ذِكْرُ اسْتِلَامِ الرُّكْنَيْنِ الْحَجَرِ وَالْيَمَانِيِّ فِي كُلِّ وِتْرٍ
160 حَدَّثَنَا يَعْقُوبُ بْنُ حُمَيْدٍ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ أَبِي عُمَرَ ، قَالَا : حدثنا سُفْيَانُ ، عَنِ ابْنِ أَبِي نَجِيحٍ قَالَ : طُفْنَا مَعَ طَاوُسٍ بِالْبَيْتِ قَالَ يَعْقُوبُ : فَلَمَّا حَاذَى الرُّكْنَ قَالَ : اسْتَلِمُوا بِنَا هَذَا لَنَا خَامِسٌ قَالَ ابْنُ أَبِي نَجِيحٍ : فَظَنَنَّا أَنَّهُ يَسْتَحِبُّ أَنْ يَسْتَلِمَهُ فِي الْوِتْرِ |
161 حَدَّثَنَا سَعِيدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ قَالَ : حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْوَلِيدِ ، عَنْ سُفْيَانَ قَالَ : حَدَّثَنِي عُثْمَانُ بْنُ الْأَسْوَدِ قَالَ : يُسْتَلَمُ الْحَجَرُ فِي كُلِّ وِتْرٍ ، قَالَ : وَرَأَى عِنْدَ الْمُلْتَزَمِ قَائِمًا ، فَقَالَ : الْزَمْ , الْزَمْ |
162 حَدَّثَنَا يَعْقُوبُ بْنُ حُمَيْدٍ ، وَإِبْرَاهِيمُ بْنُ أَبِي يُوسُفَ ، قَالَا : حدثنا يَحْيَى بْنُ سُلَيْمٍ قَالَ : حَدَّثَنِي إِبْرَاهِيمُ بْنُ حَنْظَلَةَ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي رَجِيَّةَ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ أَبِي سُفْيَانَ قَالَ : كُنْتُ أَطُوفُ مَعَ عَطَاءِ بْنِ أَبِي رَبَاحٍ فَكَانَ يَسْتَلِمُ فِي الْأَوَّلِ ، وَيَجْفُوهُ فِي الثَّانِي ، وَيَسْتَلِمُ فِي الثَّالِثِ ، وَيَجْفُوهُ فِي الرَّابِعِ ، وَيَسْتَلِمُ فِي الْخَامِسِ وَالسَّادِسِ وَالسَّابِعِ |
163 حَدَّثَنَا يَعْقُوبُ بْنُ حُمَيْدٍ قَالَ : حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ رَجَاءٍ ، عَنْ عُثْمَانَ بْنِ الْأَسْوَدِ ، عَنْ مُجَاهِدٍ : أَنَّهُ كَانَ لَا يَكَادُ يَسْتَلِمُ الرُّكْنَ الْيَمَانِيَّ وَالْأَسْوَدَ إِلَّا فِي الْوِتْرِ مِنْ طَوَافِهِ |