تشاهد الان : محمد بن خالد .

تعريف عام محمد بن خالد
البيان القيمة
رقم الرواي : 6831
اسم الراوي : محمد بن خالد
الكنية :
اسم الشهرة محمد بن خالد الجندي
النسب
اللقب
الوصف
اللقب
الرتبة ضعيف الحديث
الطبقة 7
سنة الوفاة
سنة الميلاد
عمر الراوي
الاقامة
بلد الوفاة
الاقرباء
الموالي
روي له
# العالم القول
1 أبو الحسن الآبري غير معروف عند أهل الصناعة من أهل العلم والنقل
2 أبو الفتح الأزدي حديثه لا يتابع عليه
3 أبو بكر البيهقي مجهول
4 أبو عبد الله الحاكم النيسابوري مجهول
5 ابن حجر العسقلاني مجهول
6 ابن عبد البر الأندلسي متروك
7 مصنفوا تحرير تقريب التهذيب ضعيف، روى عنه جمع، والحديث الذي رواه له ابن ماجة فلا يصح
8 يحيى بن معين ثقة
0
# التلميذ الكنية النسب اللقب
1 أبان بن صالح بن عمير بن عبيد أبو بكر المكي, المدني, القرشي
2 زيد بن سكن
3 عبد الرحيم بن واقد الخراساني
4 محمد بن إدريس بن العباس بن عثمان بن شافع بن السائب بن عبيد بن عبد يزيد بن هاشم بن المطلب أبو عبد الله المكي, القرشي, المطلبي, المصري
[5181] ق مُحَمَّد بن خالد الجندي الصنعاني

المؤذن

روى عن
1- أبان بن صالح ق , عن الْحَسَن , عن أنس , حديث لا مهدي إلا عيسى بن مريم
2- وعن شبل بن عباد المكي
3- وعبد الصمد بن معقل

روى عنه
1- زيد بن السكن ويقال: يحيى بن السكن الجندي
2- وعبد الحميد بن عمر
3- ومُحَمَّد بن إدريس الشافعي ق
4- ومنصور بن مُحَمَّد بن مروان البلخي العابد

علماء الجرح والتعديل

روى له ابن ماجه حديث المهدي , وقد وقع لنا بعلو عنه .

$ أَخْبَرَنَا بِهِ أَبُو الْفَرَجِ بْنُ قُدَامَةَ، وأَبُو الْحَسَنِ ابْنُ الْبُخَارِيِّ، قَالا: أَخْبَرَنَا أَبُو حَفْصِ بْنُ طَبَرْزَدَ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو الْبَرَكَاتِ الأَنْمَاطِيُّ قال ابْنُ قُدَامَةَ , وأَخْبَرَنَا أَيْضًا أَبُو الْيُمْنِ الْكِنْدِيُّ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو الْحَسَنِ بْنُ عَبْدِ السَّلامِ، قَالا: أَخْبَرَنَا أَبُو مُحَمَّدٍ الصَّرِيفِينِيُّ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ عَبْدَانَ الصَّيْرَفِيُّ، قال: حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ زِيَادٍ الْنَيْسَابُورِيُّ . ح وأَخْبَرَنَا الإِمَامُ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ أَحْمَدُ بْنُ حَمْدَانَ بْنِ شَبِيْبِ بْنِ حَمْدَانَ الْحَرَّانِيُّ، قال: أَخْبَرَنَا الْحَافِظُ أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ الْقَادِرِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الرُّهَاوِيُّ، قال: أَخْبَرَنَا الرَّئِيسُ أَبُو الْفَرَجِ مَسْعُودُ بْنُ الْحَسَنِ الثَّقَفِيُّ بِأَصْبَهَانَ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو عَمْرٍو عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ ابْنِ مَنْدَهْ، قال: أَخْبَرَنَا والِدِي أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو عَلِيٍّ الْحَسَنُ بْنُ يُوسُفَ الطَّرَائِفِيُّ , بِمِصْرَ، وأَحْمَد بْنُ عَمْرٍو أَبُو الطَّاهِرِ , قَالُوا: حَدَّثَنَا يُونُسُ بْنُ عَبْدِ الأَعْلَى، قال: حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِدْرِيسَ الشَّافِعِيُّ، قال: حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ خَالِدٍ الْجَنَدِيُّ , عَنْ أَبَانِ بْنِ صَالِحٍ , عَنِ الْحَسَن بْنِ أَبِي الْحَسَنِ , عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ , عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ , أَنَّهُ قال , وفِي حَدِيثِ أَبِي بَكْرِ بْنِ زِيَادٍ، قال: قال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ: " لا يَزْدَادُ الأَمْرُ إِلا شَدَّةً، ولا الدُّنْيَا إِلا إِدْبَارًا، ولا النَّاسُ إِلا شُحًّا , ولا تَقُومُ السَّاعَةُ إِلا عَلَى شِرَارِ النَّاسِ , ولا مَهْدِيَّ إِلا عِيسَى بْنُ مَرْيَمَ " . قال أَبُو بَكْرِ بْنُ زِيَادٍ , وهَذَا حَدِيثٌ غَرِيبٌ , رَوَاهُ عَنْ يُونُسَ بْنِ عَبْدِ الأَعْلَى , فَوَافَقْنَاهُ فِيهِ بِعُلُوٍ *

قال أبو الْحَسَن مُحَمَّد بن الحسين الآبري الحافظ في مناقب الشافعي: أخبرني مُحَمَّد بن عبد الرحمن الهمذاني , ببغداد، قال: حَدَّثَنَا مُحَمَّد بن مخلد , وهو العطار، قال: حَدَّثَنَا أَحْمَد بن مُحَمَّد بن المؤمل العدوي، قال: قال لي يونس بن عبد الأعلى: جاءني رجل قد وخطه الشيب سنة ثلاث عشرة يعني
ومائتين عليه مبطنة , وأزير يسالني عن هذا الحديث , فقال لي: من مُحَمَّد بن خالد الجندي ؟ فقلت: لا أدري , فقال لي: هذا مؤذن الجند , وهو ثقة , فقلت له: أنت يحيى بن معين ؟ فقال: نعم , فقلت له حديث ابن وهب ؟ , فقال: ثقة، وكان فيه تساهل , قال أبو الْحَسَن الآبري: قد تواترت الأخبار واستفاضت بكثرة رواتها عن المصطفى صَلَّى اللَّهُ عليه وسلم , يعني في المهدي , وأنه من أهل بيته , وأنه يملك سبع سنين , ويملأ الأرض عدلا , وأنه يخرج عيسى بن مريم فيساعده على قتل الدجال , بباب لد بأرض فلسطين , وإنه يؤم هذه الأمة , وعيسى صلوات الله عليه يصلي خلفه في طول من قصته وأمره، ومُحَمَّد بن خالد الجندي , وإن كان يذكر عن يحيى بن معين ما ذكرته , فإنه غير معروف عند أهل الصناعة من أهل العلم والنقل , وقال الحافظ أبو بكر البيهقي: هذا حديث تفرد به مُحَمَّد بن خالد الجندي قال 1 أبو عبد الله الحافظ 1 2 ومُحَمَّد بن خالد: رجل مجهول واختلفوا عليه في إسناده , فرواه صامت بن معاذ 2 . قال: حَدَّثَنَا يحيى بن السكن، قال: حَدَّثَنَا مُحَمَّد بن خالد الجندي , عن أبان بن صالح بن الْحَسَن , عن أنس , عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلم , مثله قال صامت بن معاذ: عدلت إلى الجند مسيرة يومين من صنعاء , فدخلت على محدث لهم فطلبت هذا الحديث , فوجدته عنده عن مُحَمَّد بن خالد الجندي , عن أبان بن أبي عياش , عن الْحَسَن , عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلم , قال البيهقي: أَخْبَرَنَاه أبو عبد الله الحافظ، قال: حَدَّثَنِي أبو أَحْمَد عبد الرحمن بن عبد الله بن يزداد الرازي المذكر من كتابه، قال: حَدَّثَنَا أبو مُحَمَّد عبد الرحمن بن أَحْمَد بن مُحَمَّد بن الحجاج بن رشدين بن سَعْد المصري , بمصر، قال: حَدَّثَنِي أبو سعيد المفضل بن مُحَمَّد الجندي، قال: حَدَّثَنَا صامت بن معاذ الجندي , فذكره ,

قال البيهقي: فرجع الحديث إلى رواية مُحَمَّد بن خالد الجندي وهو مجهول عن أبان بن أبي عياش , وهو متروك عن الْحَسَن , عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلم , وهو منقطع ,
والأحاديث في التنصيص على خروج المهدي أصح إسنادا ,
وفيها بيان كونه من عترة النبي صَلَّى اللَّهُ عليه وسلم , وروى الحافظ أبو الْقَاسِمِ في تاريخ دمشق بإسناده عن أَحْمَد بن مُحَمَّد بن رشدين، قال: حَدَّثَنِي أبو الْحَسَن علي بن عبيد الله الواسطي قال: رأيت مُحَمَّد بن إدريس الشافعي في المنام , فسمعته يقول: كذب علي يونس في حديث الجندي , حديث الْحَسَن عن أنس , عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلم في المهدي , قال الشافعي: ما هذا من حديثي , ولا حدثت به كذب علي يونس