ذِكْرُ الْمَغْفِرَةِ لِلْحُجَّاجِ ، وَلِمَنِ اسْتَغْفَرَ لَهُ الْحَاجُّ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

ذِكْرُ الْمَغْفِرَةِ لِلْحُجَّاجِ ، وَلِمَنِ اسْتَغْفَرَ لَهُ الْحَاجُّ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

877 حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ سَعِيدِ بْنِ كَثِيرِ بْنِ دِينَارٍ الشَّامِيُّ ، وَكَانَ يُقَالُ : إِنَّهُ مِنَ الْأَبْدَالِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبِي قَالَ : حدثنا إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَيَّاشٍ قَالَ : حَدَّثَنِي زَمْعَةُ بْنُ صَالِحٍ ، عَنْ سَلَمَةَ بْنِ وَهْرَامَ ، عَنْ رَجُلٍ مِنَ الْأَشْعَرِيِّينَ ، عَنْ أَبِي مُوسَى رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ : الْحَاجُّ يَشْفَعُ فِي أَهْلِ بَيْتِهِ ، وَفِي أَرْبَعِمِائَةٍ مِنْ عَشِيرَتِهِ ، وَيُغْفَرُ لَهُ ، وَيُبَارَكُ فِي أَرْبَعِينَ بَعِيرًا مِنْ أُمَّهَاتِ الْبَعِيرِ الَّذِي حَمَلَهُ قَالَ رَجُلٌ : يَا أَبَا مُوسَى مَا يَعْدِلُ الْحَجَّ إِنْ تَرَكَهُ الرَّجُلُ ؟ قَالَ : أَيَطِيقُ أَنْ يُعْتِقَ سَبْعِينَ رَقَبَةً قَالَ : لَا ، قَالَ : فَأَمَّا الْحِلُّ وَالِارْتِحَالُ فَلَا يُعْرَفُ لَهُ عَدْلًا وَلَا ثِقَلًا يَعْنِي مِنَ الْأَعْمَالِ حَدَّثَنِي إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الطَّبَرِيُّ قَالَ : حدثنا أَبُو الضَّحَّاكِ الْخَيَّاطُ قَالَ : حدثنا رَبَاحُ بْنُ زَيْدٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ بَحِيرٍ ، عَنْ رَجُلٍ ، مِنَ الْأَشْعَرِيِّينَ قَدْ سَمَّاهُ قَالَ : شَهِدْتُ مَجْلِسَ الْأَشْعَرِيِّ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ قَيْسٍ فَسَمِعْتُهُ يَقُولُ : يَشْفَعُ الْحَاجُّ ، فَذَكَرَ نَحْوَ الْحَدِيثِ الْأَوَّلِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

878 حَدَّثَنَا حُسَيْنُ بْنُ حَسَنٍ قَالَ : أنا الْفَضْلُ بْنُ مُوسَى ، عَنْ شَيْخٍ لَهُ ، عَنْ مُعَاوِيَةَ بْنِ إِسْحَاقَ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : الْحَاجُّ يُغْفَرُ لَهُ ، وَلِمَنِ اسْتَغْفَرَ لَهُ الْحَاجُّ إِلَى انْسِلَاخِ الْمُحَرَّمِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

879 حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ عُثْمَانَ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ كَثِيرِ بْنِ دِينَارٍ الشَّامِيِّ قَالَ : حدثنا أَبِي قَالَ : حدثنا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَبِي الرِّجَالِ قَالَ : سَمِعْتُ مُحَمَّدَ بْنَ الْمُنْكَدِرِ ، يُحَدِّثُ عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا قَالَ : الْحَاجُّ وَفْدُ اللَّهِ الَّذِي يُعْطَوْنَ مَا سَأَلُوا ، وَيُسْتَجَابُ لَهُمْ إِذَا دَعَوْا ، وَيُخْلَفُ لَهُمْ مَا أَنْفَقُوا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

880 حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ مُحَمَّدٍ الزَّعْفَرَانِيُّ قَالَ : حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ الْحَارِثِ قَالَ : حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ الْبَيْلَمَانِيِّ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا قَالَ : قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : إِذَا لَقِيتَ الْحَاجَّ فَصَافِحْهُ ، وَسَلِّمْ عَلَيْهِ ، وَمُرْهُ فَلْيَسْتَغْفِرْ لَكَ ، فَإِنَّهُ مَغْفُورٌ لَهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

881 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي عُمَرَ قَالَ : حدثنا سُفْيَانُ ، عَنْ أَبِي الزِّنَادِ ، عَنِ الْأَعْرَجِ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ثَلَاثَةٌ فِي ضَمَانِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ : رَجُلٌ خَرَجَ مِنْ بَيْتِهِ إِلَى مَسْجِدٍ مِنْ مَسَاجِدِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ ، وَرَجُلٌ خَرَجَ غَازِيًا فِي سَبِيلِ اللَّهِ تَعَالَى ، وَرَجُلٌ خَرَجَ حَاجًّا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

882 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ يُوسُفَ قَالَ : حدثنا عَبْدُ الرَّزَّاقِ قَالَ : أنا يَاسِينُ الزَّيَّاتُ ، عَنِ ابْنِ الْمُنْكَدِرِ قَالَ : حَدَّثَنِي الْمُحَرَّرُ بْنُ أَبِي هُرَيْرَةَ ، عَنْ أَبِيهِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : مَا أَهَلَّ حَاجٌّ قَطُّ إِلَّا غَرَبَتِ الشَّمْسُ بِذُنُوبِهِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

883 حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ قَالَ : حدثنا إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ قَالَ : حَدَّثَنِي كَثِيرُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ جَدِّهِ قَالَ : سَمِعْتُ عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَامَ عَلَى الْمِنْبَرِ فَحَمِدَ اللَّهَ تَعَالَى وَأَثْنَى عَلَيْهِ ثُمَّ قَالَ : أَيُّهَا النَّاسُ مَنْ حَلَّ فَلَاةً مِنَ الْأَرْضِ ، فَحَاجُّ بَيْتِ اللَّهِ ، وَالْمُعْتَمِرُ ، وَابْنُ السَّبِيلِ أَحَقُّ بِالظِّلِّ ، وَلَا تَحْجُرُوا عَلَى النَّاسِ الْأَرْضَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

884 حَدَّثَنَا أَبُو مَرْوَانَ مُحَمَّدُ بْنُ عُثْمَانَ قَالَ : حدثنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ سَعْدٍ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ : سُئِلَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : أَيُّ الْأَعْمَالِ أَفْضَلُ ؟ قَالَ : إِيمَانٌ بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ قِيلَ : ثُمَّ مَاذَا ؟ قَالَ : ثُمَّ الْجِهَادُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ قِيلَ لَهُ : ثُمَّ مَاذَا ؟ قَالَ : ثُمَّ حَجٌّ مَبْرُورٌ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،