تشاهد الان : تبيع بن سليمان .

تعريف عام تبيع بن سليمان
البيان القيمة
رقم الرواي : 73
اسم الراوي : تبيع بن سليمان
الكنية : أبو العدبس
اسم الشهرة منيع بن سليمان
النسب
اللقب الأصغر
الوصف
اللقب
الرتبة مجهول الحال
الطبقة 6
سنة الوفاة
سنة الميلاد
عمر الراوي
الاقامة
بلد الوفاة
الاقرباء
الموالي
روي له
# العالم القول
1 ابن حجر العسقلاني مجهول
2 الذهبي فيه جهالة
0
# التلميذ الكنية النسب اللقب
1 حارث بن عبيد بن كعب أبو العنبس الكوفي, العدوي
2 حبيب بن الشهيد أبو مرزوق القتيري, التجيبي, المصري
3 مسعر بن كدام بن ظهير بن عبيدة بن الحارث أبو سلمة العامري, الهلالي, الكوفي
[795] د ق تبيع بن سليمان أَبُو العدبس وهو الأصغر هكذا سماه أَبُو حاتم الرازي، وغيره . وقال فِي موضع آخر لا يسمى .

روى عن
1- أبي مرزوق د

روى عنه
1- أَبُو العنبس الأصغر د

علماء الجرح والتعديل

روى له أَبُو داود، وابن مَاجَهْ حديثا واحدا .

أَخْبَرَنَا بِهِ المشايخ الجلة، أَبُو الفرج عبد الرحمن بْن أبي عُمَر مُحَمَّد بْن أَحْمَدَ بْن مُحَمَّدِ بْن قدامة، وأَبُو الْحَسَنِ عَلِيّ بْن أَحْمَدَ بْن عبد الواحد بْن الْبُخَارِيّ المقدسيان، وأَبُو الْغَنَائِمِ الْمُسْلِمُ بْن مُحَمَّدٍ بي المسلم بْن علان القيسي، وأَبُو العباس أَحْمَد بْن شيبان بْن تغلب الشيباني . قَالُوا: أَخْبَرَنَا أَبُو حَفْصٍ عُمَرُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ طَبْرَزَدَ الْمُؤَدِّبُ، وأَبُو الْيُمْنِ زَيْدُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ زَيْدٍ الْكِنْدِيُّ .

وأَخْبَرَنَا أَبُو الْخَطَّابِ عُمَرُ بْنُ مُحَمَّدٍ بْنِ الإِمَامِ أَبِي سَعْدِ بْنِ أَبِي عَصْرُونٍ التَّمِيمِيُّ، وأَبُو يَحْيَى إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ بْنِ حَمَّادِ بْنِ الْعَسْقَلانِيِّ، وأُمُّ أَحْمَدَ زَيْنَبُ بِنْتُ مَكِّيِّ بْنِ عَلِيِّ بْنِ كَامِلٍ الْحَرَّانِيِّ، بِدِمَشْقَ، وأَبُو الْفَضْلِ عَبْدُ الرَّحِيمِ بْنُ يُوسُفَ بْنِ يَحْيَى بْنِ خَطِيبِ الْمِزَّةِ، بِمِصْرَ، قَالُوا: أَخْبَرَنَا أَبُو حَفْصِ بْنُ طَبْرَزَدَ .

وأَخْبَرَنَا أَبُو الْفَرَجِ عُبَيْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ عُثْمَانَ الْمَقْدِسِيُّ، بِدِمَشْقَ، وأَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ بْنِ الأَنْمَاطِيِّ، بِمِصْرَ، قَالا: أَخْبَرَنَا أَبُو الْيُمْنِ الْكِنْدِيُّ .

وأَخْبَرَنَا أَبُو الْعِزِّ عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ عَبْدِ الْمُنْعِمِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ الصَّيْقَلِ الْحَرَّانِيُّ، بِمِصْرَ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو عَلِيِّ بْنُ أَبِي الْقَاسِمِ بْنِ أَبِي عَلِيِّ بْنِ الْخَرِيفِ، بِبَغْدَادَ، قَالُوا: أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْر مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْبَاقِي بْنِ مُحَمَّدٍ الأَنْصَارِيُّ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ عِيسَى الْمُقْرِئُ الْبَاقِلانِيُّ . ح

$وأَخْبَرَنَا أَبُو الْفَرَجِ بْنُ أَبِي عُمَرَ الْمَقْدِسِيُّ، وأَبُو الْغَنَائِمِ بْنُ عَلانَ الْقَيْسِيُّ، وأَحْمَدُ بْنُ شَيْبَانَ الشَّيْبَانِيُّ، قَالُوا: أَخْبَرَنَا حَنْبَلُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الرُّصَافِيُّ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو الْقَاسِمِ بْنُ الْحُصَيْنِ الشَّيْبَانِيُّ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو عَلِيٍّ الْحَسَنُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْمُذْهِبِ التَّمِيمِيُّ، قَالا: أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْر أَحْمَدُ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ حَمْدَانَ بْنِ مَالِكٍ الْقَطِيعِيُّ، قال: حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ، قال: حَدَّثَنِي أَبِي، قال: حَدَّثَنَا ابْنُ نُمَيْرٍ، قال: حَدَّثَنَا مِسْعَرٌ، عَنْ أَبِي الْعَنْبَسِ، عَنْ أَبِي الْعَدَبَّسِ، عَنْ أَبِي مَرْزُوقٍ، عَنْ أَبِي غَالِبٍ، عَنْ أَبِي أُمَامَةَ، قال: َخَرَجَ عَلَيْنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ، زَادَ ابْنُ الْمُذْهِبِ: وهُوَ مُتَوَكِّئٌ عَلَى عَصًا، ثُمَّ اتَّفَقَا، فَقُمْنَا إِلَيْهِ، فَقَالَ: " لا تَقُومُوا كَمَا تَقُومُ الأَعَاجِمُ يُعَظِّمُ بَعْضُهُمْ بَعْضًا، فَكَأَنَّا اشْتَهَيْنَا، أَنْ يَدْعُوَ اللَّهَ لَنَا "، فَقَالَ: " اللَّهُمَّ اغْفِرْ لَنَا، وارْحَمْنَا، وارْضَ عَنَّا، وتَقَبَّلْ مِنَّا، وأَدْخِلْنَا الْجَنَّةَ، ونَجِنَّا مِنَ النَّارِ، وأَصْلِحْ لَنَا شَأْنَنَا كُلَّهُ، فَكَأَنَّ اشْتَهَيْنَا أَنْ يَزِيدَنَا "، فَقَالَ: " قَدْ جَمَعْتُ لَكُمُ الأَمْرَ " *

وأَخْبَرَنَا بِهِ أَبُو الْحَسَنِ بْنُ الْبُخَارِيِّ، وأَبُو إِسْحَاقَ إِبْرَاهِيمُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ بْنِ الدَّرَجِيِّ قَالا: أَنْبَأَنَا أَبُو جَعْفَرٍ الصَّيْدَلانِيُّ، كِتَابَةً مِنْ أَصْبَهَانَ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو عَلِيٍّ الْحَدَّادُ .

وأَخْبَرَنَا أَبُو الْحَسَنِ بْنُ الْبُخَارِيِّ، قال: وأَنْبَأَنَا أَيْضًا أَبُو مَحْمُودٍ أَسْعَدُ بْنُ أَبِي طَاهِرِ بْنِ أَبِي غَانِمٍ الثَّقَفِيُّ، كِتَابَةً مِنْ أَصْبَهَانَ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو الْفَضْلِ جَعْفَرُ بْنُ عَبْدِ الْوَاحِدِ الثَّقَفِيُّ، قَالا: أَخْبَرَنَا أَبُو طَاهِرٍ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَبْدِ الرَّحِيمِ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ فُورَكٍ الْقَتَّابُ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي عَاصِمٍ، قال: حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ، قال: حَدَّثَنَا ابْنُ نُمَيْرٍ، قال: حَدَّثَنَا مِسْعَرٌ، عَنْ أَبِي الْعَنْبَسِ، عَنْ أَبِي الْعَدَبَّسِ، عَنْ أَبِي مَرْزُوقٍ، عَنْ أَبِي غَالِبٍ، عَنْ أَبِي أُمَامَةَ، قال: خَرَجَ عَلَيْنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ، وهُوَ مُتَوَكِّئٌ عَلَى عَصًا، فَقُمْنَا إِلَيْهِ، فَقَالَ: " لا تَقُومُوا كَمَا تَقُومُ الأَعَاجِمُ بَعْضُهَا لِبَعْضٍ " .

رواه أَبُو داود، عَنْ أَبِي بَكْرِ بْن أبي شيبة، هكذا، وافقناه فيه بعلو .

ورواه ابْن مَاجَهْ، عَنْ عَلِيّ بْن مُحَمَّدٍ، عَنْ وكيع، عَنْ مسعر، عَنْ أبي مرزوق، عَنْ أبي العدبس، عَنْ أبي أمامة هكذا، قال: وهو خطأ، والصواب الأول، ووقع فِي بعض النسخ المتأخرة من كتاب ابْن مَاجَهْ، عَنْ مسعر، عَنْ أبى مرزوق عَنْ أبي وائل م، عَنْ أبي أمامة، وهو خطأ أيضا