بَابٌ : فِيمَا يُدَالُّ النَّاسُ بَعْضُهُمْ مِنْ بَعْضٍ وَالْبِقَاعِ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

بَابٌ : فِيمَا يُدَالُّ النَّاسُ بَعْضُهُمْ مِنْ بَعْضٍ وَالْبِقَاعِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

205 نا مُحَمَّدُ بْنُ وَضَّاحٍ قَالَ : نا مُحَمَّدُ بْنُ سَعِيدٍ قَالَ : نا نُعَيْمُ بْنُ حَمَّادٍ قَالَ : نا ابْنُ عُيَيْنَةَ , عَنْ مُجَاهِدِ بْنِ عَامِرٍ قَالَ : سَمِعْتُ مُحَمَّدَ بْنَ الْأَشْعَثِ يَقُولُ : مَا مِنْ شَيْءٍ إِلَّا يُدَالُّ , حَتَّى إِنَّ النَّوْكَ لَتَكُونُ لَهُ دَوْلَةٌ عَلَى الْكَيِّسِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

206 نا مُحَمَّدُ بْنُ وَضَّاحٍ قَالَ : نا مُحَمَّدُ بْنُ سَعِيدٍ قَالَ : نا نُعَيْمٌ قَالَ : نا أَبُو سَلَمَةَ , عَنْ مُجَالِدٍ , عَنْ عَامِرٍ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ الْأَشْعَثِ قَالَ : إِنَّ لِكُلِّ شَيْءٍ دَوْلَةً , حَتَّى إِنَّ لِلْحُمْقِ عَلَى الْحِلْمِ دَوْلَةً

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

207 نَا ابْنُ وَضَّاحٍ قَالَ : نا مُحَمَّدُ بْنُ سَعِيدٍ قَالَ : نا نُعَيْمٌ قَالَ : نا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ , عَنْ عَبْدِ السَّلَامِ بْنِ سَلَمَةَ , عَنْ أَبِي حَنْبَلٍ , عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ قَالَ : لِكُلِّ شَيْءٍ دَوْلَةٌ تُصِيبُهُ , فَلِلْأَشْرَافِ عَلَى الصَّعَالِيكِ دَوْلَةٌ , ثُمَّ لِلصَّعَالِيكِ وَسَفَلَةِ النَّاسِ فِي آخِرِ الزَّمَانِ حَتَّى يُدَالَ لَهُمْ مِنْ أَشْرَافِ النَّاسِ , فَإِذَا كَانَ ذَلِكَ فَرُوَيْدَكَ الدَّجَّالُ , ثُمَّ السَّاعَةُ , { وَالسَّاعَةُ أَدْهَى وَأَمَرُّ }

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

208 نَا مُحَمَّدُ بْنُ وَضَّاحٍ قَالَ : نا مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي مَرْيَمَ قَالَ : كَانَ يُقَالُ : إِنَّ الْبِقَاعَ لَيُدَالُ بَعْضُهَا مِنْ بَعْضٍ , حَتَّى إِنَّ الْمَسْجِدَ لَيُتَّخَذُ كَنِيفًا , وَإِنَّ الْكَنِيفَ لَيُتَّخَذُ مَسْجِدًا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

209 حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ وَضَّاحٍ قَالَ : نا مُوسَى بْنُ مُعَاوِيَةَ , عَنِ ابْنِ مَهْدِيٍّ قَالَ : نا سُفْيَانُ , عَنْ أَبِي حَصِينٍ , سَمِعْتُ إِبْرَاهِيمَ , وَخَيْثَمَةَ يَتَذَاكَرَانِ فَقَالَا : إِنَّ لِلْأَشْرَارِ بَقَاءً بَعْدَ الْأَخْيَارِ , فَقَالَ أَحَدُهُمَا لِلْآخَرِ : نَخْشَى أَنْ نَكُونَ مِنْهُمْ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

210 حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ وَضَّاحٍ قَالَ : نا مُحَمَّدُ بْنُ سَعِيدٍ قَالَ : نا نُعَيْمُ بْنُ حَمَّادٍ قَالَ : نا مُحَمَّدُ بْنُ حُمَيْدٍ , عَنْ عَمْرِو بْنِ قَيْسٍ , سَمِعَ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عَمْرِو يَقُولُ : إِنَّ مِنْ أَشْرَاطِ السَّاعَةِ أَنْ تُوضَعَ الْأَخْيَارُ , وَتُرْفَعَ الْأَشْرَارُ , وَيَسُودَ كُلَّ قَوْمٍ مُنَافِقُوهُمْ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

211 نَا مُحَمَّدُ بْنُ وَضَّاحٍ قَالَ : نا مُحَمَّدُ بْنُ سَعِيدٍ قَالَ : نا نُعَيْمُ بْنُ حَمَّادٍ قَالَ نا الْحَكَمُ بْنُ نَافِعٍ , عَنْ سَعِيدِ بْنِ سِنَانٍ , عَنْ أَبِي الزَّاهِرِيَّةِ , عَنْ كَثِيرِ بْنِ مُرَّةَ قَالَ : قَالَ : مِنْ أَشْرَاطِ السَّاعَةِ أَنْ يَمْلِكَ مَنْ لَيْسَ أَهْلًا أَنْ يَمْلِكَ , وَيُرْفَعَ الْوَضِيعُ , وَيُوضَعَ الرَّفِيعُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

212 نَا مُحَمَّدُ بْنُ وَضَّاحٍ قَالَ : قَالَ : قَرَأَ عَلَيْنَا أَبُو الْبِشْرِ وَنَحْنُ نَسْمَعُ قَالَ : نا ضِمَامٌ , عَنْ أَبِي شُرَيْحٍ وَغَيْرِهِ : إِنَّ السَّاعَةَ لَا تَقُومُ حَتَّى يَسُودَ كُلَّ قَبِيلَةٍ مُنَافِقُوهَا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

213 نَا مُحَمَّدُ بْنُ وَضَّاحٍ قَالَ : نا ابْنُ أَبِي مَرْيَمَ قَالَ : نا نُعَيْمٌ , عَنْ عَبْدِ الْخَالِقِ بْنِ زَيْدٍ , عَنْ أَبِيهِ , عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ عَامِرٍ الْخَبَائِرِيِّ , عَنْ أَبِي أُمَامَةَ قَالَ : إِذَا رَأَيْتَ الْوَاعِظَ يَعِظُ وَلَا يَتَّعِظُ , وَالْمَوْعُوظَ تَزُولُ عَنْهُ الْمَوْعِظَةُ , فَعِنْدَ ذَلِكَ { عَلَيْكُمْ أَنْفُسَكُمْ لَا يَضُرُّكُمْ مَنْ ضَلَّ إِذَا اهْتَدَيْتُمْ }

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،