تشاهد الان : عبد الله بن عبد الله بن الحارث بن نوفل بن الحارث بن عبد المطلب .

تعريف عام عبد الله بن عبد الله بن الحارث بن نوفل بن الحارث بن عبد المطلب
البيان القيمة
رقم الرواي : 4835
اسم الراوي : عبد الله بن عبد الله بن الحارث بن نوفل بن الحارث بن عبد المطلب
الكنية : أبو يحيى
اسم الشهرة عبد الله بن الحارث الهاشمي
النسب
اللقب
الوصف
اللقب
الرتبة ثقة
الطبقة 3
سنة الوفاة
سنة الميلاد
عمر الراوي
الاقامة
بلد الوفاة
الاقرباء
الموالي
روي له
# العالم القول
1 أحمد بن شعيب النسائي ثقة
2 أحمد بن صالح الجيلي ثقة
3 ابن حجر العسقلاني ثقة
4 محمد بن سعد كاتب الواقدي ثقة قليل الحديث
5 يعقوب بن سفيان الفسوي ثقة ثقة
0
# التلميذ الكنية النسب اللقب
1 حماد بن السائب بن بشر بن عمرو بن الحارث بن عبد الحارث بن عبد العزى أبو هشام, أبو سعيد, أبو النضر الكلبي, الكوفي
2 حنظلة بن الأسود بن عبد الرحمن بن صفوان بن أمية المكي, القرشي, الجمحي ابن أبي سفيان
3 سليمان بن يسار أبو عبد الله, أبو عبد الرحمن, أبو أيوب الهلالي, المدني
4 عاصم بن سليمان أبو عبد الله, أبو عبد الرحمن البصري
5 عاصم بن عبيد الله بن عاصم بن عمر بن الخطاب العمري, المدني, القرشي, العدوي
6 عبد الحميد بن عبد الرحمن بن زيد بن الخطاب أبو عمر المدني, القرشي, العدوي
7 عطاء بن عبد الله أبو عثمان, أبو محمد, أبو أيوب, أبو صالح البلخي, الخراساني ابن أبي مسلم
8 عون بن عبد الله بن الحارث بن نوفل القرشي, الهاشمي
9 محمد بن الوليد بن عامر أبو الهذيل الحمصي, الزبيدي, الكندي
10 محمد بن ثابت بن أسلم البصري, البناني
11 محمد بن مسلم بن عبيد الله بن عبد الله بن شهاب بن عبد الله بن الحارث بن زهرة بن كلاب أبو بكر المدني, الزهري, القرشي ابن شهاب
12 نجيح بن عبد الرحمن أبو معشر السندي, المدني
13 يزيد بن أبي زياد أبو عبد الله الكوفي, القرشي, الهاشمي ابن أبي زياد
[3363] خ م د س عَبْد اللَّهِ بن عَبْدِ اللَّهِ بن الحارث بن نوفل بن الْحَارِثِ بن عبد المطلب بن هاشم القرشي الهاشمي أَبُو يَحْيَى المدني
أخو إسحاق بن عَبْدِ اللَّهِ وعون بن عَبْدِ اللَّهِ ومحمد بن عَبْدِ اللَّهِ
وقال أَبُو حاتم: ويقال: عُبَيْد اللَّهِ، وعَبْد اللَّهِ أصح، وأمه خالدة بنت معتب بن أبي لهب .

روى عن
1- أبيه عَبْد اللَّهِ بن الْحَارِثِ بن نوفل م س
2- وعَبْد اللَّهِ بن خباب بن الأرت س
3- وعَبْد اللَّهِ بن شداد بن الهاد
4- وعَبْد اللَّهِ بن عباس خ م د
5- وعبد الرحمن بن عوف
6- وعبد المطلب بن ربيعة بن الْحَارِثِ بن عبد المطلب م عس على خلاف فِيهِ
7- وأم هانئ بنت أبي طالب س كَذَلِكَ

روى عنه
1- عاصم بن عُبَيْد اللَّهِ
2- وعبد الحميد بن عَبْدِ الرَّحْمَنِ بن زيد بن الخطاب خ م د كن
3- وأخوه عون بن عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الحارث بن نوفل
4- ومحمد بن مسلم بن شهاب الزهري م س وفي أسانيد حديثه اختلاف غير ما ذكرنا

علماء الجرح والتعديل

قال 1 النسائي: 1 2 ثقة 2

وقال محمد بن سَعْدٍ وعمرو بن علي: قتله السموم بالأبواء وهو مع سليمان بن عَبْد الْمَلِكِ سنة تسع وتسعين وصلى عَلَيْهِ سليمان بن عَبْد الْمَلِكِ وقال الزبير بن بكار نحو ذَلِكَ وكَذَلِكَ قال علي بن المديني فِي تاريخ وفاته

روى له: البخاري ومسلم وأَبُو دَاوُدَ والنسائي

أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ أَبِي الْخَيْرِ، قال: أَنْبَأَنَا مَسْعُودُ بْنُ أَبِي مَنْصُورٍ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو عَلِيٍّ الْحَدَّادُ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو نُعَيْمٍ الْحَافِظُ، قال: حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ خلاد غير مرة، قال: حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ غالب، قال: حَدَّثَنَا الْقَعْنَبِيُّ . ح قال أَبُو نعيم: وحَدَّثَنَا أَبُو محمد بن حيان، قال: حَدَّثَنَا الفضل بن العباس، قال: حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ بكير جميعا، عن مالك، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ، عن عبد الحميد بن عَبْدِ الرَّحْمَنِ بن زيد بن الخطاب، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بن الْحَارِثِ بن نوفل، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عباس، أن عمر بن الخطاب خرج إِلَى الشام، حتى إِذَا كَانَ بسرغ لقيه أمراء الأجناد أَبُو عبيدة بن الجراح، وأصحابه فأخبروه، أن الوباء قد وقع بالشام، قال ابْنُ عباس: فَقَالَ عمر: ادعوا لي المهاجرين الأولين، فدعاهم، فاستشارهم، وأخبرهم أن الوباء قد وقع بالشام، فاختلفوا عَلَيْهِ، فَقَالَ بعضهم: قد خرجت لأمر، ولا نرى أن ترجع عَنْهُ، وقال بعضهم: معك بقية الناس، وأصحاب رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ، ولا نرى أن تقدمهم على هَذَا الوباء، فَقَالَ ارتفعوا عني، ثم قال: ادعوا لي الأنصار، فدعوتهم لَهُ، فاستشارهم، فسلكوا سبيل المهاجرين، واختلفوا كاختلافهم، فَقَالَ: ارتفعوا عني، ثم قال: ادعوا لي من كَانَ هاهنا من مشيخة قريش من مهاجرة الفتح، فدعوتهم لَهُ، فلم يختلف عَلَيْهِ منهم رجلان، فَقَالُوا: نرى أن نرجع بالناس، ولا تقدمهم على هَذَا الوباء فنادى عمر فِي الناس: إني مصبح على ظهر، فأصبحوا عَلَيْهِ، فَقَالَ أَبُو عبيدة بن الجراح: أفرارا من قدر الله ؟، فَقَالَ عمر: لو غيرك، قالها يا أبا عبيدة ! نعم، نفر من قدر الله إِلَى قدر الله أرأيت لو كانت لك إبل فهبطت، واديا لَهُ عدوتان إحداهما خصبة، والأخرى جدبة، أليس أن رعيت الخصبة رعيتها بقدر الله، وأن رعيت الجدبة رعيتها بقدر الله، قال: فجاء عَبْد الرَّحْمَنِ بن عوف، وكان متغيبا فِي بعض حاجته، فَقَالَ: أن عندي من هَذَا علما، سمعت رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ يَقُولُ: " إِذَا سمعتم بِهِ بأرض فلا تقدموا عَلَيْهِ، وإِذَا وقع بأرض، وأنتم بها فلا تخرجوا فرارا منه "، قال: فحمد الله عمر، ثم انصرف، رَوَاهُ البخاري، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ يوسف، ورَوَاهُ مُسْلِمُ، عَنْ يَحْيَى بْنِ يَحْيَى جميعا، عن مالك، بطوله فَوَقَعَ لَنَا بَدَلا عَالِيًا، ورَوَاهُ أَبُو دَاوُدَ، عن القعنبي مختصرا، إِذَا سمعتم بِهِ بأرض، فوَافَقْنَاهُ فِيهِ بِعُلُوٍّ، ولَيْسَ لَهُ عند البخاري، وأبي داود غيره