تشاهد الان : محفوظ بن علقمة بن شهاب .

تعريف عام محفوظ بن علقمة بن شهاب
البيان القيمة
رقم الرواي : 6637
اسم الراوي : محفوظ بن علقمة بن شهاب
الكنية : أبو جنادة
اسم الشهرة محفوظ بن علقمة الحضرمي
النسب
اللقب
الوصف
اللقب
الرتبة ثقة
الطبقة 6
سنة الوفاة
سنة الميلاد
عمر الراوي
الاقامة
بلد الوفاة
الاقرباء
الموالي
روي له
# العالم القول
1 أبو حاتم بن حبان البستي ذكره في الثقات
2 أبو زرعة الدمشقي أثنى عليه
3 أبو زرعة الرازي لا بأس به
4 ابن حجر العسقلاني صدوق
5 الذهبي وثق
6 دحيم الدمشقي ثقة
7 مصنفوا تحرير تقريب التهذيب ثقة، ولا نعلم فيه جرحا
8 يحيى بن معين ثقة
0
# التلميذ الكنية النسب اللقب
1 ثور بن يزيد بن زياد أبو خالد الحمصي, الكلاعي, الشامي, الرحبي
2 عمرو بن سفيان بن أبي البكرات ابن أبي البكرات
3 نصر بن علقمة بن محفوظ بن علقمة أبو علقمة الحمصي, الشامي, الحضرمي
4 نضر بن علقمة أبو المغيرة
5 وضين بن عطاء بن كنانة بن عبد الله بن مصدع أبو كنانة, أبو عبد الله الشامي, الخزاعي, الدمشقي
6 يزيد بن مرثد أبو عثمان, أبو عبد الرحمن الشامي, الصنعاني, الهمداني, الدمشقي المدعي
7 يعقوب بن يوسف بن زياد السري, الضبي
[5809] د عس ق محفوظ بن علقمة الحضرمي أَبُو جنادة الحمصي

أخو نصر بْن علقمة، وكان الأكبر

روى عن
1- سلمان الفارسي ق يقال: مرسل
2- وعَبْد الرحمن بْن عائذ د عس ق
3- وأبيه علقمة الحضرمي
4- ويزيد بْن ميسرة بْن حلبس

روى عنه
1- بهز أَبُو جنادة الحمصي
2- وثور بْن يزيد الرحبي
3- ومحمد بْن راشد المكحولي
4- وأخوه نصر بْن علقمة فق
5- والوضين بْن عطاء د عس ق
6- وأبو عثمان يزيد بْن مرثد الهمداني

علماء الجرح والتعديل

قال 1 عثمان بْن سعيد الدارمي، عَنْ يحيى بْن معين، وعَنْ دحيم 1: 2 ثقة 2

وقال 1 أَبُو زرعة 1: 2 لا بأس بِهِ 2

2 وذكره ابن حبان في كتاب الثقات 2

روى له أَبُو داود، والنسائي في " مسند علي "، وابن ماجه .

$ أَخْبَرَنَا أَبُو إِسْحَاقَ بْنُ الدَّرَجِيِّ، ومُحَمَّدُ بْنُ عَبْدُ الْمُؤْمِنِ الصُّورِيُّ، قَالا: أَنْبَأَنَا الْمُؤَيَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحِيمِ بْنِ الإِخْوَةِ، زَادَ مُحَمَّدٌ ٌ: وعَائِشَةُ بِنْتُ مَعْمَرِ بْنِ الْفَاخِرِ، قَالا: أَخْبَرَنَا سَعِيدُ بْنُ أَبِي الرَّجَاءِ الصَّيْرَفِيُّ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو نَصْرٍ إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيٍّ الْكِسَائِيُّ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ الْمُقْرِئِ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو يَعْلَى الْمَوْصِلِيُّ، قال: حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ الْحُسَيْنِ الْخَوَّاصُ، قال: حَدَّثَنَا بَقِيَّةُ بْنُ الْوَلِيدِ، عَنِ الْوَضِينِ بْنِ عَطَاءٍ، عَنْ مَحْفُوظِ بْنِ عَلْقَمَةَ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَائِذٍ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ، قال: قال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ: " إِنَّمَا الْعَيْنُ وكَاءُ السَّهِ، فَإِذَا نَامَتِ الْعَيْنُ اسْتَطْلَقَ الْوِكَاءُ " . رَوَاهُ أَبُو دَاوُدَ، عَنْ حَيْوَةَ بْنِ شُرَيْحٍ فِي آخَرِينَ، ورَوَاهُ النِّسَائِيُّ، عَنْ إِسْحَاقَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ، ورَوَاهُ ابْنُ مَاجَهْ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ مُصَفَّى، كُلُّهُمْ عَنْ بَقِيَّةَ، فَوَقَعَ لَنَا بَدَلا عَالِيًا، ولَيْسَ لَهُ عِنْدَ أَبِي دَاوُدَ، والنِّسَائِيُّ غَيْرُهُ، واللهُ أَعْلَمُ *