نَجِيحٌ أَبُو مَعْشَرٍ الْمَدِينِيُّ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

نَجِيحٌ أَبُو مَعْشَرٍ الْمَدِينِيُّ مَوْلَى الْمَهْدِيِّ .
حَدَّثَنِي آدَمُ بْنُ مُوسَى قَالَ : سَمِعْتُ مُحَمَّدَ بْنَ إِسْمَاعِيلَ قَالَ : قَالَ عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ سَعِيدٍ ، سَمِعْتُ ابْنَ مَهْدِيٍّ ، يَقُولُ : كَانَ أَبُو مَعْشَرٍ يَعْرِفُ وَيُنْكِرُ .
قَالَ الْبُخَارِيُّ : أَبُو مَعْشَرٍ مُنْكَرُ الْحَدِيثِ .
حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ قَالَ : سَأَلْتُ يَحْيَى عَنْ أَبِي مَعْشَرٍ الْمَدِينِيِّ الَّذِي ، كَانَ يُحَدِّثُ عَنْ سَعِيدٍ الْمَقْبُرِيِّ ، وَمُحَمَّدِ بْنِ كَعْبٍ ، فَقَالَ : لَيْسَ بِقَوِيٍّ فِي الْحَدِيثِ .
حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ قَالَ : سَمِعْتُ مُحَمَّدَ بْنَ بَكَّارٍ ، يَقُولُ : مَاتَ أَبُو مَعْشَرٍ سَنَةَ سِتَّةٍ وَسَبْعِينَ وَمِائَةٍ , وَقَدْ كَانَ تَغَيَّرَ قَبْلَ ذَلِكَ .
حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ قَالَ : حَدَّثَنِي أَبِي ، قَالَ : سَمِعْتُ أَبَا كَامِلٍ مُطَهَّرُ بْنُ مُدْرِكٍ , قَالَ : كَانَ أَبُو مَعْشَرٍ نَجِيحٌ رَجُلٌ لَا يَضْبِطُ الْإِسْنَادَ .
حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ قَالَ : سَأَلْتُ أَبِي عَنْ أَبِي مَعْشَرٍ نَجِيحٍ , فَقَالَ : كَانَ صَدُوقًا , وَلَكِنَّهُ لَا يُقِيمُ الْإِسْنَادَ .
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عِيسَى قَالَ : حَدَّثَنَا عَمْرُو بْنُ عَلِيٍّ قَالَ : كَانَ يَحْيَى لَا يُحَدِّثُ عَنْ أَبِي مَعْشَرٍ الْمَدَنِيِّ ، وَيَسْتَضْعِفُهُ جِدًّا , وَيَضْحَكُ إِذَا ذَكَرَهُ , وَكَانَ عَبْدُ الرَّحْمَنِ يُحَدِّثُ عَنْهُ , ثُمَّ تَرَكَهُ .
حَدَّثَنِي مُحَمَّدٌ قَالَ : حَدَّثَنِي مُعَاوِيَةُ بْنُ صَالِحٍ قَالَ : سَمِعْتُ يَحْيَى قَالَ : أَبُو مَعْشَرٍ نَجِيحٌ مَوْلَى بَنِي هَاشِمٍ ضَعِيفٌ إِسْنَادُهُ , لَيْسَ بِشَيْءٍ , يُكْتَبُ مِنْ حَدِيثِهِ الرَّقَائِقَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

2097 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو النَّضْرِ قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو مَعْشَرٍ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَمْرٍو ، عَنْ أَبِي سَلَمَةَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : مَا بَيْنَ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ قِبْلَةٌ لِأَهْلِ الْعِرَاقِ . وَلَا يُتَابَعُ عَلَيْهِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،