تشاهد الان : قباث بن رزين بن حميد بن صالح بن أصرم .

تعريف عام قباث بن رزين بن حميد بن صالح بن أصرم
البيان القيمة
رقم الرواي : 6344
اسم الراوي : قباث بن رزين بن حميد بن صالح بن أصرم
الكنية : أبو هاشم
اسم الشهرة قباث بن رزين اللخمي
النسب
اللقب
الوصف
اللقب
الرتبة صدوق حسن الحديث
الطبقة 7
سنة الوفاة
سنة الميلاد
عمر الراوي
الاقامة
بلد الوفاة
الاقرباء
الموالي
روي له
# العالم القول
1 أبو القاسم بن بشكوال شيخ أسر في البحر (أسرته الروم في خلافة عبد الملك بن مروان)
2 أبو حاتم الرازي لا بأس بحديثه
3 أبو حاتم بن حبان البستي ذكره في الثقات
4 أحمد بن حنبل لا بأس به
5 ابن حجر العسقلاني صدوق
6 يحيى بن معين ثقة
0
# التلميذ الكنية النسب اللقب
1 عبد الله بن المبارك بن واضح أبو عبد الرحمن الحنظلي, المروزي, التميمي ابن المبارك
2 عبد الله بن صالح بن محمد بن مسلم أبو صالح الجهني, المصري
3 عبد الله بن يزيد أبو عبد الرحمن المكي, القرشي, العدوي
4 ليث بن سعد بن عبد الرحمن أبو الحارث الفهمي, المصري
[4838] س قباث بن رزين بن حميد بن صالح بن أصرم اللخمي أَبُو هاشم المصري

روى عن
1- عم أبيه سلمة بْن صالح اللخمي
2- وعكرمة مولى ابْن عَبَّاس
3- وعلي بْن رباح اللخمي س

روى عنه
1- الْعَبَّاس بْن طلحة الأنصاري
2- وأبو صالح عَبْد اللَّهِ بْن صالح كاتب الليث
3- وعَبْد اللَّهِ بْن عبد الأعلى بْن الحجاج السلفي
4- وعَبْد اللَّهِ بْن لهيعة
5- وعَبْد اللَّهِ بْن المبارك س
6- وعَبْد اللَّهِ بْن وهب
7- وعَبْد اللَّهِ بْن يزيد المقرئ س

علماء الجرح والتعديل

قال 1 حرب بْن إِسْمَاعِيل، عَنْ أَحْمَد بْن حنبل: 1 2 لا بأس بِهِ . 2

وقال 1 أَبُو حاتم: 1 2 لا بأس بحديثه . 2

2 وذكره ابْن حبان في كتاب الثقات . 2

وقال أَبُو سعيد بْن يونس: قباث بْن رزين اللخمي من بني بحر بْن سوادة بْن عمرو بْن لخم، وبنو بحر، يقولون: إنهم من الأزد بْن الغوث . كان قباث إمام مسجد مصر، وكان جده صالح بْن أصرم ممن شهد فتح مصر، وكان قباث يقرىء القرآن في جامع مصر، وعقبة بمصر في الحمراء في بني بحر إلى اليوم، توفى سنة ست وخمسين ومائة .

روى له النسائي حديثا واحدا، وقد وقع لنا عنه عاليا جدا .

$ أَخْبَرَنَا بِهِ أَبُو إِسْحَاقَ بْنُ الدَّرَجِيِّ، قال: أَنْبَأَنَا أَبُو جَعْفَرٍ الصَّيْدَلانِيُّ، ودَاوُدُ بْنُ مَاشَاذَةَ، وعَفِيفَةُ بِنْتُ أَحْمَدَ، قَالُوا: أَخْبَرَتْنَا فَاطِمَةُ بِنْتُ عَبْدِ اللَّهِ، قَالَتْ: أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ رَيْذَةَ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو الْقَاسِمِ الطَّبَرَانِيُّ، قال: حَدَّثَنَا بِشْرُ بْنُ مُوسَى، قال: حَدَّثَنَا أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْمُقْرِئُ، عَنْ قَبَاثٍ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ رَبَاحٍ، عَنْ عُقْبَةَ بْنُ عَامِرٍ، قال: خَرَجَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ ونَحْنُ نَتَذَاكَرُ الْقُرْآنَ، فَقَالَ: " تَعَلَّمُوا كِتَابَ اللَّهِ، واقْتَنُوهُ، وتَعَاهَدُوهُ، وتَغَنَّوْا بِهِ، فَوالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ لَهُوَ أَشَدُّ تَفَصِّيًا مِنْ صُدُورِ الرِّجَالِ مِنَ الْمَخَاضِ فِي الْعُقُلِ “ رواه أَحْمَد بْن حنبل، عَنِ المقرئ، فوافقناه فيه بعلو، رواه النسائي، عَنْ أَحْمَد بْن نصر النيسابوري، عَنِ المقرئ، فوقع لنا بَدَلا عاليا بدرجتين، وأخرجه من وجه آخر، عَنِ ابْن المبارك، عنه