تشاهد الان : زيد بن المعلى .

تعريف عام زيد بن المعلى
البيان القيمة
رقم الرواي : 89
اسم الراوي : زيد بن المعلى
الكنية : أبو المعلى
اسم الشهرة أبو المعلى بن لوذان الأنصاري
النسب
اللقب
الوصف
اللقب
الرتبة صحابي
الطبقة 1
سنة الوفاة
سنة الميلاد
عمر الراوي
الاقامة
بلد الوفاة
الاقرباء
الموالي
روي له
# العالم القول
1 أبو حاتم الرازي له صحبة
2 ابن حجر العسقلاني صحابي
3 المزي عداده في الصحابة
4 محمد بن إسماعيل البخاري له صحبة
0
# التلميذ الكنية النسب اللقب
1 ابن أبي المعلى الأنصاري ابن أبي المعلى
2 رافع بن أوس بن المعلى بن لوذان بن حارثة بن عدى بن زيد بن ثعلبة بن زيد مناة بن حبيب بن عبد حارثة أبو سعيد الأنصاري, المدني
3 سعيد بن الحارث بن أبي سعيد بن المعلى الأنصاري, المدني ابن أبي سعيد, ابن أبي المعلى
4 عبد الملك بن عمير بن سويد بن حارثة بن أملاص بن سيف بن عبد شمس بن سعد بن الوسيع بن الحارث بن تبيع بن أزدة بن حجر بن جزيلة بن لخم أبو عمرو, أبو عمر اللخمي, الكوفي, القبطي ابن النبطية, القبطي
[7642] ت أَبُو المعلى بن لوذان الأنصاري
، عداده فِي الصحابة، قِيلَ: اسمه زيد بْن المعلى وقيل: لا يوقف لَهُ عَلَى اسم عند الأكثرين .

روى حديثه عبد الملك بْن عمير ت، عن بعض بني أَبِي المعلى رجل من الأنصار، عن أبيه، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلم خطب يوما، فَقَالَ: إن رجلا خيره ربه بين أن يعيش فِي الدنيا الحديث .

روى له الترمذي وقد وقع لنا حديثه بعلو

$ أَخْبَرَنَا بِهِ أَبُو الْحَسَنِ ابْنُ الْبُخَارِيِّ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو حَفْصِ بْنُ طَبَرْزَد، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو الْقَاسِمِ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَبْدِ الْقَادِرِ ابْنِ يُوسُفَ، وأَبُو الْفَتْحِ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مُحَمَّدِ ابْنِ الْبَيْضَاوِيِّ، وأَبُو مَنْصُورٍ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْوَاحِدِ الْقَزَّازُ، قَالُوا: أَخْبَرَنَا أَبُو جَعْفَرٍ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ ابْنِ الْمُسْلِمَةِ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو طَاهِرٍ الْمُخَلِّصُ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو الْقَاسِمِ الْبَغَوِيُّ، قال: حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي الشَّوَارِبِ، قال: حَدَّثَنَا أَبُو عَوَانَةَ، عَنْ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ عُمَيْرٍ، عَنِ ابْنِ أَبِي الْمُعَلَّى، عَنْ أَبِيهِ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ خَطَبَ، فَقَالَ: " مَا مِنَ النَّاسِ أَحَدٌ أَمَنَّ عَلَيْنَا فِي صُحْبَتِهِ، وذَاتِ يَدِهِ مِنِ ابْنِ أَبِي قُحَافَةَ، ولَوْ كُنْتُ مُتَّخِذًا مِنَ النَّاسِ خَلِيلا لاتَّخَذْتُ ابْنَ أَبِي قُحَافَةَ خَلِيلا، ولَكِنْ ودٌّ وإِخَاءُ إِيمَانٍ مَرَّتَيْنِ أَوْ ثَلاثًا، وإِنَّ صَاحِبَكُمْ خَلِيلُ اللَّهِ " . رواه عن مُحَمَّد بْن عبد الملك بْن أَبِي الشوارب، أتم من هَذَا فوافقناه فِيهِ بعلو، وقال: غريب *