تشاهد الان : مسرة بن معبد .

تعريف عام مسرة بن معبد
البيان القيمة
رقم الرواي : 7318
اسم الراوي : مسرة بن معبد
الكنية :
اسم الشهرة مسرة بن معبد اللخمي
النسب
اللقب
الوصف
اللقب
الرتبة صدوق حسن الحديث
الطبقة 8
سنة الوفاة
سنة الميلاد
عمر الراوي
الاقامة
بلد الوفاة
الاقرباء
الموالي
روي له
# العالم القول
1 أبو حاتم الرازي شيخ ما به بأس
2 أبو حاتم بن حبان البستي كان ممن يخطئ، ومرة: ذكره في الضعفاء والمجروحين، وقال: كان ممن ينفرد عن الثقات بما ليس من أحاديث الأثبات على قلة روايته لا يجوز الاحتجاج به إذا انفرد
3 ابن حجر العسقلاني صدوق له أوهام
4 الذهبي وثق
5 مصنفوا تحرير تقريب التهذيب صدوق حسن الحديث
0
# التلميذ الكنية النسب اللقب
1 سوار بن عمارة أبو عمارة الربعي, الرملي
2 ضمرة بن ربيعة أبو عبد الله الرملي, الدمشقي, الفلسطيني
3 عبد الأواه بن حكيم الحلبي
4 محمد بن عبد الله بن الزبير بن عمر بن درهم أبو أحمد الأسدي, الكوفي, الزبيري
5 وكيع بن الجراح بن مليح بن عدى بن فرس بن جمجمة بن سفيان بن عمرو بن الحارث بن عمرو أبو سفيان الرؤاسي, الكوفي
6 وليد بن النضر أبو العباس المسعودي, الرملي
7 يحيى بن معين بن عون بن زياد بن بسطام بن عبد الرحمن أبو زكريا الغطفاني, المري, البغدادي
[5900] د: مسرة بن معَبْد اللخمي الفلسطيني

من بني أبي الحرام
كان يسكن كورة بيت جبرين، وهي على فراسخ من بيت المقدس

روى عن
1- سليمان بْن موسى الدمشقي مد
2- وعَبْد الله بْن الأشعث
3- ومحمد بْن مسلم بْن شهاب الزهري مد
4- ونافع مولى ابْن عمر
5- والوضين بْن عطاء مد
6- ويزيد بْن أبي كبشة
7- ويزيد بْن يزيد بْن جابر
8- وأبي عبيد حاجب سليمان بْن عَبْد الملك د

روى عنه
1- سوار بْن عمارة الرملي مد
2- وضمرة بْن ربيعة
3- وعَبْد الأواه بْن حكيم الحلبي
4- ووكيع بْن الجراح مد
5- والوليد بْن النضر الرملي المسعودي
6- وأبو أَحْمَد الزبيري د

علماء الجرح والتعديل

قال 1 أَبُو حاتم 1: 2 شيخ ما بِهِ بأس 2

2 وذكره ابن حبان في كتاب الثقات 2 ,

روي له أَبُو داود

$ أَخْبَرَنَا أَبُو الْحَسَنِ بْنُ الْبُخَارِيًّ، وأَبُو الْغَنَائِمِ بْنُ عَلانَ، وأَحْمَدُ بْنُ شَيْبَانَ، قَالُوا: أَخْبَرَنَا حَنْبَلُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ، قال: أَخْبَرَنَا هِبَةُ اللَّهِ بْنُ الْحُصَيْنِ، قال: أَخْبَرَنَا الْحَسَنُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْمُذْهَبِ، قال: أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ جَعْفَرٍ الْقَطِيعِيُّ، قال: حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ، قال: حَدَّثَنِي أَبِي، قال: حَدَّثَنَا أَبُو أَحْمَدَ، قال: حَدَّثَنَا مَسَرَّةُ بْنُ مَعَبْدٍ، قال: حَدَّثَنِي أَبُو عُبَيْدٍ حَاجِبُ سُلَيْمَانَ، قال: رَأَيْتُ عَطَاءَ بْنَ يَزِيدَ اللَّيْثِيَّ قَائِمًا يُصَلِّي مُعْتَمًّا بِعَمَامَةٍ سَوْدَاءَ مُرْخٍ طَرَفَهَا مِنْ خَلْفِهِ مُصَفِّرَ اللِّحْيَةِ، فَذَهَبْتُ أَمُرُّ بَيْنَ يَدَيْهِ فَرَدَّنِي، ثُمَّ قال: حَدَّثَنِي أَبُو سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ قَامَ يُصَلِّي صَلاةَ الصُّبْحِ وهُوَ خَلْفَهُ، فَقَرَأَ، فَالْتَبَسَتْ عَلَيْهِ الْقِرَاءَةُ، فَلَمَّا فَرَغَ مِنْ صَلاتِهِ، قال: " لَوْ رَأَيْتُمُونِي وإِبْلِيسُ فَأَهْوَيْتُ بِيَدِيَّ، فَمَا زِلْتُ أَخْنُقَهُ حَتَّى وجَدْتُ بَرْدَ لُعَابِهِ بَيْنَ إِصْبَعَيَّ هَاتَيْنِ الإِبْهَامُ والَّتِي تَلِيهَا ولَوْلا دَعْوَةُ أَخِي سُلَيْمَانَ لأَصْبَحَ مَرْبُوطًا بِسَارِيَةٍ مِنْ سَوَارِي الْمَسْجِدِ يَتَلاعَبُ بِهِ صِبْيَانُ الْمَدِينَةِ فَمَنِ اسْتَطَاعَ مِنْكُمْ أَنْ لا يُحُولَ بَيْنَهُ وبَيْنَ الْقِبْلَةِ أَحَدٌ فَلْيَفْعَلْ " . رَوَاهُ أَبُو دَاوُدَ عَنْ أَحْمَدَ بْن أَبِي شُرَيْحٍ الرَّازِيُّ، عَنْ أَبِي أَحْمَدَ الزُّبَيْرِيُّ مُخْتَصَرًا، فَوَقَعَ لَنَا بَدَلا عَالِيًا، ولَيْسَ لَهُ عِنْدَهُ فِي السُّنَنِ غَيْرُهُ، واللهُ أَعْلَمُ *