نُوحُ بْنُ طَلْحَةَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

نُوحُ بْنُ طَلْحَةَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي بَكْرٍ الصِّدِّيقِ عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ عَائِشَةَ ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا , وَلَمْ يَسْمَعْ مِنْهَا , هُوَ مُرْسَلٌ , وَالْحَدِيثُ غَيْرُ مَحْفُوظٍ وَلَا يَصِحُّ إِسْنَادُهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

2094 حَدَّثَنَا أَبُو يَحْيَى بْنُ أَبِي مُرَّةَ قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ زُبَالَةَ قَالَ : حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ طَلْحَةَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي بَكْرٍ ، عَنْ نُوحِ بْنِ طَلْحَةَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ عَائِشَةَ ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا , أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , قَالَ : أَدُّوا زَكَاةَ الْفِطْرِ صَاعًا مِنْ تَمْرٍ , أَوْ صَاعًا مِنْ زَبِيبٍ , أَوْ صَاعًا مِنْ أَقِطِ , أَوْ صَاعًا مِنْ لَبَنٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

نُوحُ بْنُ أَبِي مَرْيَمَ أَبُو عِصْمَةَ الْمَرْوَزِيُّ قَاضِي مَرْوَ .
حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ سَعْدَوَيْهِ الْمَرْوَزِيُّ قَالَ : حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ بِشْرٍ الْمَرْوَزِيُّ قَالَ : حَدَّثَنَا سُفْيَانُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ قَالَ : سَمِعْتُ ابْنَ الْمُبَارَكِ ، ذَكَرَ حَدِيثَ أَبِي عِصْمَةَ , وَضَعَّفَهُ وَأَنْكَرَ كَثِيرًا مِنْهُ , وَقِيلَ : إِنَّهُ يَرْوِي عَنِ الزُّهْرِيِّ , فَقَالَ : لَوْ أَنَّ الزُّهْرِيَّ فِي بَيْتِ رَجُلٍ لَصَاحَ فِي الْمِثْلِ , فَكَيْفَ يَأْتِي عَلَى الرَّجُلِ حِينًا وَالزُّهْرِيُّ فِي بَيْتِهِ وَلَا يُخْرِجُهُ .
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ قَالَ : حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ قَالَ : حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ شَبُّوَيْهِ قَالَ : بَلَّغَنِي ابْنُ الْمُبَارَكِ أَنَّهُ قَالَ فِي الْحَدِيثِ الَّذِي يَرْوِيهِ : أَبُو عِصْمَةَ , عَنْ مُقَاتِلِ بْنِ حَيَّانَ فِي الشَّمْسِ وَالْقَمَرِ : لَيْسَ لَهُ أَصْلٌ .
حَدَّثَنَا مُحَمَّدٌ قَالَ : حَدَّثَنَا الْحَسَنُ قَالَ : حَدَّثَنَا أَحْمَدُ قَالَ : حَدَّثَنَا نُعَيْمٌ اللُّؤْلُؤِيُّ قَالَ : قَالَ ابْنُ الْمُبَارَكِ : كَيْفَ حَدَّثَكُمْ أَبُو عِصْمَةَ ، عَنْ يُونُسَ ، عَنِ الْحَسَنِ ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , نَهَيَ عَنْ عُشَيْرِ كَذَا ؟ فَكَانَ ابْنُ الْمُبَارَكِ يَقُولُ لِي : هِيهِ كَيْفَ حَدَّثَكُمْ ؟ فَأَقُولُ : حَدَّثَنَا فَيُخْرِجُ يَدَهُ , فَيَعُدُّهَا ثُمَّ يَقُولُ : لَوْ كَانَ مِنْ هَذِهِ الْعَشَرَةِ وَاحِدٌ كَانَ كَثِيرًا .
حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ الْخَفَّافُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ قَالَ : قَالَ ابْنُ الْمُبَارَكِ لِوَكِيعٍ : حَدَّثَنَا شَيْخٌ ، يُقَالُ لَهُ أَبُو عِصْمَةَ , كَانَ يَضَعُ كَمَا يَضَعُ الْمُعَلَّى بْنُ هِلَالٍ .
وَحَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ قَالَ : سَمِعْتُ أَبِي يَقُولُ : كَانَ أَبُو عِصْمَةَ يَرْوِي أَحَادِيثَ مَنَاكِيرَ , وَلَمْ يَكُنْ فِي الْحَدِيثِ بِذَاكَ .
حَدَّثَنِي آدَمُ بْنُ مُوسَى قَالَ : سَمِعْتُ الْبُخَارِيَّ قَالَ : نُوحُ بْنُ أَبِي مَرْيَمَ ذَاهِبُ الْحَدِيثِ جِدًّا .
حَدَّثَنِي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ ، عَنْ رَقِبٍ الْمِصْرِيِّ قَالَ : حَدَّثَنِي إِسْحَاقُ بْنُ الْحَسَنِ الطَّحَّانُ قَالَ : سَمِعْتُ نُعَيْمَ بْنَ حَمَّادٍ ، سَأَلَ ابْنَ الْمُبَارَكِ عَنْ نُوحِ بْنِ أَبِي مَرْيَمَ ، فَقَالَ : هُوَ يَقُولُ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

نُوحُ بْنُ دَرَّاجٍ حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عِيسَى قَالَ : حَدَّثَنَا الْعَبَّاسُ بْنُ مُحَمَّدٍ قَالَ : سَمِعْتُ يَحْيَى ، يَقُولُ : نُوحُ بْنُ دَرَّاجٍ لَيْسَ بِشَيْءٍ وَفِي مَوْضِعٍ آخَرَ : نُوحُ بْنُ دَرَّاجٍ كَذَّابٌ , حَيْثُ قَضَى سَنَتَيْنِ وَهُوَ أَعْمَى , وَفِي مَوْضِعٍ آخَرَ , قَالَ : سُئِلَ يَحْيَى عَنْ نُوحِ بْنِ دَرَّاجٍ فَقَالَ : لَمْ يَكُنْ يَدْرِي مَا الْحَدِيثُ , وَلَا يُحْسِنُ شَيْئًا , إِنَّمَا كَانَ عِنْدَهُ حَدِيثٌ غَرِيبٌ , عَنِ ابْنِ شُبْرُمَةَ , عَنِ الشَّعْبِيِّ فِي الْمُحْرِمِ يُضْطَرُّ إِلَى الْمَيْتَةِ , وَإِلَى الصَّيْدِ لَيْسَ يَرْوِيهِ أَحَدٌ غَيْرُهُ , لَمْ يَكُنْ بِثِقَةٍ , كَانَ لِنُوحٍ كَاتَبٌ يَأْخُذُ حِنْطَةَ الصَّدَقَةِ فَيَذْهَبُ فَيَطْرَحُهَا فِي السَّفِينَةِ فَلَحِقُوهُ فَأَخَذُوهَا مِنْهُ , وَكَانَ يَقْضِي وَهُوَ أَعْمَى ثَلَاثَ سِنِينَ , وَكَانَ لَا يُخْبِرُ النَّاسَ أَنَّهُ أَعْمَى مِنْ خُبْثِهِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،