تشاهد الان : نعيم بن حكيم .

تعريف عام نعيم بن حكيم
البيان القيمة
رقم الرواي : 7793
اسم الراوي : نعيم بن حكيم
الكنية :
اسم الشهرة نعيم بن حكيم المدائني
النسب
اللقب
الوصف
اللقب
الرتبة صدوق حسن الحديث
الطبقة 6
سنة الوفاة
سنة الميلاد
عمر الراوي
الاقامة
بلد الوفاة
الاقرباء
الموالي
روي له
# العالم القول
1 أبو الفتح الأزدي أحاديثه مناكير، لا يقوم حديثه
2 أحمد بن شعيب النسائي ليس بالقوي
3 أحمد بن صالح الجيلي ثقة
4 ابن حجر العسقلاني صدوق له أوهام
5 الذهبي ثقة
6 عبد الرحمن بن يوسف بن خراش صدوق، لا بأس به
7 محمد بن سعد كاتب الواقدي لم يكن بذاك
8 مصنفوا تحرير تقريب التهذيب صدوق حسن الحديث
9 يحيى بن معين ثقة، ومرة: ضعفه
0
# التلميذ الكنية النسب اللقب
1 أسباط بن محمد بن عبد الرحمن بن خالد بن ميسرة أبو محمد الكوفي, القرشي ابن أبي عبد الرحمن, ابن أبي عمرو
2 شبابة بن سوار أبو عمرو الخراساني, المدائني, الفزاري
3 عبد الله بن داود بن عامر بن الربيع أبو عبد الرحمن الخريبي, الشعبي, الكوفي, الهمداني
4 عبيد الله بن موسى بن باذام أبو محمد العبسي, الكوفي ابن أبي المختار
5 علي بن محمد بن عبد الله بن أبي سيف أبو الحسن القرشي, المدائني ابن أبي سيف
6 وضاح بن عبد الله أبو عوانة البصري, اليشكري, الواسطي, الكندي
7 يحيى بن سعيد بن فروخ أبو سعيد البصري, التميمي
[6450] ي د ص نعيم بن حكيم المدائني
أخو عَبْد الْمَلِكِ بن حكيم

روى عن
1- عَبْد الْمَلِكِ بن أبي بشير
2- وأبي مريم الثقفي ي د ص

روى عنه
1- أسباط بن مُحَمَّد القرشي ص
2- وشبابة بن سوار المدائني د
3- وعبد الله بن داود الخريبي ي
4- وعبيد الله بن مُوسَى عس
5- وأَبُو الحسن علي بن مُحَمَّد المدائني
6- ومحمد بن بشر العبدي
7- ووكيع بن الجراح
8- ويحيى بن سعيد القطان
9- وأَبُو عوانة عس

علماء الجرح والتعديل

قال علي بن الحسين بن حبان: وجدت فِي كتاب أبي بخط يده
قال: أَبُو زَكَرِيَّا نعيم بن حكيم، وعبد الملك بن حكيم أخوين جميعا حدث عَنْهُمَا شبابة بن سوار، وكَانَ نعيم أثبتهما وأكبرهما

وقال 1 عبد الخالق بن مَنْصُور، عن يَحْيَى بن معين 1: 2 ثقة 2

وكذلك قال العجلي .

وقال 1 مُحَمَّد بن سَعْدٍ 1، 2 لم يكن بذاك 2

وقال 1 النسائي 1: 2 ليس بالقوي 2 .

وقال 1 ابن خراش 1: 2 صدوق لا بأس بِهِ 2

2 وذكره ابن حبان فِي كتاب الثقات 2

قال أَبُو عبيد الآجري، عَنْ أَبِي دَاوُدَ: مات سنة ثمان
وأربعين ومائة

روى له البخاري فِي كتاب رفع اليدين فِي الصلاة، وأَبُو دَاوُدَ، والنسائي فِي خصائص علي، وفي مسنده