بَابُ الْقَافِ مَنِ اسْمُهُ : الْقَاسِمُ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

بَابُ الْقَافِ مَنِ اسْمُهُ : الْقَاسِمُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

5118 حَدَّثَنَا الْقَاسِمُ بْنُ عَفَافٍ بْنِ سُلَيْمٍ الْفَوْزِيُّ الْحِمْصِيُّ قَالَ : نَا عَمِّي أَحْمَدُ بْنُ مُسْلِمٍ قَالَ : نَا عِيسَى بْنُ يُونُسَ ، عَنْ زَكَرِيَّا ، عَنِ الشَّعْبِيُّ ، عَنْ شَقِيقِ بْنِ سَلَمَةَ ، عَنْ حُذَيْفَةَ قَالَ : كُنْتُ أَمْشِي مَعَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَانْتَهَى إِلَى سُبَاطَةِ قَوْمٍ ، فَبَالَ قَائِمًا فَدَعَانِي ، فَقَالَ : لِمَ تَنَحَّيْتَ ؟ فَجِئْتُ حَتَّى كُنْتُ عِنْدَ عَقِبَيَةِ ، ثُمَّ أُتِيَ بِمَاءٍ فَتَوَضَّأَ ، وَمَسَحَ عَلَى الْخُفَّيْنِ لَمْ يَرْوِ هَذَا الْحَدِيثَ عَنِ الشَّعْبِيِّ إِلَّا زَكَرِيَّا ، وَلَا عَنْ زَكَرِيَّا إِلَّا عِيسَى بْنُ يُونُسَ ، تَفَرَّدَ بِهِ : أَحْمَدُ بْنُ مُسْلِمٍ الْفَوْزِيُّ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

5119 حَدَّثَنَا الْقَاسِمُ بْنُ اللَّيْثِ أَبُو صَالِحٍ الرَّاسِبِيُّ قَالَ : نَا الْمُعَافَى بْنُ سُلَيْمٍانَ قَالَ : نَا فُلَيْحُ بْنُ سُلَيْمٍانَ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ وَائِلٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ ، عَنْ أَبِيهِ ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَعَنَ الْخَمْرَ ، وَلَعَنَ سَاقِيَهَا ، وَشَارِبَهَا ، وَعَاصِرَهَا ، وَمُعْتَصِرَهَا ، وَحَامِلَهَا ، وَالْمَحْمُولَةَ إِلَيْهِ ، وَبَائِعَهَا ، وَمُبْتَاعَهَا ، وَآكِلَ ثَمَنِهَا لَمْ يَرْوِ هَذَا الْحَدِيثَ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ إِلَّا سَعِيدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ وَائِلٍ ، تَفَرَّدَ بِهِ : فُلَيْحٌ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

5120 حَدَّثَنَا الْقَاسِمُ بْنُ اللَّيْثِ الرَّاسِبِيُّ قَالَ : نَا الْمُعَافَى بْنُ سُلَيْمٍانَ قَالَ : نَا فُلَيْحُ بْنُ سُلَيْمٍانَ ، عَنْ خَوَّاتِ بْنِ صَالِحِ بْنِ خَوَّاتٍ ، عَنْ عَمَّتِهِ أُمِّ عَمْرٍو بِنْتِ خَوَّاتٍ ، عَنْ عَائِشَةَ ، قَالَتْ : لَعَنَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْوَاصِلَةَ ، وَالْمُسْتَوْصِلَةَ لَمْ يَرْوِ هَذَا الْحَدِيثَ عَنْ أُمِّ عَمْرٍو بِنْتِ خَوَّاتٍ إِلَّا خَوَّاتُ بْنُ صَالِحٍ ، تَفَرَّدَ بِهِ : فُلَيْحٌ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

5121 حَدَّثَنَا الْقَاسِمُ بْنُ اللَّيْثِ الرَّاسِبِيُّ قَالَ : نَا الْمُعَافَى بْنُ سُلَيْمٍانَ قَالَ : نَا فُلَيْحُ بْنُ سُلَيْمٍانَ ، عَنْ زَيْدِ بْنِ أَبِي أُنَيْسَةَ ، عَنْ سَلَمَةَ بْنِ كُهَيْلٍ قَالَ : أَخْبَرَنِي سُوَيْدُ بْنُ غَفَلَةَ قَالَ : خَرَجْتُ أَنَا ، وَزِيدُ بْنُ صُوحَانَ ، وَسَلْمَانُ بْنُ رَبِيعَةَ ، فَالْتَقَطْتُ سَوْطًا ، فَأَمَرَنِي أَنْ أَتْرُكَهُ فَأَبَيْتُ ، فَلَمَّا قَدِمْنَا الْمَدِينَةَ ذَكَرْتُ ذَلِكَ لِأُبَيِّ بْنِ كَعْبٍ فَقَالَ : أَصَبْتَ إِنِّي الْتَقَطْتُ زَمَانَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِائَةَ دِينَارٍ ، فَأَخْبَرْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِهَا ، فَأَمَرَنِي أَنْ أُعَرِّفَهَا سَنَةً ، ثُمَّ أَخْبَرْتُهُ أَنَّهَا لَمْ تُعْرَفْ ، ثُمَّ أَمَرَنِي أَنْ أُعَرِّفَهَا ، فَعَرَّفْتُهَا سَنَةً ، ثُمَّ أَخْبَرْتُهُ أَنَّهَا لَمْ تُعْرَفْ ، ثُمَّ أَمَرَنِي أَنْ أُعَرِّفَهَا ، فَعَرَّفْتُهَا سَنَةً ، ثُمَّ أَخْبَرْتُهُ أَنَّهَا لَمْ تُعْرَفْ ، فَقَالَ : اعْرَفْ وِعَاءَهَا وَوِكَاءَهَا ، ثُمَّ اقْضِ بِهَا حَاجَتَكَ ، فَإِنْ جَاءَ لَهَا طَالِبٌ رَدَدْتَهَا لَمْ يَرْوِ هَذَا الْحَدِيثَ عَنْ زَيْدِ بْنِ أَبِي أُنَيْسَةَ إِلَّا فُلَيْحٌ ، تَفَرَّدَ بِهِ : الْمُعَافَى

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

5122 حَدَّثَنَا الْقَاسِمُ بْنُ اللَّيْثِ قَالَ : نَا الْمُعَافَى بْنُ سُلَيْمٍانَ قَالَ : نَا فُلَيْحٌ ، عَنْ هِلَالِ بْنِ أَبِي مَيْمُونَةَ ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ قَالَ : إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلَّى بِنَا يَوْمًا ، ثُمَّ رَقِيَ الْمِنْبَرَ ، فَأَشَارَ بِيَدِهِ قِبَلَ قِبْلَةِ الصَّلَاةِ ، فَلَمَّا انْصَرَفَ قَالَ : قَدْ رَأَيْتُ الْآنَ مُنْذُ صَلَّيْتُ لَكُمُ الْجَنَّةَ وَالنَّارَ قِبَلَ هَذَا الْجِدَارِ ، وَلَمْ أَرَ كَالْيَوْمِ فِي الْخَيْرِ وَالشَّرِّ ثَلَاثَ مَرَّاتٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

5123 حَدَّثَنَا الْقَاسِمُ بْنُ اللَّيْثِ قَالَ : نَا الْمُعَافَى بْنُ سُلَيْمٍانَ قَالَ : نَا فُلَيْحُ بْنُ سُلَيْمٍانَ ، عَنْ هِلَالِ بْنِ عَلِيٍّ ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ قَالَ : صَلَّى بِنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ : إِنِّي أَرَاكُمْ مِنْ خَلْفِي كَمَا أَرَاكُمْ أَمَامِي لَمْ يَرْوِ هَذَيْنِ الْحَدِيثَيْنِ عَنْ هِلَالِ بْنِ عَلِيٍّ إِلَّا فُلَيْحُ بْنُ سُلَيْمٍانَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

5124 حَدَّثَنَا الْقَاسِمُ بْنُ مُحَمَّدٍ الدَّلَّالُ الْكُوفِيُّ قَالَ : نَا مِخْوَلُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ قَالَ : نَا إِسْرَائِيلُ ، عَنْ مَنْصُورٍ ، عَنْ أَبِي خَالِدٍ الْوَالِبِيِّ ، عَنْ جَابِرِ بْنِ سَمُرَةَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : بُعِثْتُ أَنَا وَالسَّاعَةِ كَهَاتَيْنِ لَمْ يَرْوِ هَذَا الْحَدِيثَ عَنْ مَنْصُورٍ إِلَّا إِسْرَائِيلُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

5125 حَدَّثَنَا الْقَاسِمُ بْنُ مُحَمَّدٍ الدَّلَّالُ قَالَ : نَا شِهَابُ بْنُ عَبَّادٍ قَالَ : نَا مَنْدَلُ بْنُ عَلِيٍّ ، عَنْ سُلَيْمَانَ التَّيْمِيِّ ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ قَالَ : بَادَرَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ هِرَّةً أَنْ تَمُرَّ بَيْنَ يَدَيْهِ فِي الصَّلَاةِ لَمْ يَرْوِ هَذَا الْحَدِيثَ عَنْ سُلَيْمَانَ التَّيْمِيِّ إِلَّا مَنْدَلٌ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

5126 حَدَّثَنَا الْقَاسِمُ بْنُ مُحَمَّدٍ الدَّلَّالُ قَالَ : نَا أُسَيْدُ بْنُ زَيْدٍ الْجَمَالُ قَالَ : نَا قَيْسُ بْنُ الرَّبِيعِ ، عَنْ لَيْثٍ ، عَنْ عَطَاءٍ ، عَنْ جَابِرٍ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : هَدَايَا الْأُمَرَاءِ غُلُولٌ لَمْ يَرْوِ هَذَا الْحَدِيثَ عَنْ عَطَاءٍ إِلَّا لَيْثٌ ، تَفَرَّدَ بِهِ : قَيْسٌ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،