَ الدَّاءِ، وَلاَ يَحتَمُوْنَ مِنَ الذُّنوبِ مَخَافَةَ النَّارِ.
قَالَ أَحْمَدُ العِجْلِيُّ: كَانَ عِيْسَى بنُ مُوْسَى لاَ يَقْطَع أَمراً دُوْنَ ابْنِ شُبْرُمَةَ.
قَالَ: فَبَعَثَ أَبُو جَعْفَرٍ المَنْصُوْرُ إِلَى عِيْسَى بِعمِّهِ عَبْدِ اللهِ بنِ عَلِيٍّ لِيَحبسَهُ، ][ ثُمَّ كَتَبَ إِلَيْهِ أَنِ اقْتُلْهُ، فَإِنَّهُ.
.
وَإِنَّهُ.
.
.
فَاسْتشَارَ ابْنَ شُبْرُمَةَ، فَقَالَ لَهُ: لَمْ (1) يُرِدِ المَنْصُوْرُ غَيْرَك؟!وَكَانَ عِيْسَى وَلِيَّ العَهْدِ، فَقَالَ: مَا تَرَى؟قَالَ: احْبِسْهُ، وَاكْتُبْ إِلَيْهِ أَنَّكَ قَتَلْتَهُ.
فَفَعَلَ، فَجَاءَ أَخُوْهُ عَبْدُ اللهِ إِلَى عِيْسَى، فَقَالَ: إِنَّ أَمِيْرَ المُؤْمِنِيْنَ كَتَبَ إِلَيَّ أَنِ اقْتُلْهُ، فَقَدْ قَتَلْتُه.
فَرَجَعُوا إِلَى أَبِي جَعْفَرٍ، فَقَالَ: كَذَبَ، لأُقَيِدَنَّهُ بِهِ.
فَارتَفعُوا إِلَى القَاضِي، فَلَمَّا حَقَّقُوا عَلَى عِيْسَى، أَخْرَجَهُ إِلَيْهِم.
فَقَالَ أَبُو جَعْفَرٍ: قَتَلَنِي اللهُ إِنْ لَمْ أَقتُلِ الأَعْرَابِيَّ - يُرِيْدُ: ابْنَ شُبْرُمَةَ - فَإِنَّ عِيْسَى لاَ يَعْرِفُ هَذَا.
قَالَ: فَمَا زَالَ ابْنُ شُبْرُمَةَ مُختَفِياً حَتَّى مَاتَ بِخُرَاسَانَ، سَيَّرهُ إِلَيْهَا عِيْسَى بنُ مُوْسَى.
رَوَى: ابْنُ فُضَيْلٍ، عَنْ أَبِيْهِ، قَالَ:كَانَ ابْنُ شُبْرُمَةَ، وَمُغِيْرَةُ، وَالحَارِثُ العُكْلِيُّ يَسهَرُوْنَ فِي الفِقْهِ، فَرُبَّمَا لَمْ يَقُوْمُوا إِلَى الفَجْرِ.
تُوُفِّيَ: سَنَةَ أَرْبَعٍ وَأَرْبَعِيْنَ وَمائَةٍ.
أَرَّخَهُ: أَبُو نُعَيْمٍ، وَالمَدَائِنِيُّ.
150 -