ما يُروَى، عَن طاووس وغيره، عَن ابن عَبَّاس، عَن النبي صَلَّى الله عَلَيهِ وسَلَّمَ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    2174 أخبرنا جرير، عَن منصور، عَن مجاهد، عَن طاووس، عَن ابن عَبَّاس، عَن رسول الله صَلَّى الله عَلَيهِ وسَلَّمَ أنه قال يوم الفتح، فتح مكة: لا هجرة ولكن جهاد ونية، وإذا استنفرتم فانفروا.
وقال رسول الله صَلَّى الله عَلَيهِ وسَلَّمَ يوم الفتح، فتح مكة: إن هذا البلد حرمه الله يوم خلق السماوات والأرض فهو حرام بحرمة الله إلى يوم القيامة ولم يحل القتال فيه لأحد قبلي ولم يحلل لي إلاَّ ساعة من نهار فهو حرام بحرمة الله إلى يوم القيامة لا يختلى خلاها، ولاَ يعضد شوكها (شجرها) ، ولاَ ينفر صيدها، ولاَ يلتقط إلاَّ من عرفها فقال العباس: (يا رسول الله!) إلاَّ الإذخر إنه لقينهم وبيوتهم فقال رسول الله صَلَّى الله عَلَيهِ وسَلَّمَ: إلاَّ الإذخر.

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    2175 أخبرنا يحيى بن آدم، حَدَّثَنا المفضل بن مهلهل، عَن منصور، عَن مجاهد، عَن طاووس، عَن ابن عَبَّاس، عَن رسول الله صَلَّى الله عَلَيهِ وسَلَّمَ، مِثله سواء. قال: لا يلتقط لقطتها إلاَّ من عرفها.

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    2176 أخبرنا جرير، عَن منصور، عَن مجاهد، عَن طاووس، عَن ابن عَبَّاس، قال: سافر رسول الله صَلَّى الله عَلَيهِ وسَلَّمَ في رمضان (فصام) حتى بلغ عسفان، ثُم دعا بإناء فيه شراب فشربه نهارا ليراه الناس، ثُم أفطر حتى دخل مكة. قال ابن عَبَّاس: قد صام رسول الله صَلَّى الله عَلَيهِ وسَلَّمَ في السفر وأفطر فمن شاء صام ومن شاء أفطر.

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    2177 أخبرنا سفيان بن عيينة، عَن عَبد الكريم الجزري ووكيع، عَن سفيان، عَن عَبد الكريم الجزري، عَن طاووس، عَن ابن عَبَّاس، قال: لا نعيب (تعب) على من صام في السفر، ولاَ على من أفطر زاد (قال) وكيع: قد صام رسول الله صَلَّى الله عَلَيهِ وسَلَّمَ في السفر وأفطر.

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    2178 أخبرنا وكيع، حَدَّثَنا الأعمش قال: سمعت مجاهدا يحدث، عَن طاووس، عَن ابن عَبَّاس، قال: مر رسول الله صَلَّى الله عَلَيهِ وسَلَّمَ على قبرين فقال: إنهما ليعذبان وما يعذبان في كبير أما أحدهما فكان يمشي بالنميمة وأما الآخر فكان لا يستتر من بوله، ثُم دعا رسول الله صَلَّى الله عَلَيهِ وسَلَّمَ بعسيب رطب فشقه باثنين، ثُم غرس على هذا واحدا وعلى هذا واحدا وقال: لعله أن يخفف عنهما ما لم ييبسا.

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    2179 أخبرنا جرير، عَن الأعمش، عَن مجاهد، عَن طاووس، عَن ابن عَبَّاس، قال: مر رسول الله صَلَّى الله عَلَيهِ وسَلَّمَ بقبرين فقال: إنهما ليعذبان وما يعذبان في كبير، ثُم قال: بلى (وبكى) أما أحدهما، فذكر مثله.

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    2180 أخبرنا جرير، عَن منصور، عَن مجاهد، عَن ابن عَبَّاس نحوه.

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    2181 أخبرنا وكيع، حَدَّثَنا أُسَامة بن زيد قال: سألت طاووسا، عَن السبحة في السفر والحسن بن مسلم بن يناق جالس فقال (الحسن حدثني) طاووس، عَن ابن عَبَّاس، قال: فرض رسول الله صَلَّى الله عَلَيهِ وسَلَّمَ صلاة الحضر وصلاة السفر فكما يصلى قبلها وبعدها في الحضر قال: فكذلك يصلى قبلها وبعدها في السفر.

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    2182 أخبرنا سفيان، عَن سليمان الأحول، عَن طاووس، عَن ابن عَبَّاس، قال: كان الناس ينصرفون في كل وجه فأمرهم رسول الله صَلَّى الله عَلَيهِ وسَلَّمَ أن يكون آخر عهدهم بالبيت.

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    2183 قال سفيان: وقال ابن طاووس، عَن أبيه قال: أمروا أن يكون آخر عهدهم بالبيت إلاَّ المرأة الحائض فإنه قد رخص لها، أَو قال: خفف عنها.

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،