هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير، 
5623 حَدَّثَنِي يَحْيَى ، حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّزَّاقِ ، عَنْ مَعْمَرٍ ، عَنْ هَمَّامٍ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : العَيْنُ حَقٌّ وَنَهَى عَنِ الوَشْمِ حَدَّثَنِي ابْنُ بَشَّارٍ : حَدَّثَنَا ابْنُ مَهْدِيٍّ : حَدَّثَنَا سُفْيَانُ ، قَالَ : ذَكَرْتُ لِعَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَابِسٍ ، حَدِيثَ مَنْصُورٍ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ عَلْقَمَةَ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ ، فَقَالَ : سَمِعْتُهُ مِنْ أُمِّ يَعْقُوبَ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ ، مِثْلَ حَدِيثِ مَنْصُورٍ
هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير، 
5623 حدثني يحيى ، حدثنا عبد الرزاق ، عن معمر ، عن همام ، عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : العين حق ونهى عن الوشم حدثني ابن بشار : حدثنا ابن مهدي : حدثنا سفيان ، قال : ذكرت لعبد الرحمن بن عابس ، حديث منصور ، عن إبراهيم ، عن علقمة ، عن عبد الله ، فقال : سمعته من أم يعقوب ، عن عبد الله ، مثل حديث منصور
هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير، 

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير، 

Narrated Abu Huraira:

Allah's Messenger (ﷺ) said, The evil eye is a fact, and he forbade tattooing.

":"مجھ سے یحییٰ بن ابی بشیر نے بیان کیا ، کہا ہم سے عبدالرزاق نے بیان کیا ، ان سے معمر نے ، ان سے ہمام نے اور ان سے حضرت ابوہریرہ رضی اللہ عنہ نے بیان کیا کہرسول اللہ صلی اللہ علیہ وسلم نے فرمایا نظر لگ جاناحق ہے اور آنحضرت صلی اللہ علیہ وسلم نے گودنے سے منع فرمایا ۔

شرح الحديث من عمدة القاري

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    ( بابُُ الواشِمَةِ)

أَي: هَذَا بابُُ فِي بَيَان ذمّ الْمَرْأَة الواشمة، وَهِي الَّتِي تشِمُ.



[ قــ :5623 ... غــ :5944 ]
- حدَّثني يَحْياى حَدثنَا عَبْدُ الرَّزَّاقِ عَنْ مَعْمَرٍ عَنْ هَمَّامٍ عَنْ أبي هُرَيْرَةَ رَضِي الله عَنهُ، قَالَ: قَالَ رسُولُ الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم: العَيْنُ حَقٌّ، ونَهاى عَنِ الوَشْمِ.
( انْظُر الحَدِيث 5740) .


مطابقته للتَّرْجَمَة تُؤْخَذ من قَوْله: ( عَن الوشم) لِأَن الوشم لَا يحصل إلاَّ بالواشمة.
وَيحيى إِمَّا ابْن يُونُس، وَإِمَّا ابْن جَعْفَر، وَمعمر بِفَتْح الميمين ابْن رَاشد، وَهَمَّام بتَشْديد الْمِيم الأولى ابْن مُنَبّه.

والْحَدِيث مضى فِي الطِّبّ عَن إِسْحَاق بن نصر.

قَوْله: ( الْعين حق) أَي: الْإِصَابَة بِالْعينِ حق لَهَا تَأْثِير.

حدّثني ابنُ بَشارٍ حَدثنَا ابنُ مَهْدِيّ حَدثنَا سُفْيانُ قَالَ: ذَكَرْتُ لِعَبد الرَّحْمان بنِ عابِسٍ حدِيث مَنْصُور عَن ابْراهِيمَ عَنْ عَلْقمَةَ عَنْ عَبْدِ الله فَقَالَ: سَمِعْتُهُ مِنْ أُمّ يَعْقُوبَ عَنْ عَبْدِ الله مِثْلَ حَدِيثِ مَنْصُور.


قد مضى هَذَا الحَدِيث فِي: بابُُ المتنمصات وَابْن بشار هُوَ مُحَمَّد بن بشار، بتَشْديد الشين الْمُعْجَمَة، وَابْن مهْدي هُوَ عبد الرَّحْمَن بن عَابس، قد ذكر عَن قريب، وَالْبَاقِي ظَاهر.