: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    370 محمد قال: أخبرنا أبو حنيفة قال: حدثنا عبد الله بن أبي حبيبة قال: سمعت أبا الدرداء رضي الله عنه صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: بينا أنا رديف رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: يا أبا الدرداء, من شهد أن لا إله إلا الله وأني رسول الله وجبت له الجنة قال: قلت له: وإن زنى, وإن سرق؟ فسكت عني, ثم سار ساعة, ثم قال: من شهد أن لا إله إلا الله, وأني رسول الله وجبت له الجنة , قلت: وإن زنى, وإن سرق, قال: وإن زنى وإن سرق وإن رغم أنف أبي الدرداء. قال: فكأني أنظر إلى أصبع أبي الدرداء السبابة يومئ بها إلى أرنبته.

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    371 محمد قال: أخبرنا أبو حنيفة قال: حدثنا عبد الكريم بن أبي المخارق, عن طاووس قال: جاء رجل إلى ابن عمر رضي الله عنهما فقال: يا أبا عبد الرحمن, أرأيت هؤلاء الذين يسرقون أعلاقنا, ويفتحون أبوابنا, أكفار هم؟ قال: لا. قال: أرأيت هؤلاء الذين يتأولون من القرآن ويشهدون علينا بالكفر, ويستحلون دماءنا, أكفار هم؟ قال: لا فكيف إذا؟ قال: لا حتى يجعلوا مع الله شريكا مثنى مثنى. قال طاووس: كأني أنظر إلى أصبع ابن عمر رضي الله عنهما وهو يحركها.

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    372 محمد قال: أخبرنا أبو حنيفة قال: حدثنا علقمة بن مرثد, عن ابن بريدة الأسلمي, عن أبيه رضي الله عنه قال: كنا جلوسا عند رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: اذهبوا بنا نعود جارنا هذا اليهودي, قال: فأتيناه, فقال: كيف أنت؟ وكيف؟ فسأله, ثم قال: يا فلان, اشهد أن لا إله إلا الله, وأني رسول الله, فنظر الرجل إلى أبيه وكان عند رأسه فلم يرد عليه شيئا, فسكت فقال: يا فلان, اشهد أن لا إله إلا الله, وأني رسول الله, فنظر الرجل إلى أبيه فلم يكلمه, فسكت ثم قال: يا فلان, اشهد أن لا إله إلا الله, وأني رسول الله, فقال له أبوه: اشهد له, فقال: أشهد أن لا إله إلا الله, وأنك رسول الله. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: الحمد لله الذي أعتق بي نسمة من النار. قال محمد: وبه نأخذ لا نرى بعيادة اليهودي والنصراني والمجوسي بأسا.

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    373 محمد قال: أخبرنا أبو حنيفة قال: حدثنا قيس بن مسلم الجدلي, عن طارق بن شهاب الأحمسي قال: جاء يهودي إلى عمر بن الخطاب رضي الله عنه فقال: أرأيت قوله: { وسارعوا إلى مغفرة من ربكم وجنة عرضها السماوات والأرض} فأين النار؟ قال عمر رضي الله عنه لأصحاب محمد صلى الله عليه وسلم: أجيبوه, فلم يكن عندهم فيها شيء, فقال عمر رضي الله عنه: أرأيت النهار إذا جاء أليس يملأ السموات والأرض؟ قال: بلى, قال: فأين الليل؟ قال: حيث شاء الله, قال عمر: والنار حيث شاء الله, فقال اليهودي: والذي نفسك بيده يا أمير المؤمنين, إنها لفي كتاب الله المنزل كما قلت.

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    374 محمد قال: أخبرنا أبو حنيفة قال: بينا أنا عند عطاء بن أبي رباح فسأله علقمة بن مرثد الحضرمي قال: إن بمصرنا قوما صالحين يقولون: إن شهدنا أنا مؤمنون شهدنا أنا من أهل الجنة؟ , قال: فقولوا: إنكم مؤمنون ولا تقولوا: إنا من أهل الجنة, فوالله ما في السماء ملك مقرب, ولا من نبي مرسل, ولا عبد صالح إلا لله عليه السبيل والحجة, أما ملك أطاع الله طاعة حسنة, فالله من عليه بتلك الطاعة, فهو مقصر على شكرها, وأما نبي مرسل أو عبد صالح أذنب فلله عليه السبيل والحجة.

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    375 محمد قال: أخبرنا أبو حنيفة قال: حدثنا عطاء بن أبي رباح, عن عبد الله بن رواحة رضي الله عنه, أنه سمى شاة من غنمه لرسول الله صلى الله عليه وسلم, وأوصى بها جارية له كانت في الغنم, وكان يتعاهدها وينظر إليها كلما أتى الغنم حتى سمنت وصلحت, فجاء يوما ففقدها من الغنم, فسألها عنها فقالت: ضاعت, فلطم وجهها فلما سير ذلك عنه أتى النبي صلى الله عليه وسلم فأخبره بالقصة فقال: لم أملك نفسي أن لطمتها, قال: فأعظم ذلك النبي صلى الله عليه وسلم وقال: لعلها مؤمنة, قال: يا رسول الله: إنها سوداء, قال: فقال: إيت بها, فلما جاء بها قال لها النبي صلى الله عليه وسلم: أين الله؟ , قالت في السماء, قال: من أنا؟ , قالت: أنت رسول الله, فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: هي مؤمنة, قال: فقال: عبد الله بن رواحة رضي الله عنه: فهي حرة يا رسول الله.

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،