: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

ذِكْرُ قُرَيْظَةَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

4397 وَقَالَ مُسَدَّدٌ : حدثنا يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ ، عَنْ سُفْيَانَ بْنِ عُيَيْنَةَ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ دِينَارٍ ، عَنْ عِكْرِمَةَ ، قَالَ : بَعَثَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خَوَّاتَ بْنَ جُبَيْرٍ إِلَى بَنِي قُرَيْظَةَ يَدْعُوهُمْ ، فَقَالُوا : إِنَّمَا مَثَلُنَا مَثَلُ رَجُلٍ كَانَ لَهُ جَنَاحَانِ فَقَطَعَ أَحَدُهُمَا وَبَقِيَ الْآخَرُ ، فَأَبَوْا هَذَا مُرْسَلٌ صَحِيحُ الْإِسْنَادِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

4398 وَقَالَ أَبُو يَعْلَى : حدثنا سُفْيَانُ هُوَ ابْنُ وَكِيعٍ ، قال حدثنا أَبِي ، عَنْ إِسْرَائِيلَ ، عَنْ جَابِرٍ هُوَ الْجُعْفِيُّ عَنْ عَامِرٍ هُوَ الشَّعْبِيُّ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ يَزِيدَ ، قَالَ : لَمَّا كَانَ يَوْمُ قُرَيْظَةَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ادْعُوا إِلَيَّ سَيِّدَكُمْ يَحْكُمُ فِي عِبَادِهِ يَعْنِي سَعْدَ بْنَ مُعَاذٍ قَالَ : فَجَاءَ ، فَقَالَ لَهُ : احْكُمْ فِيهِمْ قَالَ : أَخْشَى أَلَّا أُصِيبَ فِيهِمْ حُكْمَ اللَّهِ قَالَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : احْكُمْ فِيهِمْ فَحَكَمَ فَقَالَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : أَصَبْتَ حُكْمَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ هَذَا إِسْنَادٌ كُوفِيٌّ ، فِيهِ ضَعِيفَانِ : جَابِرٌ ، وَسُفْيَانُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

4399 قَالَ الْحَارِثُ : حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ ، قال حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ صَالِحٍ ، عَنْ سَعْدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ عَامِرِ بْنِ سَعْدٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : حَكَمَ سَعْدُ بْنُ مُعَاذٍ يَوْمَئِذٍ أَنْ يُقْتَلَ ، مَنْ جَرَتْ عَلَيْهِ الْمُوسَى ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : قَدْ حَكَمْتَ فِيهِمْ حُكْمَ اللَّهِ مِنْ فَوْقِ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

4400 وَقَالَ أَبُو يَعْلَى : حدثنا الْقَوَارِيرِيُّ ، قال حدثنا خَالِدُ بْنُ الْحَارِثِ ، عَنِ ابْنِ عَوْنٍ ، عَنِ الْحَسَنِ ، عَنْ أُمِّ الْحَسَنِ ، قَالَتْ : قَالَتْ أُمُّ الْمُؤْمِنِينَ أُمُّ سَلَمَةَ : مَا نَسِيتُ يَوْمَ الْخَنْدَقِ وَهُوَ يُعَاطِيهِمُ اللَّبَنَ وَقَدِ اغْبَرَّ شَعْرُهَ - يَعْنِي النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - وَهُوَ يَقُولُ : إِنَّ الْخَيْرَ خَيْرُ الْآخِرَةِ فَاغْفِرْ لِلْأَنْصَارِ وَالْمُهَاجِرَةِ حَدَّثَنَا أَبُو خَيْثَمَةَ ، قال حدثنا عَفَّانُ ، قال حدثنا يَزِيدُ بْنُ زُرَيْعٍ ، قال حدثنا ابْنُ عَوْنٍ نَحْوَهُ ، وَالْأَوَّلُ أَتَمُّ وَقَدْ تَقَدَّمَ حَدِيثُ صَفِيَّةَ فِي فَضْلِهَا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،