البيان | القيمة |
---|---|
رقم الرواي : | 7151 |
اسم الراوي : | محمد بن محمد بن الأسود |
الكنية : | |
اسم الشهرة | محمد بن محمد القرشي |
النسب | |
اللقب | |
الوصف | |
اللقب | |
الرتبة | مقبول |
الطبقة | 6 |
سنة الوفاة | |
سنة الميلاد | |
عمر الراوي | |
الاقامة | |
بلد الوفاة | |
الاقرباء | |
الموالي | |
روي له |
# | العالم | القول |
1 | أبو حاتم بن حبان البستي | ذكره في الثقات وقال: يروى عن خاله عامر بن سعد بن أبي وقاص روى عنه ابن عون |
2 | ابن حجر العسقلاني | مستور |
3 | محمد بن إسماعيل البخاري | ذكره في التاريخ الكبير وأشار إلى أنه روى عن خاله وروى عنه ابن عون |
4 | مصنفوا تحرير تقريب التهذيب | مجهول الحال، فقد روى عنه اثنان، ولم يوثقه سوى ابن حبان، وروايته عن سعد بن أبي وقاص منقطعة |
# | التلميذ | الكنية | النسب | اللقب |
1 | عبد الله بن عون بن أرطبان | أبو عون | البصري, المزني | |
2 | عبد الله بن عون بن عبد الملك بن يزيد | أبو محمد | الهلالي, البغدادي | ابن أبي عون |
3 | هشام بن زياد بن سعدويه | أبو المقدام | البصري, المروزي, القرشي | ابن سعدويه, ابن أبي يزيد, ابن أبي هشام |
4 | هشام بن سنبر | أبو بكر | البصري, الجحدري, الدستوائي, الربعي | ابن أبي عبد الله, صاحب الثياب الدستوائية, صاحب الدستوائي |
[5584] تم مُحَمَّد بن مُحَمَّد بن الأسود القرشي الزهري المدني ابن بنت سعد بن أبي وقاص . روى عن 1- خاله عامر بن سعد بن أبي وقاص تم 2- وأبي سلمة بن عَبْدِ الرَّحْمَنِ روى عنه 1- عَبْد اللَّهِ بن عون تم 2- وأَبُو المقدام هشام بن زياد علماء الجرح والتعديل 2 وذكره ابن حبان في كتاب الثقات . 2 روى له الترمذي في الشمائل حديثا واحدا، وقد وقع لنا بعلو عَنْهُ . $ أَخْبَرَنَا بِهِ أَبُو الْفَرَجِ بْنُ قُدَامَةَ، وأَبُو الْحَسَنِ بْنُ الْبُخَارِيِّ، وأَبُو الْغَنَائِمِ بْنُ عَلانَ، وأَحْمَدُ بْنُ شَيْبَانَ قَالُوا، أَخْبَرَنَا حَنْبَلٌ، قال: أَخْبَرَنَا ابْنُ الْحُصَيْنِ، قال: أَخْبَرَنَا ابْنُ الْمُذْهِبِ، قال: أَخْبَرَنَا الْقَطِيعِيُّ، قال: حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ، قال: حَدَّثَنِي أَبِي، قال: حَدَّثَنَا رَوْحٌ، قال: حَدَّثَنَا ابْنُ عَوْنٍ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ الأَسْوَدِ، عَنْ عَامِرِ بْنِ سَعْدٍ، عَنْ أَبِيهِ، قال: لَمَّا كَانَ يَوْمُ الْخَنْدَقِ ورَجُلٌ يَتَتَرَّسُ جَعَلَ يَقُولُ بِالتُّرْسِ: هَكَذَا، فَوَضَعَهُ فَوْقَ أَنْفِهِ، ثُمَّ يَقُولُ: هَكَذَا، فَوَضَعَهُ فَوْقَ رَأْسِهِ، ثُمَّ يَقُولُ: هَكَذَا يُسَفِّلُهُ بَعْدُ، قال: فَأَهْوَيْتُ إِلَى كِنَانَتِي، فَأَخْرَجْتُ مِنْهَا سَهْمًا مُدَمَّى فَوَضَعْتُهُ فِي كَبِدِ الْقَوْسِ، فَلَمَّا قال: هَكَذَا يُسَفِّلُ التُّرْسَ رَمَيْتُ، فَمَا نَسِيتُ وقْعَ الْقِدْحِ عَلَى كَذَا وكَذَا مِنَ التُّرْسِ، قال: وسَقَطَ، فَقَالَ: بِرِجْلِهِ، " فَضَحِكَ نَبِيُّ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ، أَحْسِبُهُ قال: حَتَّى بَدَتْ نَوَاجِذُهُ "، قال: قُلْتُ: لِمَ ؟ قال: لِفِعْلِ الرَّجُلِ . رَوَاهُ عَنْ بُنْدَارٍ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الأَنْصَارِيِّ، عَنِ ابْنِ عَوْنٍ * |