تشاهد الان : يزيد بن عبد الملك بن المغيرة بن نوفل بن الحارث بن عبد المطلب بن هاشم .

تعريف عام يزيد بن عبد الملك بن المغيرة بن نوفل بن الحارث بن عبد المطلب بن هاشم
البيان القيمة
رقم الرواي : 8336
اسم الراوي : يزيد بن عبد الملك بن المغيرة بن نوفل بن الحارث بن عبد المطلب بن هاشم
الكنية : أبو خالد, أبو المغيرة
اسم الشهرة يزيد بن عبد الملك القرشي
النسب
اللقب
الوصف
اللقب
الرتبة متروك الحديث
الطبقة 6
سنة الوفاة
سنة الميلاد
عمر الراوي
الاقامة
بلد الوفاة
الاقرباء
الموالي
روي له
# العالم القول
1 أبو أحمد بن عدي الجرجاني عامة ما يرويه غير محفوظ
2 أبو بكر البيهقي تكلموا فيه
3 أبو حاتم الرازي ضعيف الحديث منكر الحديث جدا
4 أبو حاتم بن حبان البستي كان ممن ساء حفظه حتى كان يروي المقلوبات عن الثقات ويأتي بالمناكير عن أقوام مشاهير فلما كثر ذلك في أخباره بطل الاحتجاج بآثاره وان اعتبر معتبر بما وافق الثقات من حديثه من غير أن يحتج به لم أر بذلك بأسا
5 أبو زرعة الرازي ضعيف الحديث، ومرة: واهي الحديث وغلظ فيه القول جدا
6 أبو عبد الله الحاكم النيسابوري روى عن سهيل وسعيد وابن خصيفة مناكير
7 أحمد بن حنبل شيخ من أهل المدينة ليس به بأس، ومرة: ضعيف الحديث، ومرة: عنده مناكير
8 أحمد بن شعيب النسائي متروك الحديث، ومرة: ليس بثقة
9 أحمد بن صالح المصري ليس حديثه بشيء
10 ابن حجر العسقلاني ضعيف
11 ابن عبد البر الأندلسي أجمع علي تضعيفه
12 الذهبي ضعيف
13 زكريا بن يحيى الساجي فيه ضعف وعنده مناكير
14 عبد الحق بن عبد الرحمن الإشبيلي لا أعلم أحدا وثقه
15 علي بن المديني لا أروي عنه شيئا، ولا أحدث عنه شيئا
16 مالك بن عيسى القفصي ضعيف
17 محمد بن إسماعيل البخاري أحاديثه شبه لا شيء وضعفه جدا
18 محمد بن سعد كاتب الواقدي ثقة
19 يحيى بن معين لينه، ومرة: ليس حديثه بذاك، ومرة: ما كان به بأس، ومرة: ضعيف، وفي رواية ابن محرز، قال: ليس بشئ
0
# التلميذ الكنية النسب اللقب
1 أيوب بن عمر أبو سلمة الغفاري
2 إسحاق بن محمد بن إسماعيل بن عبد الله بن أبي فروة أبو يعقوب الفروي, المدني, الأموي, القرشي ابن أبي فروة
3 إسماعيل بن عبد الله بن عبد الله بن أويس بن مالك بن أبي عامر أبو عبد الله الأصبحي, المدني ابن أبي أويس
4 خالد بن مخلد أبو الهيثم القطواني, الكوفي, البجلي
5 خالد بن نزار بن المغيرة بن سليم أبو يزيد الأيلي, الغساني, المصري
6 خالد بن يزيد أبو الهيثم, أبو الوليد المكي, العمري, القرشي, العدوي
7 داود بن عطاء أبو سليمان المدني, المزني, الزبيري
8 سليمان بن عمرو بن عبد الله بن وهب أبو داود العامري, الشامي, النخعي, البغدادي, الكوفي
9 عبد الرحمن بن القاسم بن خالد بن جنادة أبو عبد الله العتقي, المصري
10 عبد العزيز بن عبد الله بن يحيى بن عمرو بن أويس بن سعد بن أبي السرح أبو القاسم العامري, الأويسي, المدني, القرشي ابن أبي سرح
11 عبد الله بن نافع بن أبي نافع أبو محمد المدني, المخزومي, القرشي ابن أبي نافع
12 عمر بن راشد أبو حفص الجاري, المدني, القرشي
13 محمد بن سليمان بن مسمول المكي, المديني, المسمولي, المخزومي, الحجازي
14 محمد بن عبد الله بن الحسن أبو عبد الله الجرجاني
15 محمد بن عبد الله بن عبد الحكم بن أعين بن ليث أبو عبد الله البالسي, المصري
16 معن بن عيسى بن يحيى بن دينار أبو يحيى المدني, الأشجعي صاحب مالك بن أنس
17 نوح بن مابنة أبو عصمة المروزي, الخراساني, القرشي نوح الجامع
18 يحيى بن يزيد بن عبد الملك بن المغيرة بن نوفل بن الحارث بن عبد المطلب بن هاشم النوفلي, المدني, القرشي, الهاشمي العابد
[7025] ق يزيد بن عَبْد الملك بن المغيرة بن نوفل بن الحارث بن عَبْد المطلب بن هاشم القرشي الهاشمي النوفلي أَبُو المغيرة

ويقال أَبُو خالد المدني والد يحيى بْن يزيد بْن عَبْد الملك النوفلي.

روى عن
1- داود بْن فراهيج
2- وزيد بْن أسلم
3- وسعيد بْن إسحاق بْن كعب بْن عجرة
4- وسعيد المقبري
5- وسهل بْن أَبِي صالح
6- وصفوان بْن سليم
7- وعبد اللَّهِ بْن حسن بْن حسن
8- وعبد اللَّهِ بْن عُبَيْد اللَّهِ بْن عَبْد اللَّهِ بْن عُمَر
9- وعبد العزيز بْن أَبِي رواد
10- وأبيه عَبْد الملك بْن المغيرة النوفلي
11- وعبيد بْن سلمان الطابخي
12- وعلي بْن مُحَمَّد بْن ربيعة
13- وعمار بْن عمار بْن فيروز
14- وعمران بْن أَبِي أَنَس
15- وعيسى بْن أَبِي عيسى الحناط
16- ومحمد بْن المنكدر
17- ويزيد بْن رومان ق
18- ويزيد بْن عَبْد اللَّهِ بْن خصيفة
19- وأبي سلمة بْن عَبْد الرحمن بْن عوف

روى عنه
1- إسحاق بْن إِبْرَاهِيم الحنيني
2- وإسحاق بْن مُحَمَّد الفروي
3- وأبو عُمَر أيوب بْن سلمة الغفاري
4- وخالد بْن مخلد القطواني ق
5- وأبو الوليد خالد بْن يزيد العمري المكي الحذاء
6- وعبد اللَّهِ بْن نافع الصائغ
7- وعبد الرحمن بْن القاسم المصري
8- وعبد العزيز بْن عَبْد اللَّهِ الأويسي
9- وعمر بْن أَبِي بكر النوفلي العدوي
10- ومعن ابْن عيسى القزاز
11- وابنه يحيى بْن يزيد بْن عَبْد الملك النوفلي

علماء الجرح والتعديل

قال الزبير بْن بكار: أمه أم عَبْد اللَّهِ بنت سعيد بْن نوفل بْن الحارث بْن عَبْد المطلب .

وقال 1 أَبُو حاتم، عَن أحمد بْن حنبل 1: 2 ضعيف الحديث 2 .

وقال 1 البخاري 1: 2 لينه يحيى 2 . وقال 1 أحمد 1: 2 عنده مناكير 2 .

وقال 1 معاوية بْن صالح، عَن يحيى بْن معين 1: 2 ليس حديثه بذاك 2 .

وقال 1 عثمان بْن سعيد الدارمي، عَن يحيى بْن معين 1: 2 ما كَانَ بِهِ بأس 2 .

وقال 1 غيره، عَن يحيى 1: 2 ضعيف 2 .

وقال 1 أحمد بْن صالح المصري 1: 2 ليس حديثه بشيء 2 .

وقال 1 أَبُو زرعة 1: 2 ضعيف الحديث 2 .

وقال 1 فِي موضع آخر 1: 2 واهي الحديث، وغلظ فيه القول جدا 2 .

وقال 1 أَبُو حاتم 1: 2 ضعيف الحديث، منكر الحديث جدا 2 .

وقال 1 البخاري 1: 2 أحاديثه شبه لا شيء
وضعفه جدا 2 .

وقال 1 النسائي 1: 2 متروك الحديث 2 .

وقال 1 فِي موضع آخر 1: 2 ليس بثقة 2 .

وقال 1 أَبُو أحمد بْن عدي 1: 2 لَهُ غير ما ذكرت من الحديث، وليس بالكثير، وعامة ما يرويه غير محفوظ 2 .

روى له ابْن ماجه حديثا واحدا، عَن يزيد بْن رومان، عَن أَبِي هريرة: " لسقط أقدمه بين يدي أحب إلي من فارس أخلفه خلفي "
يَزِيْدُ بنُ عَبْدِ المَلِكِ الخَلِيْفَةُ أَبُو خَالِدٍ القُرَشِيُّ *الأُمَوِيُّ، الدِّمَشْقِيُّ.
اسْتُخْلِفَ بِعَهْدٍ عَقَدَهُ لَهُ أَخُوْهُ سُلَيْمَانُ بَعْدَ عُمَرَ بنِ عَبْدِ العَزِيْزِ.
وَأُمُّهُ: هِيَ عَاتِكَةُ بِنْتُ يَزِيْدَ بنِ مُعَاوِيَةَ.
وُلِدَ: سَنَةَ إِحْدَى وَسَبْعِيْنَ، وَكَانَ أَبْيَضَ، جَسِيْماً، جَمِيْلاً، مُدَوَّرَ الوَجْهِ، لَمْ يَتَكَهَّلْ.
قَالَ ابْنُ جَابِرٍ: أَقْبَلَ يَزِيْدُ بنُ عَبْدِ المَلِكِ إِلَى مَجْلِسِ مَكْحُوْلٍ، فَهَمَمْنَا أَنْ نُوَسِّعَ لَهُ، فَقَالَ: دَعُوْهُ يَتَعَلَّمِ التَّوَاضُعَ.
ابْنُ وَهْبٍ: حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بنُ يَزِيْدَ، قَالَ: لَمَّا تُوُفِّيَ عُمَرُ بنُ عَبْدِ[ العَزِيْزِ، قَالَ يَزِيْدُ: سِيْرُوا بِسِيْرَةِ عُمَرَ بنِ عَبْدِ العَزِيْزِ، فَأَتَى بِأَرْبَعِيْنَ شَيْخاً شَهِدُوا أَنَّ الخُلَفَاءَ مَا عَلَيْهِم حِسَابٌ وَلاَ عَذَابٌ (1) .
وَقَالَ ابْنُ المَاجِشُوْنِ، وَآخَرُ:إِنَّ يَزِيْد قَالَ: وَاللهِ مَا عُمَرُ بنُ عَبْدِ العَزِيْزِ بِأَحْوَجَ إِلَى اللهِ مِنِّي.
فَأَقَامَ أَرْبَعِيْنَ يَوْماً يَسِيْرُ بِسِيْرَتِهِ، فَتَلَطَّفَتْ حَبَابَةُ، وَغَنَّتْهُ أَبْيَاتاً، فَقَالَ لِلْخَادِمِ:وَيْحَكَ! قُلْ لِصَاحِبِ الشُّرَطِ يُصَلِّي بِالنَّاسِ.
وَهِيَ الَّتِي أَحَبَّ يَوْماً الخَلْوَةَ مَعَهَا، فَحَذَفَهَا بِعِنَبَةٍ، وَهِيَ تَضْحَكُ، فَوَقَعَتْ فِي فِيْهَا، فَشَرِقَتْ، فَمَاتَتْ، وَبَقِيَتْ عِنْدَهُ حَتَّى أَرْوَحَتْ، وَاغْتَمَّ لَهَا، ثُمَّ زَارَ قَبْرَهَا، وَقَالَ:فَإِنْ تَسْلُ عَنْكِ النَّفْسُ أَوْ تَدَعِ الصِّبَى .
فَبِاليَأْسِ تَسْلُو عَنْكِ لاَ بِالتَّجَلُّدِوَكُلُّ خَلِيْلٍ زَارَنِي فَهُوَ قَائِلٌ: .
مِنَ اجْلِكِ هَذَا هَامَةُ اليَوْمِ أَوْ غَدِثُمَّ رَجَعَ، فَمَا خَرَجَ إِلاَّ عَلَى النَّعْشِ.
وَقِيْلَ: عَاشَ بَعْدَهَا خَمْسَةَ عَشَرَ يَوْماً.
وَكَانَتْ بَدِيْعَةَ الحُسْنِ، مُجِيْدَةً لِلْغِنَاءِ، لاَمَهُ أَخُوْهُ مَسْلَمَةُ مِنْ شَغَفِهِ بِهَا، وَتَرْكِهِ مَصَالِحَ المُسْلِمِيْنَ، فَمَا أَفَادَ.
[ وَكَانَ لاَ يَصْلُحُ لِلإِمَامَةِ، مَصْرُوْفَ الهِمَّةِ إِلَى اللَّهْوِ وَالغَوَانِي.
قِيْلَ: مَشَى مَعَ جَارِيَةٍ فِي قُصُوْرِهِ بَعْدَ مَوْتِ حَبَابَةَ، فَقَالَتْ جَارِيَتُهُ:كَفَى حَزَناً بِالوَالِهِ الصَّبِّ أَنْ يَرَى .
مَنَازِلَ مَنْ يَهْوَى مُعَطَّلَةً قَفْرَافَصَاحَ، وَخَرَّ مَغْشِيّاً عَلَيْهِ، وَمَاتَ بَعْدَ أَيَّامٍ.
قِيْلَ: مَاتَ بِسَوَادِ الأُرْدُنِّ، وَمَرِضَ بِنَوْعٍ مِنَ السِّلِّ.
وَقَالَ أَبُو مُسْهِرٍ: مَاتَ بِإِرْبِدَ.
وَقَالُوا: مَاتَ لِخَمْسٍ بَقِيْنَ مِنْ شَعْبَانَ، سَنَةَ خَمْسٍ وَمائَةٍ.
فَكَانَتْ دَوْلَتُهُ: أَرْبَعَةَ أَعْوَامٍ وَشَهْراً.
وَعَهِدَ بِالخِلاَفَةِ إِلَى أَخِيْهِ هِشَامٍ، ثُمَّ مِنْ بَعْدِهِ لِوَلَدِهِ الوَلِيْدِ بنِ يَزِيْدَ ذَاكَ الفُوَيْسِقِ، وَخَلَّفَ أَحَدَ عَشَرَ ابْناً.
54 -