بَابُ فَضْلِ ابْنِ مَسْعُودٍ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

بَابُ فَضْلِ ابْنِ مَسْعُودٍ لَهُ فِي تَرْجَمَةِ حُذَيْفَةَ ذِكْرٌ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

4161 وَقَالَ إِسْحَاقُ : قُلْتُ لِأَبِي أُسَامَةَ : أَحَدَّثَكُمْ أَبُو طَلْقِ بْنُ حَنْظَلَةَ ، حَدَّثَنِي أَبِي ، عَنْ أَوْسِ بْنِ ثَرِيبٍ ، فَذَكَرَ حَدِيثًا ؟ قَالَ : فَضَرَبَ عُمَرُ بَيْنَ كَتِفَيِ ابْنِ مَسْعُودٍ ، وَقَالَ : لَقَدْ جَعَلَ اللَّهُ فِي قَلْبِكَ يَا ابْنَ مَسْعُودٍ مِنَ الْعِلْمِ غَيْرَ قَلِيلٍ قَالَ : قُلْتُ لِأَبِي أُسَامَةَ : أَحَدَّثَكُمْ أَبُو طَلْقِ بْنُ حَنْظَلَةَ إِلَى آخِرِهِ ؟ فَأَقَرَّ بِهِ أَبُو أُسَامَةَ وَالْحَدِيثُ بِتَمَامِهِ مَذْكُورٌ فِي عِشْرَةِ النِّسَاءِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

4162 وَقَالَ ابْنُ أَبِي عُمَرَ : حدثنا الْمُقْرِئُ ، قال حدثنا الْمَسْعُودِي ، عَنِ الْقَاسِمِ ، قَالَ : أَوَّلُ مَنْ أَفْشَى الْقُرْآنَ فِي زَمَانِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِمَكَّةَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مَسْعُودٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

4163 حَدَّثَنَا الْمُقْرِئُ ، قال حدثنا سَعِيدُ بْنُ أَبِي أَيُّوبَ ، قال حدثنا النُّعْمَانُ بْنُ عَمْرِو بْنِ خَالِدٍ اللَّخْمِيُّ ، عَنْ عُلَيِّ بْنِ رَبَاحٍ ، عَنِ ابْنِ مَسْعُودٍ ، إِنَّهُ دَخَلَ الْمَسْجِدَ ، فَأَتَى سَارِيَةً ، فَوَقَفَ إِلَيْهَا يُصَلِّي ، وَرَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي الْمَسْجِدِ ، فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : نَابِذْ يَا ابْنَ مَسْعُودٍ وَهُوَ لَا يَسْمَعُهُ فَقَرَأَ : قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ ثُمَّ رَكَعَ وَسَجَدَ ، ثُمَّ قَامَ فِي الرَّكْعَةِ الثَّانِيَةِ ، فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : أَخْلِصْ يَا ابْنَ مَسْعُودٍ فَقَرَأَ : قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ ثُمَّ رَكَعَ وَسَجَدَ ، وَجَلَسَ ، فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ادْعُ يَا ابْنَ مَسْعُودٍ ، تُجَبْ ، وَسَلْ تُعْطَ وَهُوَ فِي ذَاكَ لَا يَسْمَعُهُ ، فَقَالَ ابْنُ مَسْعُودٍ : اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الرَّفِيقَ الْأَعْلَى ، وَالنَّصِيبَ الْأَوْفَرَ مِنْ جَنَّاتِ النَّعِيمِ ، وَأَسْأَلُكَ الْهُدَى ، وَالتُّقَى ، وَالْعِفَّةَ ، وَالثَّرَاءَ ، وَالْبُشْرَى عِنْدَ انْقِطَاعِ الدُّنْيَا ، وَأَسْأَلُكَ إِيمَانًا لَا يَرْتَدَّ ، وَقُرَّةَ عَيْنٍ لَا تَنْفَدُ ، وَفَرَحًا لَا يَنْقَطِعُ ، وَتَوْفِيقًا لِلْحَمْدِ ، وَلِبَاسَ التَّقْوَى ، وَزِينَةَ الْإِيمَانِ ، وَمُرَافَقَةَ نَبِيِّكَ مُحَمَّدٍ فِي أَعْلَى جَنَّةِ الْخُلْدِ قَالَ : فَانْطَلَقَ رَجُلٌ فَبَشَّرَهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

4164 وَقَالَ مُسَدَّدٌ : حدثنا عَبْدُ اللَّهِ هُوَ ابْنُ الْمُبَارَكِ ، عَنْ الْمَسْعُودِيِّ عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ مِينَاءَ ، عَنْ نُفَيْعٍ ، مَوْلَى عَبْدِ اللَّهِ قَالَ : كَانَ عَبْدُ اللَّهِ مِنْ أَجْوَدِ النَّاسِ ، ثَوْبًا أَبْيَضَ ، وَأَطْيَبَ النَّاسِ رِيحًا وَحَدِيثُ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ فِي تَرْجَمَتِهِ وَحَدِيثُ الْقَاسِمِ : كَانَ عَبْدُ اللَّهِ إِذَا جَلَسَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَزَعَ نَعْلَيْهِ مِنْ رِجْلَيْهِ فِي كِتَابِ الْأَدَبِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

4165 وَقَالَ أَحْمَدُ بْنُ مَنِيعٍ : حدثنا مُعَاوِيَةُ بْنُ عَمْرٍو ، عَنْ زَائِدَةَ ، عَنِ الْأَعْمَشِ ، عَنْ مَالِكِ بْنِ الْحَارِثِ ، عَنْ أَبِي الْأَحْوَصِ ، عَنْ عُتْبَةَ بْنِ عَمْرٍو ، قَالَ : مَا أَرَى رَجُلًا أَعْلَمَ بِمَا أَنْزَلَ عَلَى مُحَمَّدٍ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنَ ابْنِ مَسْعُودٍ ، فَقَالَ أَبُو مُوسَى : لَئِنْ قُلْتُ ذَلِكَ ، لَقَدْ كَانَ يَسْمَعُ حِينَ لَا نَسْمَعُ ، وَيَدْخُلُ حَيْثُ لَا نَدْخُلُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

4166 وَقَالَ ابْنُ أَبِي عُمَرَ : حدثنا سُفْيَانُ ، عَنْ أَبِي عُمَيْسٍ ، عَنِ الْقَاسِمِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، قَالَ : تَكَلَّمَ ابْنُ مَسْعُودٍ عِنْدَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَحَمِدَ اللَّهَ وَأَثْنَى عَلَيْهِ ، ثُمَّ قَالَ : رَضِيتُ بِاللَّهِ رِبًا ، وَبِالْإِسْلَامِ دِينًا ، وَبِمُحَمَّدٍ رَسُولًا ، وَبِالْقُرْآنِ إِمَامًا ، ثُمَّ قَالَ : رَضِيتُ لَكُمْ مَا رَضِيَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ ، وَكَرِهْتُ لَكُمْ مَا كَرِهَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ ، فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : رَضِيتُ لِأُمَّتِي مَا رَضِيَ لَهَا ابْنُ أُمِّ عَبْدٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

4167 وَقَالَ أَبُو دَاوُدَ : حدثنا شُعْبَةُ ، عَنْ مُعَاوِيَةَ بْنِ قُرَّةَ ، قَالَ : إِنَّ ابْنَ مَسْعُودٍ ذَهَبَ يَأْتِي النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِالسِّوَاكِ ، فَجَعَلُوا يَنْظُرُونَ إِلَى دِقَّةِ سَاقِهِ ، وَيَعْجَبُونَ ، فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : هُمَا أَثْقَلُ فِي الْمِيزَانِ مِنْ أُحُدٍ رَوَاهُ الْبَزَّارُ مِنْ طَرِيقِ سَهْلِ بْنِ حَمَّادٍ ، عَنْ شُعْبَةَ ، عَنْ مُعَاوِيَةَ بْنِ قُرَّةَ ، عَنْ أَبِيهِ ، وَقَالَ : تَفَرَّدَ بِهِ سَهْلٌ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

4168 وَقَالَ الْحَارِثُ : حدثنا عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ أَبَانَ ، قال حدثنا الْمَسْعُودِيُّ ، عَنْ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ عُمَيْرٍ ، عَنْ أَبِي الْمَلِيحِ ، عَنِ ابْنِ مَسْعُودٍ ، قَالَ : كُنْتُ أَسْتُرُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا اغْتَسَلَ ، وَأُوقِظُهُ إِذَا نَامَ ، وَأَمْشِي مَعَهُ فِي الْأَرْضِ وَحْشًا الْحَدِيثَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،