البيان | القيمة |
---|---|
رقم الرواي : | 5556 |
اسم الراوي : | عطية بن قيس |
الكنية : | أبو يحيى |
اسم الشهرة | عطية بن قيس الكلابي |
النسب | |
اللقب | المذبوح |
الوصف | |
اللقب | |
الرتبة | ثقة |
الطبقة | 3 |
سنة الوفاة | |
سنة الميلاد | |
عمر الراوي | |
الاقامة | |
بلد الوفاة | |
الاقرباء | |
الموالي | |
روي له |
# | العالم | القول |
1 | أبو حاتم الرازي | صالح الحديث |
2 | ابن حجر العسقلاني | ثقة |
3 | محمد بن سعد كاتب الواقدي | معروف له أحاديث |
4 | مصنفوا تحرير تقريب التهذيب | صدوق حسن الحديث، ولم يؤثر توثيقه عن كبير أحد من الأئمة، بل روى عنه جمع، وذكره ابن حبان في الثقات |
# | التلميذ | الكنية | النسب | اللقب |
1 | بكير بن عبد الله بن أبي مريم | أبو بكر | الغساني, الشامي | ابن أبي مريم |
2 | جابر بن يزيد بن الحارث بن عبد يغوث بن كعب | أبو يزيد, أبو محمد, أبو عبد الله | الجعفي, الكوفي | |
3 | ربيعة بن يزيد | أبو شعيب | الإيادي, الدمشقي | |
4 | زيد بن واقد | أبو عمرو, أبو عمر | الشامي, القرشي, الدمشقي | |
5 | سالم بن رافع | الغطفاني, الأشجعي, الكوفي | ابن أبي الجعد | |
6 | سعيد بن عبد العزيز بن أبي يحيى | أبو محمد, أبو عبد العزيز | التنوخي, الدمشقي | ابن أبي يحيى |
7 | ضمرة بن حبيب بن صهيب | أبو بشر, أبو عتبة | الحمصي, الزبيدي, الشامي | |
8 | عبد الرحمن بن أبي مسلم | ابن أبي مسلم | ||
9 | عبد الرحمن بن سلم | الشامي | ||
10 | عبد الرحمن بن عصام بن عبد الرحمن | المزني | ||
11 | عبد الرحمن بن يزيد بن جابر | أبو عتبة | الشامي, الداراني, الأزدي, السلمي, الدمشقي | |
12 | عبد الرحمن بن يزيد بن تميم | أبو عمرو | الشامي, السلمي, الدمشقي | |
13 | عبد الله بن العلاء بن زبر بن عطارد بن عمرو بن حجر بن منقذ بن أسامة | أبو يزيد, أبو زبر, أبو عبد الرحمن | الشامي, الربعي, الدمشقي | ابن زبر |
14 | عبد الله بن زيد بن عمرو بن ناتل بن مالك بن عبيد | أبو كلابة, أبو قلابة | البصري, الجرمي, الأزدي | |
15 | عبد الله بن عقيل | أبو عقيل | الثقفي, الكوفي | صاحب أبي النضر |
16 | عبد الله بن يزيد | الدمشقي | ||
17 | عبد الله بن يزيد بن ربيعة بن يزيد | الدمشقي | ||
18 | محمد بن إبراهيم بن الحارث بن خالد بن صخر بن عامر بن كعب بن سعد بن تيم بن مرة | أبو عبد الله | المدني, التيمي, القرشي | |
19 | مكحول بن شهراب بن شاذل | أبو مسلم, أبو عبد الله, أبو أيوب | الشامي, الدمشقي | |
20 | هيثم بن عمران بن عبد الله بن جرول | أبو عبد الله | العنسي, الدمشقي | الحاكم |
21 | وليد بن مسلم | أبو العباس | الشامي, الأموي, القرشي, الدمشقي | |
22 | يزيد بن يزيد بن جابر | البصري, الشامي, الأزدي, الدمشقي |
[3961] خت م 4 عطية بن قيس الكلاني ويقال الكلاعي أبو يحيى الحمصي ويقال الدمشقي روى عن 1- أبي بن كعب ق 2- وأمية بن عبد الله بن خالد بن أسيد 3- وبسر بن عبيد الله 4- وعبد الله بن عمر بن الخطاب 5- وعبد الله بن عمرو بن العاص 6- وعبد الرحمن بن غنم الأشعري خت د 7- وعطية السعدي ت ق 8- وعمرو بن عبسة 9- وقزعة بن يحيى م د ت س 10- ومعاوية بن أبي سفيان 11- والنعمان بن بشير 12- ويزيد بن عميرة 13- وأبي إدريس الخولاني 14- وأبي الدرداء 15- وأبي العوام مؤذن بيت المقدس روى عنه 1- الحسن بن عمران العسقلاني وقرأ عليه القرآن 2- وداود بن عمرو الأودي الدمشقي 3- وربيعة بن يزيد 4- وابنه سعد بن عطية بن قيس 5- وسعيد بن عبد العزيز م د ت س 6- وعبد الله بن العلاء بن زبر مد 7- وعبد الله بن يزيد الدمشقي ت ق 8- وعبد الرحمن بن سلم ق إن كان محفوظا 9- وعبد الرحمن بن يزيد بن جابر خت د 10- وعبد الواحد بن قيس 11- وعلي بن أبي حملة وقرأ عليه القرآن 12- ويزيد بن أبي مريم الشامي 13- وأبو بكر بن عبد الله بن أبي مريم علماء الجرح والتعديل ذكره 1 خليفة بن خياط 1 2 في الطبقة الثانية من أهل الشامات 2 وذكره 1 أبو زرعة الدمشقي 1 2 في الطبقة الثالثة 2 وذكره 1 أبو الحسن بن سميع ومحمد بن سعد 1 2 في الطبقة الرابعة 2 $ قال ابْنُ سَعْدٍ: وكَانَ مَعْرُوفًا، ولَهُ أَحَادِيثُ . وقال عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَبِي حَاتِمٍ، عَنْ أَبِيهِ: عَطِيَّةَ مَوْلًى لِبَنِي عَامِرٍ الَّذِي روى عن: يَزِيدَ بْنِ بِشْرٍ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ " بُنِيَ الإِسْلامُ عَلَى خَمْسٍ " . روى عنه: سَالِمُ بْنُ أَبِي الْجَعْدِ هُوَ عَطِيَّةُ بْنُ قَيْسٍ، رَأَى ابْنَ أُمِّ مَكْتُومٍ يَوْمًا مِنْ أَيَّامِ الْكُوفَةِ عَلَيْهِ دِرْعٌ سَابِغٌ يَجُرُّهَا، سُئِلَ أَبِي عَنْهُ، فَقَالَ: صَالِحُ الْحَدِيثِ . وقال الْهَيْثَمُ بْنُ عِمْرَانَ، عَنْ عَبْدِ الْوَاحِدِ بْنِ قَيْسٍ السُّلَمِيِّ: كَانَ النَّاسُ يُصْلِحُونَ مَصَاحِفَهُمْ عَلَى قِرَاءَةِ عَطِيَّةَ بْنِ قَيْسٍ، وهم جُلُوسٌ عَلَى دَرَجِ الْكَنِيسَةِ مِنْ مَسْجِدِ دِمَشْقَ قَبْلَ أَنْ يُهْدَمَ . وقال الْمُفَضَّلُ بْنُ غَسَّانَ الْغَلابِيُّ: قال غَيْرُ أَبِي زَكَرِيَّا يَعْنِي يَحْيَى بْنَ مَعِينٍ، مِنْ عُلْمَائِنَا: إِنَّ عَطِيَّةَ بْنَ قَيْسٍ، وعَبْدَ اللَّهِ بْنَ عَامُرٍ الْيَحْصُبِيَّ كَانَا عَالِمَيْ جُنْدِ دِمْشَقَ، يُقْرِئَانِ النَّاسَ الْقُرْآنَ . وقال يعقوب بن سفيان: سألت عبد الرحمن بن إبراهيم، عن عطية بن قيس، قال: كان أسنهم، يعني أسن أقرانه، وكان غزا مع أبي أيوب الأنصاري، وكان هو، وإسماعيل بن عبيد الله قارئي الجند . وقال الهيثم بن مروان، عن ابن عطية بن قيس، عن أبيه: أنه كان يدخل مع مشيخة الجند على معاوية . وقال عمرو بن أبي سلمة، عن سعيد بن عبد العزيز: لم يكن أحد من الناس يطمع أن يفتح في مجلس عطية بن قيس شيئا من ذكر الدنيا . وقال أبو مسهر: كان مولد عطية بن قيس في حياة رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ، في سنة سبع وغزا في خلافة معاوية، وتوفي سنة عشر ومئة . وقال المفضل بن غسان الغلابي: حدثني رجل من بني عامر من أهل الشام، قال: عطية بن قيس كان من التابعين، وكان لأبيه صحبة مولى لبني أبي بكر بن كلاب . وقال سعد بن عطية بن قيس: مات أبي سنة إحدى وعشرين ومئة، وهو ابن أربع ومئة سنة . وقال أبو حاتم: مات وهو ابن مائة وأربع سنين . استشهد له البخاري بحديث واحد، وروى له الباقون، وقد وقع لنا حديث البخاري بعلو . $أَخْبَرَنَا بِهِ أَبُو إِسْحَاقَ بْنُ الدَّرَجِيِّ، قال: أَنْبَأَنَا أَبُو جَعْفَرٍ الصَّيْدَلانِيُّ، وغَيْرُ واحِدٍ، قَالُوا: أَخْبَرَتْنَا فَاطِمَةُ بِنْتُ عَبْدِ اللَّهِ، قَالَتْ: أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ رِيذَةَ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو الْقَاسِمِ الطَّبَرَانِيُّ، قال: حَدَّثَنَا مُوسَى بْنُ سَهْلٍ الْجَوْنِيُّ الْبَصْرِيُّ، قال: حَدَّثَنَا هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ، قال: حَدَّثَنَا صَدَقَةُ بْنُ خَالِدٍ، قال: حَدَّثَنَا ابْنُ جَابِرٍ، قال: حَدَّثَنَا عَطِيَّةُ بْنُ قَيْسٍ الْكِلابِيُّ، قال: حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ غَنْمٍ، قال: حَدَّثَنِي أَبُو عَامِرٍ، أَوْ أَبُو مَالِكٍ الأَشْعَرِيُّ، واللَّهِ مَا كَذَبَنِي أَنَّهُ سَمِعَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ، يَقُولُ: " لَيَكُونَنَّ فِي أُمَّتِي أَقْوَامٌ يَسْتَحِلُّونَ الْحَرِيرَ، والْخَمْرَ، والْمَعَازِفَ، ولَيَنْزِلَنَّ أَقْوَامٌ إِلَى جَنْبِ عَلَمٍ يَرُوحُ عَلَيْهِمْ سَارِحَتُهُمْ، فَيَأْتِيهِمْ رَجُلٌ لِحَاجَتِهِ، فَيَقُولُونَ لَهُ: ارْجِعْ إِلَيْنَا غَدًا فَيُفْنِيهِمُ اللَّهُ، فَيَضَعُ الْعَلَمَ عَلَيْهِمْ، ويَمْسَخُ آخَرِينَ قِرَدَةً وخَنَازِيرَ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ " . قال الْبُخَارِيُّ، وقال هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ، فَذَكَرَهُ * |