البيان | القيمة |
---|---|
رقم الرواي : | 5873 |
اسم الراوي : | عمر بن عبد الرحمن بن محيصن |
الكنية : | أبو حفص |
اسم الشهرة | عمر بن عبد الرحمن القرشي |
النسب | |
اللقب | |
الوصف | |
اللقب | |
الرتبة | صدوق حسن الحديث |
الطبقة | 5 |
سنة الوفاة | |
سنة الميلاد | |
عمر الراوي | |
الاقامة | |
بلد الوفاة | |
الاقرباء | |
الموالي | |
روي له |
# | العالم | القول |
1 | ابن حجر العسقلاني | مقبول |
2 | الذهبي | ما علمت به بأسا في الحديث، ولكن ليس هو بعمدة في القراءات |
3 | مصنفوا تحرير تقريب التهذيب | صدوق حسن الحديث، روى عنه جمع من الثقات منهم السفيانان، وروى له مسلم في الصحيح، ولا نعلم فيه جرحا |
# | التلميذ | الكنية | النسب | اللقب |
1 | إبراهيم بن محمد بن سمعان | أبو إسحاق | الأسلمي, المدني | ابن أبي يحيى, ابن أبي عطاء |
2 | سفيان بن عيينة بن ميمون | أبو محمد | المكي, الهلالي, الكوفي | ابن عيينة, ابن أبي عمران |
3 | عبد الله بن مؤمل بن وهب الله | المكي, المدني, المخزومي, القرشي, العائذي | ||
4 | محمد بن عبد الله بن الزبير بن عمر بن درهم | أبو أحمد | الأسدي, الكوفي, الزبيري |
[4275] م ت س عمر بن عبد الرحمن بن محيصن القرشي السهمي أَبُو حفص المكي قارىء أهل مكة قال البخاري: ومنهم من قال: محمد بْن عبد الرحمن بْن محيصن . روى عن 1- أبيه عبد الرحمن بْن محيصن 2- وعطاء بْن أَبِي رباح 3- ومحمد بْن قيس بْن مخرمة م ت س 4- وأبي سلمة بْن سفيان 5- وصفية بْنت شيبة روى عنه 1- إسحاق بْن حازم المدني 2- وسفيان الثوري 3- وسفيان بْن عيينة م ت س 4- وشبل بْن عباد المكي 5- وعبد اللَّه بْن المؤمل المخزومي 6- وعبد الملك بْن جريج 7- وهشيم بْن بشير علماء الجرح والتعديل قال عباس الدوري، عن يحيى بْن معين: عمر بْن عبد الرحمن بْن محيصن . وقد اختلف فِي اسم ابْن محيصن، وكانت أمه بْنت المطلب بْن أَبِي وداعة . 2 وذكره ابْن حبان فِي كتاب الثقات 2 وقال أَبُو القاسم الهذلي المقرىء فِي كتاب الكامل: كَانَ قرين ابْن كثير، قرأ عَلَى سعيد بْن جبير، ومجاهد، وقرأ عَلَيْهِ شبل بْن عباد . قال مجاهد: ابْن محيصن يبْني ويرص يعني أنه عالم بالأثر والعربية . وروي عن درباس أنه قال: ما رأيت أحدا أعلم من ابْن محيصن بالقرآن والعربية قال الهذلي: توفي سنة ثلاث وعشرين ومائة روى له مسلم، والترمذي، والنسائي حديثا واحدا، وقد وقع لنا بعلو عَنْهُ . $ أَخْبَرَنَا بِهِ أَبُو الْفَرَجِ بْنُ قُدَامَةَ، وأَبُو الْغَنَائِمِ بْنُ عَلانَ، وأَحْمَدُ بْنُ شَيْبَانَ، قَالُوا: أَخْبَرَنَا حَنْبَلُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو الْقَاسِمِ بْنُ الْحُصَيْنِ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو عَلِيِّ بْنُ الْمُذْهِبِ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرٍ الْقَطِيعِيُّ، قال: حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ، قال: حَدَّثَنِي أَبِي، قال: حَدَّثَنَا سُفْيَانُ، قال: حَدَّثَنَا ابْنُ مُحَيْصِنٍ شَيْخٌ مِنْ قُرَيْشٍ سَهْمِيٌّ، سَمِعَهُ مِنْ مُحَمَّدِ بْنِ قَيْسِ بْنِ مَخْرَمَةَ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، قال: لَمَّا نَزَلَتْ: ( مَنْ يَعْمَلْ سُوءًا يُجْزَ بِهِ ) شَقَّتْ عَلَى الْمُسْلِمِينَ، وبَلَغَتْ مِنْهُمْ مَا شَاءَ اللَّهُ أَنْ تَبْلُغَ، فَشَكَوْا ذَلِكَ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ، فَقَالَ لَهُمْ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ: " قَارِبُوا، وسَدِّدُوا، وكُلُّ مَا يُصَابُ بِهِ الْمُؤْمِنُ كَفَّارَةٌ حَتَّى النَّكْبَةِ يُنْكَبُهَا، والشَّوْكَةِ يُشَاكُهَا " . أخرجوه من حديث سفيان بْن عيينة عَنْهُ، فوقع لنا بدلا عاليا * |